6 أخطاء في الريجيم تسبب حرق العضلات بدل الدهون

6 أخطاء في الريجيم تسبب حرق العضلات بدل الدهون

يعد الريجيم والرغبة في إنقاص الوزن بمثابة هوس لكثير من الناس، الذين يقومون بتقليل كميات تناول الطعام بشكل كبير، ويمتنعون عن تناول أي أطعمة تحتوي على سعرات حرارية ظناً منهم أن تلك الأمور ستساعدهم على إنقاص الوزن، ولكنها قد تؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة على الجسم ومن بينها فقدان العضلات بدلاً من فقدان الدهون المتراكمة في الجسم، ويقدم لك ستات دوت كوم في هذه السطور أبرز الأخطاء التي تؤدي فقدان العضلات في الجسم أثناء الريجيم .

أخطاء الريجيم التي تسبب حرق العضلات بدلاً من الدهون

الريجيم
هناك العديد من الأخطاء التي تقومين بها أثناء الريجيم دون إشراف الطبيب أو دون اتباع نظام غذائي صحي ومحدد، والتي تؤدي إلى فقدان عضلات الجسم بدلاً من الدهون منها، وينبعي عليك أن تقومي بتجنبها وهي:


1- تقليل السعرات الحرارية الزائد عن اللازم


بعض الناس تعتبر الريجيم هو الامتناع التام عن تناول أي سعرات حرارية، وتجنب النشويات والدهون والسكريات تماماً، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، وغير صحي، حيث قد يتسبب الامتناع عن تناول السعرات الحرارية في الانهيار الفوري لعضلات الجسم، وإصابتك بالهزال والتعب.


حيث أنه حينما لا تقومين بتناول كميات كافية من السعرات الحرارية يلجأ الجسم إلى حرق الكربوهيدرات المختزنة به "جلايكوجين" والدهون، ولكنه قد يلجأ أيضاً في هذه الحالة إلى حرق جزء من العضلات، ومن هنا يبدأ الجسم في فقد الكتلة العضلية الموجودة به.


يجب أن تعلمي أن الجسم يحتاج يومياً إلى ما لا يقل عن 1200 سعر حراري، لذلك احرصي على اتباع الريجيم ونظام غذائي متوازن يمنح جسمك مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها أثناء اليوم، مع التقليل التدريجي وببطء في السعرات الحرارية، حتى لا يدخل الجسم في صدمة عند تقليل السعرات الحرارية بشكل حاد ومرة واحدة.


2- تقليل كميات البروتين


يلعب البروتين دوراً هاماً وأساسياً في بناء العضلات وإصلاحها، لذلك لا يخلو أي نظام غذائي صحي من البروتين، ليس هذا فحسب، ولكن تناول البروتين نفسه يلعب دوراً هاماً في إنقاص الوزن، وتقليل تناول البروتين قد يسبب زيادة الوزن، وذلك لأن البروتين يساعد على تنظيم وارتفاع معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، لذلك احرصي في نظام الغذائي على إضافة الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء، مع الابتعاد عن قطع اللحم التي تحتوي على الدهون، للحصول على الأحماض الأمينية والأساسية، والتي تقوم ببناء عضلات الجسم والحفاظ عليها، واحرصي أيضاً على تناول البيض، والزبادي والحليب قليل الدهون والجبن الأبيض والقريش، وتجنبي تناول الأجبان الصفراء.

واكثري من تناول البروتينات أثناء الريجيم وخاصة إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية أثناء الريجيم، حيث أن البروتين يحميك من فقدان العضلات أثناء ممارسة الرياضة.


3- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

الريجيم
يظن بعض الناس أن الإفراط في ممارسة الرياضة أثناء الريجيم يساعدهم على فقدان الدهون وإنقاص الوزن، ولكن هذا الأمر غير صحيح، بل على العكس، فإن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة تمارين الكارديو مثل "الجري والـ Treadmill، يؤدي إلى فقدان عضلات الجسم بدلاً من الدهون، بل والأخطر من ذلك أنه قد يؤدي المبالغة في تلك التمارين، أو تأديتها بشكل خاطئ إلى حدوث تمزق للعضلات، لذلك فمن الأفضل أن تقومي بممارسة تلك التمارين تحت إشراف متخصص، حتى يحدد لك الأسلوب الأمثل لممارستها.

4- عدم ممارسة تمارين الأثقال

من أهم الأخطاء التي تقع الفتيات عند ممارسة التمارين الرياضية أثناء الريجيم هي عدم قيامها بممارسة تمارين رفع الأوزان، على الرغم من أن هذه التمارين تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على عضلات الجسم.


حاولي القيام بممارسة هذه التمارين، وقد تشعرين في البداية بتعب وإرهاق وإجهاد عضلي، لذلك قومي بممارسة هذه التمارين والزيادة في الأوزان التي يتم رفعها تدريجياً، ابدئي أولاً بالأوزان الصغيرة حتى تقومي بتقوية العضلات بالتدريج دون أن تؤذيها.


5- عدم تناول الطعام بعد الرياضة


من الأخطاء التي نقوم بها بعد ممارسة التمارين الرياضية هي عدم تناولنا الطعام على الرغم من شعورنا بالجوع، وهو الأمر الذي قد يتسبب في فقدان عضلات الجسم.


يجب أن تقومي بعد التمارين الرياضية بكثرة شرب المياه لتعويض ما فقدتيه أثناء التدريب، واحرصي على تناول الفواكه الطازجة بعد التمرين، وخاصة وأنها تمنح الجسم التغذية التي يحتاجها.


6- قلة النوم


الأرق وعدم نيل قسط كاف من النوم من أكثر الأمور التي تؤدي إلى فشل الريجيم، وانهيار عضلات الجسم، وخاصة وأن الجسم يحتاج بعد المجهود الذي يبذله طوال اليوم إلى نيل قسط كاف من الراحة أثناء النوم.

كما أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أنها تقلل من معدلات حرق الطعام في الجسم، لذلك احرصي على النوم أثناء الريجيم لمدة 8 ساعات يومياً، وابتعدي قبل النوم عن أي أمر قد يسبب لك الأرق مثل الموبايل أو اللاب توب أو أي جهاز الكتروني.

كيف تقومين بإتباع الريجيم دون فقدان العضلات؟

الريجيم
إذا اردتي إنقاص الوزن يجب أن يكون الريجيم منظماً ومدروساً، بحيث تتمكني من فقدان الوزن، وحرق الدهون الموجودة في الجسم دون أن تتعرض عضلات الجسم لأي أضرار، وهذه مجموعة من الخطوات التي تساعدك على إنقاص الوزن والحفاظ على عضلات الجسم:


1- قومي بإدخال البروتين إلى نظام الريجيم وقومي بتناوله في الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة التي تتناولينها أثناء اليوم، فعلى وجبة الإفطار قومي بتناول الجبن الأبيض أو القريش والبيض، وفي الوجبات الخفيفة قومي مثلاً بتناول الزبادي، وعلى الغداء قومي بتناول اللحوم أو الدواجن أو الأسماك.


2- احرصي على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي والجري أربعة أو خمسة أيام في الأسبوع ولمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويمكنك أن تقومي بزيادة هذه المدة بعد ذلك إلى 45 دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع، ثم ساعة لأربعة أيام.


3- نامي بشكل جيد يومياً ولمدة لا تقل عن 6 ساعات، وتجنبي السهر، ولا تتأخري في النوم عن الـحادية عشر مساءاً، ولا تقومي بالاستيقاظ بعد التاسعة صباحاً، حيث أن تنظيم مواعيد النوم إلى جانب نظام الريجيم يساعد على تنظيم معدلات إفراز الهرمونات في الجسم بشكل صحيح، مثل هرمون الكورتيزول، والذي قد يؤدي حدوث زيادة في إفرازه إلى زيادة تخزين الدهون والكربوهيدرات في الجسم، ولا يسمح بحرقها بشكل جيد.


4- احرصي على تناول القهوة والشاي بعد استيقاظك من النوم بفترة لا تقل عن ثلاث أو أربع ساعات، ويمكنك أن تقومي بتناولها مرة أخرى في فترة العصرية، حيث أن الكافيين الموجود في الشاي والقهوة يسبب اضطراباً في إفرازات هرمون الكورتيزول، وهو الأمر الذي قد يسبب زيادة وزن الجسم، لذلك إذا كنت تستيقظين من النوم في الثامنة أو التاسعة، فلا تتناولي القهوة أو الشاي قبل الساعة الثانية عشر ظهراً، ويمكنك أن تتناولي كوب آخر من الشاي أو القهوة في الساعة الرابعة عصراً.

الريجيم
5- احرصي على تناول كميات كافية من الماء أثناء اليوم، فتناولي ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، ويلعب الماء دوراً هاماً في تنظيم معدلات التمثل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، وهو الأمر الذي يساعدك على إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الموجودة في الجسم.


6- قومي بتناول بعض المشروبات الصحية الحارقة للدهون إلى جانب الريجيم ، حيث أنها تساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم مثل مشروب الزنجبيل ومشروب القرفة، أو يمكنك أن تقومي بإضافة تلك الأعشاب إلى طعامك وخصوصاً السلطة، وبكميات كافية، حتى تتمكني من التخلص من كميات الوزن الزائد الموجودة في الجسم.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا
  • الخضر 2018-12-26 17:40:56
    12345

  • التقيمات

    ;