أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الرضع وطرق علاجها

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الرضع وطرق علاجها

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

يعتبر تأخر التسنين عند الأطفال من أكثر المشاكل التي تزعج العديد من الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد الذين لا يعلمون أي شيء الكثير مراحل التسنين عند الطفل أو أسباب تأخر ظهور الأسنان، وفي أغلب الأحيان يبدأ التسنين عند الطفل مع بداية ظهور أول سن أمامي عند الطفل خلال الستة أشهر الأولى من عمره. وتظهر باقي الأسنان بعدها على التوالي حتى يبلغ الطفل عامه الثالث يصل عدد أسنان الطفل وقتتها إلى عشرين سناً، وتختلف مراحل التسنين من طفل إلى آخر حسب العامل الوراثي، والبنية الجسمانية للطفل، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الأسنان في الظهور عند الطفل، وسوف نتعرف على هذه الأسباب، وعلاجها من خلال هذا المقال.

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال

1-يرجع سبب تأخر التسنين عند الأطفال في بعض الأحيان إلى العامل الوراثي، و يعتبر هذا السبب غير مقلق، و لا يستدعي أن تتوتر الأم من أجله. 2- من الممكن أن يكون السبب وراء تأخر التسنين عند الأطفال مرتبط بنوع غذائه لأن أمداد جسم الطفل بالعناصر الهامة، والفيتامينات، والكالسيوم ضروري لنمو أسنانه بشكل سليم. 3- يرجع تأخر التسنين عند الأطفال أحياناً إلى وجود بعض المشاكل في الغدة الدرقية، والتي تؤدي إلى بعض الخلل في مراحل النمو لدى الطفل مما يؤثر على قوة، ونمو الأسنان أيضاً. 4- ويعد نقص فيتامين د في جسم الطفل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نمو الأسنان عند الأطفال لأن فيتامين د من العناصر الهامة لبناء الأسنان، والعظام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج مشكلة تأخير التسنين عند الأطفال

علاج مشكلة تأخير التسنين عند الأطفال

علاج مشكلة تأخير التسنين عند الأطفال

إذا أتم الطفل شهره الرابع ولم يظهر له أي أسنان أمامية يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تأخر التسنين، و للتأكد من عدم وجود تأخر في النمو الطبيعي للطفل، وإذا كان الطفل لا يعاني من أي مشكلة في الغدة الدرقية أو أي سبب مرضي آخر، وكانت مشكلة تأخر التسنين بسبب نقص في الفيتامينات الموجودة في جسم الطفل عندها يصف الطبيب الجرعات المناسبة من فيتامين د ، والكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام، والأسنان، ويصف جدول غذائي مناسب للطفل يحتوي على أطعمة غنية بالفيتامينات لمساعدة الطفل على التسنين في أقرب وقت.

بعض النصائح الهامة للأم عند تأخر التسنين عند طفلها

  1. يجب تعريض طفلك لأشعة الشمس كل يوم خلال فترات الصباح حتى يحصل على فيتامين د المهم لعظامه، وأسنانه.
  2. يجب إعطاء طفلك وجبات غنية بفيتامين د ، والكالسيوم ، والموجودة في منتجات الألبان، والبيض.
  3. يجب عمل أشعة على اللثة عند الطفل لاكتشاف الأسنان في حال اختفائها داخل اللثة وذلك بعد الرجوع للطبيب.

طرق العناية الصحيحة بأسنان الأطفال بعد ظهورها

يجب غسل أسنان الطفل يومياً بمعجون الأسنان المخصص له، وتدريبه على استعمال الفرشاة، والمعجون للمحافظة على سلامة أسنانه, و يجب على الأم تنظيف أسنان، وفم، ولسان طفلها الرضيع من أثر الحليب الموجود في فمه حتى يتعلم الاعتماد على نفسه، ويجب عدم استعمال معجون الأسنان للطفل قبل أن يكمل عامه الأول. و يجب على الأم عدم القلق بشأن تأخر ظهور الأسنان عند طفلها ألا بعد مرور أربعة أشهر أو أكثر من عام لأنه في حال تأخر ظهور الأسنان عند بلوغ الطفل أكثر من عام يجب الذهاب للطبيب لأجراء الفحوصات الطبية، والأشعة اللازمة لمعرفة السبب وراء تأخر التسنين، وإعطاء الطفل العلاج المناسب له.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة