أسباب انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة لاشك وان الغازات و الانتفاخات يعاني منها  الكثير منا خاصة مع عادات الأكل الغير منتظمة، والوجبات السريعة التي نتناولها أثناء وجودنا خارج المنزل، ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم، نقدم لكم مقالنا المميز أسباب انتفاخ البطن، واليكم فى السطور القادمة أسباب انتفاخ البطن . اعراض غازات البطن :

أسباب انتفاخ البطن :

1-  ابتلاع الهواء بشكل متكرر إما بسبب عادة عصبية، أو بسبب التدخين، أو تناول العلكة باستمرار، فهذا الهواء يتحول بعد ذلك إلى غازات. 2-حدوث الحمل، فالحمل كماهو معروف يتسبب فى الانتفاخ . 3-  السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن. 4- الاصابة بالإمساك ، وعسر الهضم. 5- تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. 6- تناول الطعام بسرعة، دون المضغ الجيد . 7- الاصابة بحالات القولون العصبي. 8- الاصابة بحساسية اللاكتوز (حساسية اللبن). 9- الإفراط في تناول المأكولات الحارة التي تحتوي على البهارات، والتوابل، والشطة. 10- الإكثار من تناول الوجبات السريعة، بشكل مبالغ فيه . 11- عدم مضغ الطعام جيدا، فيسمح للهواء بالدخول الى البطن بصورة كبيرة جدا . 12-  شرب المياه الغازية كالكاكولا، والصودا، أو الماء أثناء الطعام. 13- حدوث الاستسقاء، و تراكم السوائل في تجويف البطن. 14- الاصابة بسرطان المبيض، سواء الايمن ام الايسر. 15- حدوث خلل في وظائف البنكرياس بشكل كبير. 16- حدوث السل البريتوني، تضخم الغدد الليمفاوية في تجويف البطن. 17- الاصابة بانسداد الأمعاء، والنزيف داخل تجويف البطن، وحدوث التهاب المعدة.

اعراض غازات البطن :

1- حدوث آلام شديدة، وتقلصات في البطن بصورة كبيرة جدا . 2- خروج غازات من البطن عن طريق التجشؤ أو ريح البطن. 3- انتفاخ البطن وزيادة حجمها عن الطبيعي بصورة كبيرة .  خطوات التخلص من انتفاخ البطن :

 خطوات التخلص من انتفاخ البطن :

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يوميا (25جرام للسيدات، و 35 جرام للرجال) يساعد على الوقاية من الإمساك، وبالتالي يحمي من انتفاخ البطن. 2-  شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك. 3-  تجنب الأغذية المسببة للانتفاخ: بعض الأشخاص يرتبط لديهم تناول أنواع معينة من الغذاء بحدوث الانتفاخ و قد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الحساسية، لذا يجب تجنب الأغذية المرتبطة بحدوث الانتفاخ التي قد تختلف من شخص لآخر. 4-  التوقف عن التدخين: يؤدي التدخين إلى استنشاق الشخص لكميات كبيرة من الدخان، و الهواء مما يزيد فرص حدوث الانتفاخ و الغازات في البطن.  ممارسة الرياضة: فهي تساعد على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم و يحمي من الانتفاخ. 5- تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ. تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول، وتجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية ( سكر دايت ) لدورها في الانتفاخ. 6- احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك، كما يجب تناول تقليل كميات الألبان الدسمة. علاج انتفاخ البطن :

علاج انتفاخ البطن :

1- العلاج العشبي: توجد مجموعة من الأعشاب تساعد في تقليل الانتفاخ، ومنها : النعناع: تناول منقوع النعناع المغلي، يساعد على تنظيف الجسم، والتخلص من الغازات بسهولة. الشاي الأخضر: أثبت الشاي الأخضر فاعليته في حماية الجسم من الأمراض الهضمية المرافقة للغازات. 2- العلاج الطبي: في حال كان سبب انتفاخ البطن مرتبطاً بعوامل وقتية، يصف الطبيب أدوية على شكل أقراص للمضغ، أو سوائل تساعد على التخفيف من حدة الانتفاخ، والقضاء عليه، ولكن في حال ارتبط سببه في أمراض أخرى، يتم عمل الفحوصات المناسبة للمريض لتحويله إلى المستشفى، لإجراء عملية جراحية إن لزم الأمر. وفى نهاية المقال السابق أسباب انتفاخ البطن، نتمنى ان تكون قد افدناكم بصورة كبيرة، من خلال موقعنا المميز ستات دوت كوم

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة