أسباب السمنة الخفية تعرفى عليها

أسباب السمنة الخفية تعرفى عليها

آخر تحديث : الأربعاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حينما نتحدث عن أسباب السمنة ، فأول سبب يقفز إلى الأذهان هو تناول كميات كبيرة من الطعام، الاعتماد على الوجبات السريعة والدسمة، أو كثرة تناول الحلويات. ولكن هناك شريحة كبيرة من مرض السمنة يكاد يجزمون أنهم لا يفرطون على الإطلاق في تناول الطعام على الإطلاق، أو التركيز على الدهون والسكريات في وجباتهم، ولكنهم مع ذلك يعانون من زيادة مستمرة في الوزن. ولكن ما لا يعلمه كثير من الناس أن هناك أسباب للسمنة غير شائعة وغير متوقعة، وتلعب دوراً هاماً في زيادة الوزن بشكل كبير ومن هذه الأسباب:

أسباب السمنة

1- قلة النوم

معروف أن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يسبب زيادة الوزن، ولكن قلة النوم أيضاً تسبب زيادة الوزن، حيث أن مع تقليل ساعات النوم التي يتلقاها الجسم يحدث تغير في هرمونات الجوع والشبع، بحيث تصبح كميات الطعام التي نتناولها يومياً غير قادرة على أن تجعلنا نشعر بالشبع، وبالتالي نلجأ إلى زيادة كميات الطعام التي نتناولها، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. وهناك سبب آخر وهو السهر لساعات متأخرة من الليل قد يجعلنا نشعر بالجوع، وبالتالي تمتد أيدينا إلى أحد الوجبات الخفيفة، والتي لن يستطيع الجسم هضمها في ذلك الوقت المتأخر، وهو ما يؤدي إلى تخزينها في الجسم على هيئة دهون، وزيادة الوزن. شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- مضادات الاكتئاب

أحد التأثيرات السلبية لتناول مضادات الاكتئاب هو السمنة، ويصيب حوالي ربع المرضى الذين يتعاطون تلك الأدوية، حيث أن أدوية الاكتئاب تجعل المرضى يشعرون بتحسن، وتأتي زيادة الشهية واحدة من الحالات الإيجابية التي تسببها مضادات الاكتئاب، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. حتى الاكتئاب في حد ذاته يسبب حدوث زيادة في الوزن.

أسباب السمنة

3- خمول الغدة الدرقية

حينما يحدث خمول في نشاط الغدة الدرقية، ويقل إفرازها للهرمونات المنظمة لعملية التمثيل الغذائي، تأتي السمنة نتيجة طبيعية لها. حيث أن نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى بطء عملية حرق الطعام، وهو ما يؤدي في نهاية إلى تراكم كمية كبيرة من الطعام في الجسم على هيئة دهون دون حرقها.

4- الإقلاع عن التدخين

يزيد وزن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين بمعدل 5 كيلو جرامات، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة شعورهم بالجوع بعد الإقلاع عن التدخين، وهو ما يدفعهم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن هذا الأمر يستمر لأسابيع قليلة ثم يزول بعدها، بالإضافة إلى أن المقلعين عن التدخين في تلك الفترة تزيد حساسيتهم لنكهة الطعام، ويتلذذون بها، وهو ما يؤدي إلى استهلاكهم لكميات أكبر من الطعام. كما أنه يحدث بعد الإقلاع عن التدخين بطء في عملية حرق الطعام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تخزين كميات كبيرة من الطعام في الجسم على هيئة دهون.

5- العطش

قد يكون سبب السمنة هو الإحساس بالعطش وحاجة الجسم إلى المياه، وهو ما قد يفسره المخ في بعض الأحيان بشكل خاطئ على أنه جوع، فيأكل الفرد كميات من الطعام لا يحتاجها الجسم، فيقوم بتخزينها على هيئة دهون.

أسباب السمنة

6- الجلوس لمدة طويلة

الجلوس لساعات طويلة تتراوح بين 8-9 ساعات على مكتب مثلاً، مع الثبات على نفس الوضع دون حركة يؤدي إلى زيادة الوزن. حيث أن الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وخاصة في مناطق الأرداف والبطن.

7- الأدوية

تناول أنواع أدوية معينة قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزول، ويمكنك في تلك الحالة أن تطلبي من الطبيب استبدال تلك الأدوية بأنواع أخرى، لا تسبب السمنة وزيادة الوزن.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة