كيف يمكنك التعرف على آلام المفاصل عند المراهقين ؟

كيف يمكنك التعرف على آلام المفاصل عند المراهقين ؟

قد نرى شباب من المفترض أنهم يبدءون حياتهم، و لكن آلام المفاصل تجعلهم يبدون أكبر سنًا، و من خلال موقع ستات سوف نتعرف على آلام المفاصل عند المراهقين و ما هي أسبابها؟

أسباب آلام المفاصل عند المراهقين

آلام المفاصل عند المراهقين
  • الإصابة بنزلة برد في المفاصل، و تتطلب عادة بعض الراحة و تناول مسكنات الألم و التدفئة الجيدة.
  • التعرض لحادث مروري أو السقوط عن الدرج أو القيام بحركة عنيفة مفاجئة أدت إلى التواء أو خلع المفصل أو تمزق اربطته، و تتطلب عادة استخدام مراهم لعلاج الالتواءات و الكدمات أو تجبير المفصل إن تعدت الإصابة الالتواء البسيط.
  • آلام المفاصل عند المراهقين الناتجة عن عملية النمو، و هي آلام تصيب الأطفال عادة في سن المراهقة والبلوغ أكثر شيوعًا بين الفتيات بسبب تمدد عظام وعضلات و أربطة الجسم كأحد متطلبات النمو.
و يحدث هذا النمو عادة آلامًا بمفاصل و عظام الساقين و تحديدًا في المنطقة الأمامية من الفخذين و الخلفية من الساق و خلف مفصل الركبة، إلى جانب الرعشة و إحساس يشبه النبض و النبح بالساقين. عادة تستمر آلام النمو لعدة أيام أو أسابيع في فترات الليل و تخف في ساعات النهار، و يرجع البعض ذلك أحيانًا إلى ممارسة أنشطة جسمانية حادة و غير معتادة في ساعات النهار كالوثب و الركض وتسلق الأشياء مما يصيبهم بالألم ليلًا. عادة لا تحتاج آلام المفاصل عند المراهقين في مرحلة النمو للقلق و زيارة الطبيب إلا إن كانت الآلام ناتجة عن إصابة مستمرة لا تتوقف تعيق الطفل عن أداء مهامه اليومية. أو صاحب الألم سخونة موضعية أو عامة، انتفاخ، تراجع للشهية، تحسس جلدي، عرج، وهن و تقلص عضلي شديد. إن ظهرت الأعراض السابقة على طفلك المراهق فلابد من طلب المساعدة الطبية تجنبًا للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي أو الفصال العظمي مستقبلًا. حسب دراسة دنماركية أثبتت ذلك على ثلث المصابين بآلام المفاصل عند المراهقين و تحديدًا مفصل الركبة (أي حالة من أصل ثلاثة حالات في الفئة العمرية من 12: 19 عام لم تتلق المساعدة الطبية). عادة يمكن تخفيف آلام المفاصل عند المراهقين في مرحلة النمو بالتدليك و الكمادات الدافئة على مواضع الألم، مد الساقين، مسكنات الألم المناسبة لسن و حالة المصاب. رغم أن الأمر يبدو بسيطًا و عاديًا و لا يحتاج لزيارة الطبيب، إلا أن فحصًا احترازيًا يطمئنك على عدم إصابة طفلك المراهق بأي من أمراض المفاصل التي تسبب آلام المفاصل عند المراهقين.

أمراض المفاصل عند المراهقين

آلام المفاصل عند المراهقين
  • التهاب المفاصل المزمن أو الفقار المقسط

مرض مزمن منتشر في الفئة من 16 : 40 سنة مجهول السبب و إن كانت 20% من حالات الإصابة ترجع إلى أسباب وراثية. يحدث التهاب الفقار المقسط آلامًا أسفل الظهر و المؤخرة تهدأ صباحًا مع الحركة، فقدانًا للوزن، التهابًا للعين و عدم التوازن خلال المشي أو الوقوف. ينتج عن المرض أيضًا التصاق لعظام القفص الصدري بالعمود الفقري نظرًا لنمو عظام جديدة، ما يؤثر بدوره على صلابة العمود الفقري و صحة القلب و الرئة.
  • التهاب المفاصل مجهول السبب
و هو أنواع متعددة من التهاب المفاصل الذي يصيب الأطفال و المراهقين أقل من 16 سنة. يصيب الالتهاب عادة أماكن متفرقة في الساقين أو العمود الفقري، و أحيانًا يعاني المصاب من التهاب الأوتار.
  • التهاب المفاصل الانتاني

على طفلك المراهق أن ينتبه خلال ممارسته لرياضة كرة القدم أو غيرها من أن يجرحه شيء حاد ملوث، فمن شأن ذلك أن يصيب مفاصله القريبة من مكان الجرح بعدوى جرثومية تسبب التهابها و ربما تضرر غضاريفها إن أهملت علاجها. كما يمكنك أن تقي طفلك من التهاب المفاصل الانتاني بعدة لقاحات يأخذها في سنوات طفولته الأولى ضد الجراثيم الخطرة.
  • التهاب المفاصل الناتج عن التهابات الأمعاء

إن كان طفلك المراهق قد تعرض لحالة تسمم أو نزلة معوية شديدة يصاحبها مناعة ضعيفة، فهو معرض و بشدة للإصابة بالتهاب المفاصل المعوي الناتج عن التهاب الأمعاء. و عادة ما تظهر التهابات المفاصل المعوية خلال شهر كحد أقصى من شفاء مرض الأمعاء، في حين يستمر مرض المفاصل بضعة شهور و ربما عام و قد ينتج عنه ضررًا مفصليًا.
  • سرطان الدم والعظام

في ظل انتشار الأورام السرطانية بين فئة الأطفال و المراهقين -حفظ الله أطفالنا- ففي حال لاحظت شكوى طفلك المراهق من آلام شديدة في المفاصل مع أعراض أخرى غير مطمئنة. فعليك اصطحابه للكشف الطبي و التصوير بالأشعة أو فحوصات الدم للاطمئنان من عدم إصابته باللوكيميا أو الساركوما العظمية. و يستهدف كلاهما التجويف العظمي و النخاع الشوكي مسببين آلام المفاصل عند المراهقين .
  • الأمراض المناعية

إن كان طفلك يعاني من أمراض جلدية مناعية كالصدفية و الذئبة، فمن الطبيعي أن يصاب بالتهابات المفاصل كعرض ثانوي. و يعد مرض الروماتويد من الأمراض المناعية أيضًا التي تصيب المفاصل و تسبب آلام المفاصل عند المراهقين . إن كان طفلك المراهق قد أجرى جراحة صدرية منذ فترة و جيزة، أو تعرض لإصابة أو حادث مروري أصاب قفصه الصدري، و يشكو من آلام شديدة بمفاصل الصدر فهو غالبًا يشكو من متلازمة تيتز التي تنتشر بين فئة المراهقين.
  • متلازمة فرط مرونة المفاصل

و هي أمراض من شأنها جعل المفاصل و الجلد و الأوعية الدموية تتمدد بشكل كبير قد يقود إلى نزيف داخلي عند ممارسة جهد بدني بسيط. و تنتشر المتلازمة عادة بين الفتيات في سن الطفولة و المراهقة مسببة آلام المفاصل عند المراهقين .

علاج آلام المفاصل عند المراهقين المصابين بأمراض المفاصل

آلام المفاصل عند المراهقين
  • عادة ما يتم الكشف عن أمراض المفاصل عند المراهقين من خلال تشخيص الأعراض وهي:
آلام شديدة في المفاصل، صعوبة تحريك المفصل المصاب و تورمه، تيبس، أحيانًا حمى وفقدان شهية و خسارة وزن، نادرًا ما يحدث التهابًا بالعين أو الأوتار و الشرايين أو مشاكل قلبية و رئوية.
  • الفحص السريري لمواضع الألم، الكشف عن تورم أو سخونة موضعية.
  • فحوصات دم لفحص سرعة ترسيب الكريات الحمراء و معدل انتشار الكريات البيضاء و هو ما قد ينبئ بوجود عدوى أو مرض مناعي أو خلايا سرطانية.
  • سحب عينة من السائل الزليلي لفحصه.
  • أشعة سينية أو مقطعية أو فوق صوتية أو رنين مغناطيسي حسب الحالة للكشف عن التهابات المفاصل المختلفة.

وعادة ما يتلخص علاج آلام المفاصل عند المراهقين في:

  • مسكنات الألم، و هي أقراص تؤخذ عبر الفم، و في حال لم تأت بنتيجة يتم منحها عبر حقن وريدية.
  • مضادات الالتهاب، و هي أيضًا أقراص تؤخذ عبر الفم، و في الحالات الشديدة يتم حقنها في المفصل المصاب.
  • العلاج الإشعاعي و الكيماوي و الدوائي للسرطان.
  • أدوية تثبيط المناعة في حالة الأمراض المناعية المسببة لالتهاب المفاصل.
  • العمليات الجراحية لتثبيت المفصل أو زراعة آخر اصطناعيًا في حال الاستئصال الجزئي أو الكلي في حالات التآكل أو السرطانات.
و ختامًا ... فريق ستات يتمنى لكم ول أطفالكم دوام الصحة و حياة خالية من الأمراض.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;