أدوات تنظيف المنزل بطريقة سهلة لا يمكنك الاستغناء عنها

أدوات تنظيف المنزل بطريقة سهلة لا يمكنك الاستغناء عنها

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يوجد العديد من الأدوات المختلفة التي تُستعمل في تنظيف المنازل وتُعد من الأساسيات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أنها تُساعد في عملية التنظيف من أجل الحصول على منزل نظيف ومُرتب وخالي من الأتربة والأوساخ، وفيما يلي سوف نتناول أهم أدوات تنظيف المنزل البسيطة ولكنها تُبهرك بنتائجها والتي يجب على كل بيت اقتنائها للمحافظة على نظافته بشكل دائم فإذا كنتِ من المهتمين فأقراي تلك السطور.

أدوات تنظيف المنزل

  1. منفضة الغبار: تستعمل منفضة الغبار للتخلص من طبقات الأتربة والغبار المتراكم على قطع الزينة الموجودة في المنزل سواءً كانت مصنوعة من المعدن أو الرخام أو الخشب، كما يُمكن استخدامها في إزالة الأتربة من على أثاث المنزل الخشبي مثل الكراسي والطاولات.
  2. ملمع الزجاج: يُستخدم الملمع في تنظيف جميع الأسطح الزجاجية في المنزل، كما يُستعمل في تنظيف المرايا دون بقاء أي آثار أو علامات عليها.
  3. ملمع الخشب: يُستخدم في تنظيف جميع الأسطح الخشبية في المنزل مثل الطاولات والبوفيهات والخزائن والأسرة الخشبية، ويساعد في إزالة علامات الأصابع والبقع الموجودة عليها كما يعطيها لمعاناً وبريقًا.
  4. المكنسة اليدوية والجاروف: تُستعمل المكنسة اليدوية في تنظيف الأرضيات من الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها، وبعد ذلك يُستعمل الجاروف في تجميع هذه الأتربة لإلقائها في صندوق النفايات.
  5. المكنسة الكهربائية: تُستخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف الموكيت والسجاد وتجميع الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها، كما يتوافر بها عِدة قطع أخري متعددة الاستخدامات، حيث يوجد قطعة لتنظيف الكنب وقطعة أخرى لتنظيف الفرش وقطعة لتنظيف الستائر.
  6. ملمع الأرضيات: يُستعمل ملمع الأرضيات عن طريق إضافة كمية مناسبة منه مع الماء واستخدام هذا الماء في مسح الأرض.
  7. دلو المسح: يعتبر دلو المسح من أهم أدوات تنظيف المنزل حيث يتم وضع ماء المسح الذي يحتوي على المواد المطهرة والمعقمة بداخله، ويوجد أحجام مختلفة من الدلو ولكن يفضل اختيار الحجم الصغير لسهولة تخزينه وتجنب حدوث فوضى في المنزل.
  8. زجاجات الرذاذ: تستعمل زجاجة الرذاذ في تلميع الزجاج والمرايا كما يمكن وضع القليل من الخل في الزجاجة للحصول على زجاج نظيف ولامع، ومن الممكن أيضاً استعماله في تنظيف الخزائن الزجاجية والثلاجة للمحافظة على نظافتها.
  9. ورق الجرائد: يتميز ورق الجرائد بقدرته العالية على تلميع الزجاج مع عدم ترك أية آثار على الزجاج بعد تلميعه، كما يمكن رش كمية مناسبة من ملمع الزجاج على الزجاج المراد تلميعه ثم فركه جيدًا باستخدام ورق الجرائد حيث أن له قدرة كبيرة على امتصاص السوائل.

أدوات تنظيف المنزل

أدوات تنظيف المطبخ

  • إسفنجه لتنظيف الصحون والأطباق، ويفضل تنظيف هذه الإسفنجة دائمًا قبل استعمالها وتغييرها بشكل دوري.
  • سائل التلميع المعقم لتنظيف وتعقيم الأسطح.
  • ليف سلك للتخلص من بقايا الطعام والدهون المستعصية الموجودة على الأواني المعدنية.
  • مذيب الدهون لتنظيف البوتاجاز والفرن من الدهون الجافة التي تتراكم عليه.
  • مناشف المطبخ أيضًا من الأدوات الهامة في التنظيف كما أنها تعطي لمسة أنيقة وجذابة للمطبخ، ويجب الحرص على تغيرها من فترة إلى أخرى ووضع أكثر من واحدة في كل مكان في المطبخ.
  • قفازات اليدين من الأدوات الهامة التي تُساعد على حماية اليدين من الأضرار التي قد تُسببها مواد التنظيف المطهرة حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة.
  • سلة المهملات بحجم يناسب مساحة المطبخ وتوافر سلة المهملات بغطاء وبدون غطاء يمكن اختيار السلة المناسبة لك كما يفضل وضع سلة فى كل غرفة بالبيت.

أدوات تنظيف المنزلشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أدوات تنظيف الحمام

  • مُبيض المرحاض من أهم الأدوات التي يجب الحرص على اقتنائها أثناء تنظيف الحمام، حيث أنها تُساعد في التخلص من التكلس الذي يحدث للمرحاض ويؤدي إلى انسداده.
  • قطع إسفنجية مختلفة الأحجام لتنظيف كل منطقة من مناطق الحمام مع الحرص على تغييرها بشكل دوري.
  • مطهر الحمامات الذي يستخدم في تنظيف جميع أسطح الحمام سواء الأرضيات أو السيراميك أو حوض الاستحمام أو المرحاض، حيث يُساعد في القضاء على الميكروبات والجراثيم التي قد تكون موجودة على هذه الأسطح.
  • الممسحة التي تستخدم في تنشيف أرضية الحمام وجعلها لامعة وجافة، ويجب الاحتفاظ بهذه الأداة في مكان جاف وغير رطب لتجنب وصول العفن أو الروائح الكريهة إليها.

منظفات فعالة يمكن استعمالها في تنظيف المنزل

  • الخل: يستعمل الخل كمطهر طبيعي قوي لتعقيم الأسطح وتنظيفها.
  • زيت الأطفال: يعتبر زيت الأطفال من منظف فعال في تنظيف الأسطح المدهونة والمصقولة، كما يمكن استخدامه في تلميع الأثاث الخشبي والستانلس ستيل كما أنه يُساعد في منع التقاط الغبار بسرعة.
  • البيكنج صودا: البيكنج صودا من المواد المثالية في تنظيف أسطح المطبخ، كما يمكن وضع القليل منه على البوتاجاز لتنظيفه وإزالة الدهون المتراكمة عليه بكل سهولة.

أدوات تنظيف المنزل

خطوات تنظيف المنزل

تنظيف غبار المنزل

يتجمع الغبار دائمًا في الجزء العلوي من الأثاث ثم يسقط بعد ذلك على السجاد والأرضيات، لذلك يجب البدء بتنظيف جميع الغبار من جميع غرف المنزل بما في ذلك الأماكن العالية والجوانب السفلية وأيضاً شاشات التليفزيون وإطارات الصور، ثم يتم تجميع هذا الغبار وإزالته على الفور قبل أن يبتل ويصبح إزالته أصعب.

تنظيف الحمام

عليكِ بارتداء قفازات مطاطية قبل تنظيف الحمام للمحافظة على اليدين من الأوساخ والأتربة، ثم يتم تنظيف المرحاض باستعمال اسفنجة مبللة بالماء الساخن وبعد ذلك يتم شطفه بالماء، ثم يتم رش جميع الأسطح بالرذاذ المطهر ومسحها بمنشفة أو قطعة من القماش، ثم يتم الإنتقال إلى الحوض ورشه باستخدام الرذاذ وفركه جيدًا بواسطة الإسفنجة ثم يشطف بالماء الساخن ويمسح بقطعة قماش نظيفة، وأخيرًا يتم تنظيف المرايا باستخدام المسحوق المنظف والماء الساخن ثم يتم مسحها بقطعة قماش جافة.

تنظيف المطبخ

يُنصح البدء بغسل الصحون عند تنظيف المطبخ ثم الانتقال إلى تنظيف البوتاجاز والفرن والتخلص من بقايا الطعام، كما يجب تنظيف الميكروويف عن طريق وضع وعاء به القليل من الخل والماء وعصير الليمون ثم تشغيله لبضع دقائق، بعد ذلك يتم إيقافه ومسحه بواسطة قطعة قماش نظيفة، يمكن بعد ذلك الانتقال إلى ترتيب الخزائن والتخلص من الأشياء التي لا حاجة لاستخدامها.

تنظيف الأرضيات

يُمكن البدء باستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد والأرضيات، ثم مسح أرضية المطبخ وجميع الأرضيات باستخدام أدوات تنظيف المنزل ومطهرات الأرضيات مع ضرورة تجفيفها جيدًا بعد الانتهاء من التنظيف لتجنب حدوث انزلاق.

أدوات تنظيف المنزل

وفي نهاية المقال قد تناولنا لكم أهم أدوات تنظيف المنزل وخطوات تنظيف المنزل والمنظفات التي يمكن استعمالها، والجدير بالذكر أن النظافة من الأمور الهامة التي حثنا عليها الدين الإسلامي لتوفير بيئة صحية وآمنة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة