أسباب إصفرار العين - أسباب إصفرار العين للكبار والصغار وطرق علاجه

أسباب إصفرار العين - أسباب إصفرار العين للكبار والصغار وطرق علاجه

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تَعكس صحة العين مدى تَمتع الإنسان بالصحة، ولهذا عند الإصابة بأحد الأمراض المُزمنة ينعكس على مظهر العين وصحتها مثل أسباب إصفرار العين فهو يُشير بوجود خلل وظيفي بأحد الأجهزة بالجسم، ولهذا معرفة كل شيء حول هذا الموضوع من الأمور الهامة لأنها تؤثر بشكل مُباشرة على الصحة حتى لا تَتفاقم الحالة وتُعرض حياة الإنسان للخطر.

أسباب إصفرار العين

  • عند تَحول بياض العين للون الأصفر، يُطلق على تلك الحالة (اليرقان)، ويُعد السبب الرئيسي لحدوثها هو تَراكم مادة البيليروبين، التي يَقوم الكبد بتصفيته من الدم، بعد أن تَقوم خلايا الدم الحمراء وتحللها.
  • يَقوم الكبد بتصفية هذه المادة حتى يَستطيع الحصول على الصفراء التي تَمر عبر القنوات الصفراوية لتَوصيلها للجهاز الهضمي، ثم التَخلص منها على شكل نفايات من الجسم.

أسباب إصفرار العين الأكثر شيوعًا

في حالة عدم قدرة الكبد على القيام بنَقل هذه المادة والسير بالخطوات السابقة، يَنتج عنها تَراكم مادة البيليروبين، وتَظل تَتراكم بالدم، وهذه هي أبرز تراكمها الذي يؤدي بالنهاية إلى أسباب اصفرار العين :-

اصفرار العين الناتج من التهاب الكبد

عند الإصابة بالتهاب الكبد إن كان فيروسي أو وبائي وفي حالة إن كانت العدوى حادة أو مزمنة جميعها تَتسبب في حدوث خلل في وظائف الكبد، أو حدوث تلف به مما يؤدي لتراكم البيليروبين، ولهذا يُعد التهاب الكبد أحد أسباب اصفرار العين الأكثر شيوعًا.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

حصى المرارة

تَكون حصى المرارة من أكثر أسباب اصفرار العين، لأنها تَتسبب في انسداد القنوات الصفراوية مما يؤدي إلى عدم القدرة على التخلص من البيليروبين، وإخراجها خارج الجسم.

تلف الكبد

يُعد تَلف الكبد هو السبب الرئيسي والأساسي من أسباب اصفرار العين، لأن في تلك الحالة لن يَستطيع القيام بجميع الوظائف التي يأتي على رأسها نَقل مادة البيليروبين، ويُعتبر أكثر الأسباب وأبرزها التي تَتسبب في تَلف الكبد هي الإكثار من تَناول المشروبات الكحولية، أو الإصابة بالسمنة.

تَناول بعض الأدوية

للأسف لا يَعلم البعض أن أحد أسباب اصفرار العين الإكثار من تناول بعض الأدوية مثل عقار أسيتامينوفين، النبسلين (أموكسيسيلين / كلافولانات)، والأدوية التي تُعالج الاضطرابات النفسية، وحبوب منع الحمل، والمنشطات).

أسباب إصفرار العين

عدوى الكبد

يُصاب البعض بعدوى الكبد التي تَنتج من تَناول الأكلات الغير مطهية، أو بسبب فيروسات التهاب الكبد والإصابة بالديدان، والتي تؤدي إلى إعاقة القناة الصفراوية وبهذا سينتج عنه تَراكم البيليروبين، ولهذا يُعتبر أحد أهم أسباب اصفرار العين.

الإصابة بأمراض القناة الصفراوية

أهم أسباب اصفرار العين هي الإصابة بأمراض القناة الصفراوية، واليرقان هو أحد وأبرز أعراض الإصابة بها، مثل رتق القناة الصفراوية، التهاب الأقنية الصفراوية الأساسي، وندب القناة الصفراوية، والتي تَنتج نتيجة الإصابة بحصى المرارة.

نقل دم خاطئ.

أحد أسباب اصفرار العين هو الحصول على نوع دم غير متوافق مع فصيلة الدم الشخص، لأن في تلك الحالة سيتم تَدمير الجهاز المناعي للجسم مما يؤدي إلى إطلاق البيليروبين، وهذه الحالة يَجب فيها التوجه الفوري للطبيب لأنها حالة طارئة وتَحتاج التَدخل الفوري.

الإصابة بفقر الدم المنجلي

حتى وإن كان ليس هذا السبب من أسباب اصفرار العين الشائعة إلا أنه يَجب معرفته، حيث يُصيب الفئة الأكثر من الأشخاص ذو عرق أفريقي، حيث تُسبب أمراض الخلايا المنجلية في تَراكم البيليروبين.

فقر الدم الانحلالي

عندما يُصاب الإنسان بفقر الدم الانحلالي يَتم التَخلص من خلايا الدم الحمراء سريعًا هذا الأمر يؤدي إلى تَراكم البيليروبين، مما يَجعل الكبد غير قادر على تَصفية هذه الكمية، قد يُولد بعض الأشخاص بفقر الدم الانحلال، أو يَنتج من الإصابة بسبب الإصابة بالالتهابات أو بأحد أمراض المناعة الذاتية.

سرطان الكبد

يأتي سرطان الكبد على مقدمة قائمة أسباب اصفرار العين الأكثر شيوعًا، لأن الإصابة به تًعني تَدمير القنوات الصفراوية، وخلايا الكبد، مما يؤدي لحدوث خلل في جميع وظائفه فلا يَستطيع القيام بها وأول وأبرز أعراضه هي اصفرار العين.

الإصابة بسرطان البنكرياس والمرارة

كلًاهما يُشكلان ضغطًا كبيرًا على القنوات الصفراوية وبهذا لا تَستطيع القيام بوظائفها كما يَجب، بجانب أن سرطان المرارة أحد أنواع السرطانات التي لا تُسبب أي أعراض عند الإصابة به سوى اليرقان.

أسباب إصفرار العين

أبرز الأعراض التي تٌصاحب اصفرار العين

بالطبع لن يَظهر عرض اصفرار العين فقط، فقد تَظهر بعض الأعراض الأخرى مع الاصفرار مثل

  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • اصفرار وشحوب لون الوجه.
  • فقدان الوزن بشكل مُفاجئ بدون سبب.
  • وقد تَظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالقشعريرة والحمى.
  • تَراكم البيليروبين بشكل مُفرط يَتسبب في احتباس الفضلات بالجسم مما يؤدي إلى تَغير لون البول والبراز، والشعور بالحكة.

أسباب إصفرار العين

متى يَجب استشارة الطبيب

قد يَكون اصفرار العين مؤشر لحدوث اضطرابات خطيرة، لذا إن كان يُرافق الاصفرار أعراض أخرى يَجب التوجه الفوري للطبيب طلب المُساعدة

  • فقدان الشهية بشكل تام.
  • الشعور بحكة الجلد.
  • الشعور بألم العضلات والمفاصل الغير مُحتمل.
  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • تَغير لون البول فيُصبح غامق.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • تَغير لون البشرة.

" وبعد التعرف على الأعراض التي تُصاحب اصفرار العين، يَجب عند ظهور أي عرض من الأعراض السابقة يَجب زيارة الطبيب على الفور لعمل اللازم وتَلقي العلاج المُناسب".

أسباب إصفرار العين

كيف يَتم تَشخيص اصفرار العين

للتَحقق من أسباب اصفرار العين يَجب استشارة الطبيب حتى يَستطيع تَقييم الحالة والقيام بالتشخيص المُناسب

  • يَقوم الطبيب بمعرفة التاريخ الطبي للمريض وما إن كان يُعاني من أمراض مُزمنة لها تأثير على أداء الكبد والبنكرياس أو المرارة.
  • القيام بالفحص السريري.
  • يَتم إجراء فحص الدم الكامل للتَحقق من عدم وجود أجسام مٌضادة ناتجة من الإصابة بالتهاب الكبد، بالإضافة للتَحقق من مستوى البيليروبين، والتَحقق من صحة خلايا الدم الحمراء.
  • يَأمر الطبيب بإجراء اختبار وظائف الكبد مثل إجراء التَصوير بالأشعة السينية والمقطعية، والموجات فوق الصوتية.
  • في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لأخذ خزعة من الكبد وفحصها بالمختبر، لمعرفة سبب حدوث اصفرار العين.

طرق علاج اصفرار العين

  • بعد قيام الطبيب بالتشخيص الصحيح ومعرفة أسباب اصفرار العين، يُصبح من السهل معرفة خطة العلاج التي سيتم إتباعها لثلاث أقسام.
  • العلاج بالأدوية للقضاء على الأسباب التي أدت لظهور اصفرار العين وبالتالي عند القضاء عليه ستَنتهي مشكلة الاصفرار.

ولابد من إتباع نظام غذائي مُخصص يُساهم في علاج أسباب إصفرار العين مع تَنظيم وظائف الكبد بالعلاوة إلى القضاء باستعمال العلاجات الطبيعية مثل الأعشاب، والمُكملات الغذائية التي تُساهم في تَخفيف حدة الأعراض، وتَطبيق أفضل النصائح التي تُحافظ على الرطوبة، وتَحسين وظائف الكبد والمرارة مما يُساهم في القضاء على الإصفرار

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة