آلام الولادة في الشهر التاسع

آلام الولادة في الشهر التاسع

آخر تحديث : الجمعة ٢٦ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الألم الشديد خصوصاً عند بداية الشهر التاسع من الحمل وتنتظر الولادة في أي لحظة ويزداد شعورها بالتوتر والخوف في الكثير من الأحيان عند قرب موعد الولادة، ولذلك يجب أن تعرف جيداً كيف تتعامل بشكل سليم مع آلام الولادة في الشهر التاسع.

آلام الولادة في الشهر التاسع

تختلف أعراض الولادة من المرأة إلى الأخرى، ولكل منهم تجربة مختلفة عن الأخرى، ولكن الأعراض التي تكون أساسية وتعاني منها الكثير من الأمهات وهي كالآتي :-

  • الانقباضات القوية أو تلك التي تكون منتظمة وهي لم تكن ثابتة.
  • كلما تقارب الوقت كلما زادت هذه الانقباضات.
  • المعاناة من الألم الشديد الذي يكون يكون أسفل الظهر ومن الممكن أن ينتقل إلى منطقة البطن.
  • خروج بعض الإفرازات من المهبل وهي تكون شفافة وفي بعض الأحيان تكون بها نقط دم.
  • من الممكن أن ينزل ماء الرأس وهو سائل ويكون محيط بالجنين.
  • كما أن هذه العلامات تشير إلى أن المخاض بدء ومن هنا تعرف أن موعد الولادة قرب، ويجب الاتصال بالطبيب والتوجه فورا إليه من أجل الولادة، ويوجد بعض الأعراض التي تشير إلى أن الولادة قربت ومن الممكن أن تبدأ قبل الولادة بحوالي 3 أسابيع، والشعور بثقل شديد في منطقة البطن من الأسفل.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول بسبب زيادة ضغط الرحم على المثانة، ومن هنا تشعر بتقلصات شديدة وألم غير منتظمة في منطقة أسفل البطن، الشعور بالنشاط والطاقة والرغبة الشديدة في إنجاز المهام بالرغم من زيادة حجم البطن والتشنجات الزيادة المفاجئة في الساقين أيضاً.

آلام الولادة في الشهر التاسعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض الحمل في الشهر التاسع

وغير آلام الولادة في الشهر التاسع يوجد الكثير من الأعراض الخاصة بالحمل في الشهر التاسع، والتي يجب أن تعرفيها لكي لا تصابي بالخوف الشديد عندما تحدث ومن أهم هذه الأعراض :

  • من الممكن أن تجد زيادة في حجم البطن وبشكل واضح.
  • التمدد الشديد في العضلات الخاصة بالبطن مع ظهور الكثير من العلامات الخاصة بالتمدد في الجدل على البطن.
  • وفي الكثير من الأحيان تشعروا بالألم الموجود أسفل الظهر نتيجة الثفل في الوزن.
  • التورم الشديد في اليدين والقدمين الأمر الذي يؤدي إلى وجود احتباس في السوائل داخل الجسم بسبب التغير الشديد في الهرمونات.
  • الصعوبة الشديدة في النوم والتنفس بسبب الضغط الشديد على الحجاب الحاجز.
  • من الممكن أن تشعر بحرقان في المعدة بسبب الارتجاع الذي ينتج عن ضغط الرحم.
  • الاضطراب الشديد في الجهاز الهضمي ومن هنا تبدأ بالشعور بوجود انتفاخ وغازات شديدة وأسهال وبعض الأحيان إمساك.

آلام الولادة في الشهر التاسع

كيف يكون الجنين في الشهر التاسع

وبجانب آلام الولادة في الشهر التاسع يعتبر الشهر التاسع هو الأخير في الحمل، وتريد كل أم أن تعرف ما هي التطورات المختلفة الخاصة بالجنين ومن هنا تبدأ الأعضاء في النمو والاكتمال، ويكتسب الكثير من الوزن، ويكون طوله حوالي 50.7 ملليمتر، ووزنه يتراوح ما بين 2.5 و4 كيلو جرام، ومن هنا تكتمل الرئة ويصبح الطفل مستعد للتنفس بشكل قوي بعد الولادة فورا، وينمو شعره وأظافره.

آلام الولادة في الشهر التاسع

ألم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

  • وبالإضافة الى آلام الولادة في الشهر التاسع يوجد العديد من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في الشهر التاسع، ومن بين الأعراض، الألم الشديد في العظام بالمهبل ويكون زيادة بسبب الضغط الشديد على منطقة الحوش مع توسع عنق الرحم وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث بهذه الفترة للكثير من النساء.
  • ومن الممكن أن يوجد ألم شديد في المهبل و نزيف قوي مع الشعور بالتشنجات، فلذلك يجب أن تذهب إلى الطبيب المختص ويكون ناتج بسبب سقوط الجنين في أسفل عنق الرحم وهذا يسبب ألم شديد في الارتقاق العاني ويزداد الألم للمرأة الحامل بشكل مبكر في بعض الحالات، ومن هنا لا يجب أن تبذل مجهود وتعيش في راحة دائمة.
  • وهذه الأعراض الصعبة من الممكن أن تعني إصابة المرأة بالعدوى البكتيرية والالتهابات الشديدة، والألم خلال وقت التبول مع الشعور بنوع من الحكة الشديدة في هذه المنطقة الحساسة، ومن هنا تصاب السيدة الحامل بالهشاشة الشديدة في العظام بسبب النقص الشديد في الكالسيوم بجسم الأم الحامل.

آلام الولادة في الشهر التاسع

طريقة علاج ألم عظام المهبل

  • تعاني الكثير من الحوامل من الألم الشديد في عظام المهبل بآخر فترة الحمل وخصوصا في الشهر التاسع، ويوجد الكثير من الطرق التي تعمل على علاج الألم في منطقة المهبل، ويجب أن يكون التشخيص مبكر، ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص والحصول على العلاج الفيزيائي من خلال استخدام اليد مع حركة مفصل الحوض والورك والعمود الفقري.
  • كما يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية التي تقوي العظام في الحوض والمعدة أيضا والعضلات الخاصة بالورك والتمارين الرياضية المختلفة في الماء، ويجب أن تتبعي النصائح الخاصة بالأطباء من أجل الابتعاد عن ألم الولادة والحصول على الوضعية المناسبة للاعتناء بالطفل.
  • ويمكن أن يتم تخفيف الألم من خلال استخدام طريقة TENS وهي تعمل على تحفيز الأعصاب بشكل كبير من خلال الكهربائي عبر الجلد، ولكن بدون استخدام الأدوية التي تكون أثناء الولادة مع استخدام الأحزمة التي تدعم الحوض في الكثير من الأحيان.

ألم الثدي في الشهر التاسع من الحمل

ومن آلام الولادة في الشهر التاسع ان تشعر الحامل في الغالب بألم شديد في الثدي بسبب زيادة حجمه وهذه التغيرات تكون في الشهر الأخير من الحمل مع بعض التغيرات الفسيولوجية الأخرى التي تنتج بسبب نسبة الهرمونات، ومن الممكن ان تتعرض الحامل لبعض المشاكل من بينها ألم الثدي، وهو يبدأ من الأسبوع الأول وحتى نهاية الحمل بسبب زيادة الافرازات في جسم الأم.

كما أنه يزداد في هذه الفترة هرمون الاستروجين والبروجسترون المناسب لنمو الجنين، وبالتالي تزداد السماكة الخاصة بالطبقة الدهنية وهذا يعمل على زيادة نمو الغدد الخاصة بالحليب ويزداد التدفق في الدم بسبب الإفرازات الخاصة بالحمل وهذا الأمر يساعد في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

تحدث الولادة الطبيعية بعد مرور 9 أشهر من الحمل وهو بداية الحيض في آخر دورة شهرية، وتكون مدة الحمل ما بين حوالي 38 و42 أسبوعين وهذا الامر يختلف من امرأة حامل إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر، وفي الحمل الأول البكري تكون مدة الحمل كاملة في حالة عدم تعرضها إلى أي أسباب تسرع من مدة الولادة.

اقرأ ايضًا

آلام الولادة في الشهر السابع

آلام الولادة في الشهر الخامس

تعرفي على آلام الولادة القيصرية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة