اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

آخر تحديث : الخميس ٠٧ فبراير ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها، فالدورة الشهرية للمرأة تعنى بداية مرحله البلوغ لها مما يعنى قدرتها على الحمل والأنجاب، وليس كل تأخر للدورة الشهرية يعنى أن المرأة حامل فمن الممكن التأخر في الدورة الشهرية دون حدوث الحمل، فهو أشارة إلى خلل في جسد المرأة، وعليها معرفه أسبابه وكيفية علاجه تجنبا لمشاكل صحيه أكبر. لذلك من المهم أن تحسب كل سيدة مواعيد قدوم الدورة الشهرية ومدتها بانتظام، ومن المعروف أن الدورة الشهرية للمرأة تحدث كل 28 يوم تقريبا، ومن الممكن أن تكون أقل أو أكثر حسب طبيعة كل امرأه أما فتره نزول الدم (الحيض) فهو غالبا من 3 إلى 7 أيام، وهنا في موقع ستات دوت كوم نقوم بإلقاء الضوء على أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها، ولكن قبل أن نطرح أساب تأخيرها عليك أن تعرفي ما هي الدورة الشهرية.اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

أقرأ أيضا في ستات دوت كوم 5 علامات تدل على الإصابة بمرض سرطان المبيض.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ما هي الدورة الشهرية وأسباب نزول الدم؟

من المعروف أن الدورة الشهرية هي من علامات بلوغ الفتاه، وهى أيضا علامه على قدرتها على الحمل والأنجاب ، فجسد المرأة يبدأ بإفراز هرمون الاستروجين والبروجيسترين، وكل شهر يقوم الرحم بتكوين جدار رقيق حتى يكون مستعدا لاستقبال البويضة، أذا كانت البويضة ملقحه تقوم بالالتصاق بالجدار مرورا بمراحل الحمل جميعها. ولكن مع عدم تلقيح البويضة يقوم الرحم بطرد هذا الجدار ويكون على هيئه دم وهذا هو المعروف بالطمث أو الدورة الشهرية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

1. زيادة الوزن

زيادة الوزن تؤدى إلى زيادة الدهون في الجسم مما تأثر في عمل الهرمونات، وعدم أنتظام التبويض.

2. نقص الوزن

النحافة الشديدة تؤدى إلى ضعف وإرهاق في كامل الجسد، ومن الممكن أن تؤدى إلى فقر الدم (الأنيميا) التي قد يؤثر على تأخر الدورة الشهرية، وعدم انتظامها لذلك عليك من علاج الأنيميا إذا وجدت.

3. التوتر النفسى والعصبية

التوتر النفسى والقلق والعصبية الزائدة تؤثر على الإنسان في جميع النواحي، أما بالنسبة للمراه فقد تسبب لها تأخر الدورة الشهرية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأةأسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

أقرأ أيضا في ستات دوت كوم ارتفاع ضغط الدم أعراضه وطرق العلاج.

4. الرياضات العنيفة والإجهاد

تعانى بعض السيدات اللاتي يمارسن الرياضة العنيفة من تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

5. الحمل والرضاعة

إذا كنتي حاملا فمن الطبيعي أن تتوقف الدورة الشهرية حتى الولادة، ومع الرضاعة بعض النساء تنقطع عنها الدورة الشهرية، ولكن ليس عليك أن تقلقي فهو امرآ طبيعيا بسبب التغيرات التي تحدث في جسد المرأة.

6. تكيس المبيض

في حاله أصابتك بالتكييس على المبيض يقوم الجسد بإفراز هرمون الذكورة، وهو ما يؤثر على التبويض ودورتك الشهرية، ومن الممكن أن يكون سبب في تأخر حملك.

7. تناول حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع العمل تؤثر أيضا على هرمونات الجسم بشكل مباشر مما قد يؤدى إلى عدم انتظام الدورة لفتره، عليك عد تناول الحبوب بدون استشاره طبيبك حتى يجد لكى النوع المناسب.

8. الأمراض

الأمراض المزمنة وعلاجها من الممكن أن يسبب خلل في الهرمونات، وهو ما يؤدى بدوره إلى خلل في انتظام الدورة الشهرية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

9. الفترة قبل انقطاع الطمث

كل سيده تمر بمرحله سنيه معروفه بسن اليأس، وهى تكون بين سن الأربعين والخمسين حيث تنقطع الدورة الشهرية عنها نهائيا، وتكون غير قادره على الإنجاب مره أخري وقبل الانقطاع التام للدورة الشهرية من الممكن أن تكون دورتها الشهرية غير منتظمه.

10. المشاكل في الغده الدرقية

إذا وجد خلل في نشاط الغده الدرقية قد يؤثر بالسلب على هرمونات جسدك والتبويض، وعدم انتظام الدورة الشهرية. أقرأ أيضا في ستات دوت كوم أعراض مرض الزهايمر عند النساء. لذلك عزيزتي عليك معرفه سبب تأخر وعدم انتظام دورتك الشهرية واستشاره طبيبك لصحه أفضل لك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة