أسباب تشقق باطن القدمين .. ما هي وطرق التغلب عليها سريعا

أسباب تشقق باطن القدمين .. ما هي وطرق التغلب عليها سريعا

آخر تحديث : الأربعاء ٠١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن تشققات باطن القدمين أمر مزعج للكثير من النساء لما يصاحبها من آلام وعدم الراحة أثناء الحركة، فما أسباب تشقق باطن القدمين التي تسبب تلك الآلام؟ وكيف يتم علاجها؟، هذا مانجيبك عنه اليوم، في موضوعنا مع "ستات دوت كوم".

تشقق باطن القدمين

هي عبارة عن تشققات ناتجة عن جفاف جلد القدمين حيث يكون الجلد حول القدمين جافًا وسميكًا بشكل غير عادي، وعندما يتم الحركة يتم الضغط على الكعب فتقوم طبقة الدهون الموجودة وراء الجلد بالتسطح جانبًا لتوزيع الضغط بشكل متساوٍ وبالتالي يحدث تشقق الجلد إذا كان جافًا وسميكًا، وإذ لم يتم علاج تلك التشققات قد تسبب مضاعفات وعدم راحة، وقد تسبب هذه الشقوق في حدوث التهاب النسيج الخلوي.

أسباب تشقق باطن القدمين

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى جفاف الجلد ومن ثم ظهور تلك التشققات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب تشقق باطن القدمين

الوقوف لفترات طويلة

تكون هناك إمكانية كبيرة لحدوث التشققات عندما يقف الإنسان فترات طويلة على أرض صلبة أو هو مرتدي حذاء أرضيته صلبة، ولذلك ينصح بارتداء أحذية مبطنة بشكل مناسب عند الكعبين لتوفير دعم إضافي.

زيادة وزن الجسم من أسباب تشقق باطن القدمين

إن مشكلة زيادة وزن الجسم تسبب الضغط على الكتلة الدهنية الكامنة تحت الجلد عند باطن القدمين مما يؤدي إلى حدوث تشققات كما تسبب جفاف في جلد الكعبين.

المشي حافي القدمين

يسبب ذلك الاحتكاك المباشر بين جلد باطن القدمين والأرض الصلبة مما يسبب جفاف الجلد تدريجيًا وبعدها يسبب تشققات في باطن القدمين.

جفاف المناخ وزيادة الرطوبة

في فصل الشتاء تزداد رطوبة الجو مما قد يسبب جفاف جلد الكعبين وباطن القدمين ومن ثم تحدث التشققات، ولذلك تزداد فرص الإصابة بالتشققات في فصل الشتاء.

أسباب تشقق باطن القدمين

ارتداء أحذية غير مناسبة

حيث أن ارتداء الأحذية الغير مبطنة يسبب ضغطًا على القدمين الذي قد يؤدي إلى تصلب الجلد في منطقة باطن وأسفل القدمين ومن ثم حدوث تشققات بهذه المناطق.

سوء التغذية

إن سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خاصة معدن الزنك قد يؤدي إلى تشقق جلد باطن القدمين وجفافه.

خلل هرموني

قد تحد تشققات باطن القدمين نتيجة خلل في هرمون الإستروجين أو خلل في هرمون الغدة الرقية.

استخدام المياه الساخنة من أسباب تشقق باطن القدمين

إن المداومة على الاستحمام بالمياه الساخنة يؤدي إلى فقدان القدمين الزيت الطبيعية مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وكذلك تشق باطن القدمين.

استعمال صابون خالي من المرطبات

إن عدم رطيب القدمين يسبب في جفاف الجلد مما يسبب التشققات ولذلك فإن استعمال الصابون الخالي من المرطبات يسبب جفاف الجلد وتشققات باطن القدمين.

الصدفية

إن مرض الصدفية يسبب القشور والبقع الجافة، ومع عدم علاج ذلك المرض يتطور ليصيب أماكن مختلفة في جميع أنحاء الجسم ومنها باطن القدمين، حيث يسبب لها الجفاف والتشققات المؤلمة.

أسباب تشقق باطن القدمين

عدم العناية بالقدمين

إن عدم العناية بصحة القدمين وعدم ترطيبهما بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث الجفاف لعدم وجود غدد دهنية في منطقة القدمين مما يترتب عليه حدوث تشققات باطن القدمين.

التقدم في السن

يؤدي التقدم في السن إلى فقدان الزيت الطبيعية في الجسم ما يتسبب في تشقق بطن القدمين.

طرق الوقاية من تشقق باطن القدمين

  • الترطيب المستمر للقدمين حيث تقومين باستخدام كريم الترطيب والزيوت الطبيعية لحماية الجلد من الجفاف.
  • الحرص على إراحة القدمين وعدم الوقوف لفترات طويلة لتجنب الجفاف وتشقق باطن القدمين.
  • تجنب المشي حافي القدمين على أرض صلبة.
  • غسل القدمين بالماء والصابون، ثم نقعها في حوض يحتوي على ماء دافئ وماء ورد لمدة ربع ساعة أو مسح القدمين بقطن مبلل باللبن فهذه الخطوة تعمل على تليين الجلد وترطيبه مما يسهل التخلص من الجلد الميت والحفاظ على القدمين من التشققات.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة ونعومة القدمين وحمايتها من الإصابة بالأمراض ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تتناوليها هي الأسماك ومنتجات الألبان والخضروات الورقية والجزر والبرتقال والليمون الفراولة والعنب والمكسرات والبقول والتوت والجوافة.
  • الإكثار من شرب المياه بمعدل لا يقل عن لترين من الماء في اليوم.
  • إدخال زيت الزيتون في وجباتك الغذائية قدر الإمكان.
  • استخدام حجر الخفاف أو مبرد القدمين في التخلص من الجلد الميت لباطن القدمين.

أسباب تشقق باطن القدمين

وصفات لعلاج تشقق باطن القدمين

  • استخدام زيت السمسم في فرك القدمين كل يوم قبل الذهاب إلى النوم.
  • استخدام الجلسرين حيث له قدرة كبيرة في ترطيب الجلد وعلاج تشققات القدمين، لذلك قومي بخلط الجلسرين مع ماء الورد وادهني باطن القدمين قبل النوم بشكل يومي.
  • نقع القدمين في الماء الدافئ والملح والليمون لمدة ربع ساعة مرتين في الأسبوع.
  • استخدام الحليب حيث أن الحليب يساعد على علاج تشققات القدمين نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يعطي مرونة ونعومة في الجلد الجديد، كما يساعد في التخلص من الجلد الميت.
  • استخدام السكر البني في فرك تشققات القدمين برفق حيث أنه يعتبر مرطب طبيعي كما أنه يجذب الرطوبة من الجو ويوزعها بشكل مثالي على الجلد الجاف كما يحارب السكر البني العدوى البكتيرية مما يحافظ على شباب البشرة وصحة جلد باطن القدمين.
  • استخدام شمع البرافين المذاب مع قليل من زيت جوز الهند ودهن القدمين يوميًا بهذا الخليط قبل الذهاب إلى النوم.

علاج تشقق القدمين

هناك العديد من الوسائل التي تمكنك من التخلص من تشقق القدمين، ومن هذه العلاجات ما يلي:

استخدام أدوية تقشير الجلد

حيث تستخدم هذه الأدوية في التخلص من الجلد الميت السميك في القدمين كما تضيف رطوبة للبشرة ومن هذه الأدوية التي يمكن استخدامها دون الرجوع للطبيب أحماض ألفا هيدروكسي.

استخدام الضمادات

حيث أن تغطية تشققات القدمين بالضمادات يمنع دخول الأتربة والأوساخ في هذه التشققات، كما يساعد على تخفيف الألم والتعافي بشكل أسرع.

أسباب تشقق باطن القدمين

استخدام حجر الخفاف

يساعد حجر الخفاف في التخلص من الجلد الميت كما يساعد على تقليل التشققات في باطن القدمين بعد ترطيبها بأحد الزيوت.

ترطيب القدمين

يمكنك استخدام المراهم والكريمات المرطبة عدة مرات في اليوم الواحد حيث تقلل هذه المرطبات من فقدان الجسم للماء والزيوت الطبيعية، كما أنها تملأ الفراغات بين التشققات، مما يجعل البشرة مرنة وناعمة ويخلص من تشققات باطن القدمين.

ارتداء جوارب قطنية عد النوم

يفضل ارتداء الجوارب القطنية بعد استخدام مرطب للقدمين حيث تحافظ هذه الجوارب على رطوبة القدمين وامتصاص الجلد جيدًا للمرطبات مما يسبب علاج تشقق باطن القدمين.

إن أسباب تشقق باطن القدمين كثيرة، ولذلك يجب عليك العناية جيدًا بقدميك لتجنب هذه الأسباب ولكي تحصلي على قدمين ناعمتين خاليتين من أي تشققات، كما ننصحك بتجربة هذه الطرق لعلاج هذه المشكلة، وإبلاغنا النتجية في التعليقات

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة