طرق تغذية مريضة السرطان  الصحيحة

طرق تغذية مريضة السرطان الصحيحة

من الأمراض المنتشره فى الأوقات الأخيره بكثره السرطان بانواعه المختلفه ولكن السيدات تعانى من أكثر أنواع السرطانات خطورة وهو سرطان الثدى، واذا كانت تعانى السيده للمره الأولى فهى بحاجة إلى معرفة مراحل العلاج المختلفة التى لابد اتباعها، وكذلك معرفة مراحل   تغذية مريضة السرطان ، فالتغذية والاهتمام بصحتك واحده من أهم خطوات العلاج الفعالة في تحسين نسب الشفاء وتخفيف أعراض الأمراض.

أساسيات تغذية مريضة السرطان

الكربوهيدرات

أثناء تغذيه مريضة السرطان لابد من تناول الكربوهيدرات المفيدة وبنسب معقولة، وذلك لأنها تظل في الجسم لفترة طويلة ولا تتكسر بسرعه وكذلك فهى لا ترفع مستويات الجلوكوز في الدم وتحافظ على مستوى هرمون  الأنسولين فى الدم، ومن أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها المرأة عن تغذية مريضة السرطان أن الكربوهيدرات تعمل على المحافظه على هرمون الأنسولين فى الدم لأنه يؤثر على مستويات عامل النمو المرتبط بسرطان الثدى، ومن الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات الخبز والبطاطس والبقوليات والخضروات الورقية.

تناول الكثير من الخضروات

تغذية مريضة السرطان ترتبط بتناولها للخضروات وتحديداً الورقية منها، حيث تقلل الخضروات من فتره النقاهه وتساعد التعافى بشكل سليم وسريع، وأيضاً لأن الجسم يحتاج البروتين بشكل كبير حيث يساعد البروتين علي محاربه الالتهابات والعدوى.

تغذية مريضة السرطان

الجزر

الجزر يحتوى مواد نباتيه تجعل الكيماوى أكثر نشاطا والتعافى بشكل اسرع  لذلك فهو مهم جدا من أجل تغذيه مريضة السرطان بشكل سليم.  

الحبوب الكاملة

الحبوب الكامله مثل الشوفان والشعير والأرز البنى تساعد على حل مشكله الأمساك، فالكثير من السيدات تعانى من مشكله الأمساك في فترة العلاج الكيميائي تحديداً، لكن الحبوب الكاملة من أهم عناصر تغذية مريضة السرطان لأنها تحتوى على الكثير من الألياف التى تحل مشكلة الأمساك

الزنجبيل

من ضمن المشاكل التى تواجه مريضه السرطان هو الغثيان ولكن للتغلب علي هذه المشكله لابد من تناول الزنجبيل فهو يساعد مريضة السرطان على التخلص من المشاكل المصاحبة لآثار العلاج الكيميائي.

عصير البرتقال

من أصعب المشاكل التى تواجه مريضة السرطان هو جفاف الفم ، لذلك يجب أن تتبع نظام تغذية مريضة السرطان الذي  قد يحتوي على عصير البرتقال الغني بالفيتامينات ويساعد على علاج المشاكل الخاصة بالجفاف.

ولكى تحافظى على صحتك يمكنك أن تتبعي بعض النصائح الخاصة بنظام تغذية مريضة السرطان

مضادات الأكسده

يوجد في الكثير من الخضروات والمكسرات على مواد مضاده للأكسده التى تعمل على تقويه الجهاز المناعى لكى يعمل على محاربه الأمراض السرطانيه

مضادات الاكسدة

فول الصويا

يحتوى فول الصويا على بعض الهرمونات الهامه لمحاربه السرطان ولكن لابد  للرجوع للطبيب لانه قد يتعارض مع ادويه الهرمونات.

وللمحافظه على نظام تغذية مريضة السرطان لابد من ابتعادها عن الخمور لانها تؤثر بشكل سلبي على الحمض للنوى مما يجعلك اكثر عرضه لسرطان الثدى، وكذلك بعض العادات الغذائية السيئة مثل الاعتماد على الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

ويعتبر الغثيان وفقدان الشهيه وانخفاض كبير فى الوزن هو اكثر ما تعاني منه السيدات ولكن تغدية مريضة السرطان الجيدة بشكل جيد تساعد على تقليل هذه الأعراض لذلك عليكى اتباع الآتى نظام غذائي طبي يتناسب مع تغذية مريضة السرطان.  

 

 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;