أسباب تورم الوجه عند الاطفال

أسباب تورم الوجه عند الاطفال

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من الاطفال من مشكلة تورم الوجه، وذلك بسبب العديد من الأسباب والمشاكل الصحية التي تؤثر عليهم،وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي كل ما تريدبن معرفته عن مشكلة تورم الوجه عند الاطفال.

تورم الوجه عند الاطفال

اسباب تورم الوجه عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الوجه عند الاطفال منها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

-التهاب الغدة الليمفاوية من الممكن أن تسبب تورم الوجه للأطفال وخاصة أن آثار الالتهاب تظهر في محيط العنق ومن الممكن أن تمتد إلى الوجه فيؤدي إلى انتفاخه.

-تعرض الوجه لكدمة قوية تسبب له الاحمرار وظهور البقع الزرقاء يؤدي إلى التورم والكدمة من الممكن أن تحدث نتيجة تعرض الطفل لسقوط أو الاصطدام بشئ صلب.

-التهابات العينين من الممكن أن تؤدي إلى تورم الوجه عند الأطفال ولا بد من معالجتها على الفور ويجب ملاحظة ملامح الطفل لأن من الممكن اهمال هذه الأشياء يؤدي إلى مشاكل عديدة.

-مشاكل الأسنان من الممكن أن تؤدي إلى تورم الوجه عند الأطفال ومن الممكن أن يكون هناك خراج ينمو أسفل اللثة فتسبب تورم الوجه وانتفاخه.

-مشاكل الرئتين تؤدي إلى تورم الوجه ويعاني الطفل من صعوبة في التنفس ويتحول الوجه إلى اللون الأزرق لذلك لا بد من متابعة وجه الطفل باستمرار وملاحظة أي تورم أو تغير عليه.

تورم الوجه عند الاطفال

أسباب تورم الوجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الوجه عند الاطفال منها:

-حدوث خلل في الهرمونات، خاصة لدى السيدات في فترات الحيض أو الحمل مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ بعض أجزاء الجسم منها الوجه وذلك بسبب احتباس السوائل بالجسم.

-التهاب العين، حيث يسبب التهاب العين ووجود بكتريا أو فطريات إلى احمرار العين والاصابة بالحكة فيها وعدم وضوح الرؤية ومن الممكن أن يؤدي إلى تورم الوجه.

-الاصابة بالجيوب الأنفية، من الممكن أن يؤدي إلى تورم وانتفاخ الوجه وخاصة حول الأنف ويصاحب هذا التوم ألف في الرأس وصداع.

-رد الفعل التحسسي، تجاه بعض الأشياء أو الأطعمة أو وبر الحيوانات أو الأتربة والغبار.

-حدوث اضطرابات في النوم، من الممكن أن يؤدي عدم النوم بشكل كافي إلى حدوث تورم في الوجه حيث أن قلة النوم تؤدي إلى الاجهاد ويسبب الخمول في الجسم وتظهرعلامات الانتفاخ حول العينين والجلد بسبب احتباس السوائل.

-حدوث مشكلة في الغدة الدرقية، سواء حدوث قصور في الغدة الدرقية أو فرط في نشاطها يؤدي إلى تورم الوجه والشعوربألم في المفاصل والصداع وعدم انتظام ضربات القلب.

علاج تورم الوجه

في حالة تورم الوجه عند الاطفال واستمراره يفضل استشارة الطبيب لكن إذا كان سبب التورم هو البكاء فمن الممكن اتباع بعض العادات للتقليل من تورم الوجه منها:

النوم على وسادة مرتفعة: للأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل في الوجه والذي يؤدي إلى تورم الوجه كما ينصح بأخذ قسط كافي من الراحة.

-تدليك الوجه: والقيام بتدليك الوجه لمدة 10 دقائق يوميًا ويفضل استخدام زيت عطري للتديك للحصول على الاسترخاء والتخلص من الألم والانتفاخات وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الاجهاد.

تورم الوجه عند الاطفال

طرق علاج تورم الوجه

ليس من الممكن التخلص من تورم الوجه عند الاطفال بشكل سريع، ولكن من الممكن اتباع بعض الارشادات التي تخفف من تورم الوجه ومنها:

-الحرص على تناول نظام غذاء صحي متوازن والحصول على كميات متوازنة من البروتين مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات وتناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات وكميات قليلة من الملح والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والفلفل الأحمر والأخضر والبروكلي وبذور عباد الشمس.

-الحرص على أخذ قسط من الراحة وعدم الاجهاد.

-ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا للبعد عن التوتر.

-الامتناع عن التدخين لأنه يساعد بنسبة كبيرة على تورم الوجه.

-العلاج بالزيوت العطرية التي تعمل على التخفيف من تورم الوجه مثل زيت اللافندر وهو يعطي الشعور بالراحة.

-العلاج بالأعشاب مثل شاي الهندباء ويفضل استعماله بشكل جيد خلال الحمل ويمتنع السيدات الحوامل عنه.

-ممارسة تمارين اليوجا يعمل على التقليل من التورم الوجه.

-تمارين العظام حيث يساعد الضغط على العمود الفقري على التقليل من احتباس السوائل في الجسم.

أسباب تورم الوجه للحامل

بعد سرد ما يخص تورم الوجه عند الاطفال فإنه يعتبر تورم الوجه من الأمور الطبيعية خلال فترة الحمل وذلك لأن جسم المرأة الحامل ينتج ضعف السوائل والدم لتوفير احتياجات الجنين مما يؤدي إلى تورم الوجه وهذه السوائل تعمل على الحفاظ على ليونة الجسم للمرأة وتساعد على على تهيئة الحوض للولادة الطبيعية وقد يحدث تورم الوجه خلال أي فترة من الحمل ولكن يزداد فرصة حدوثه خلال الثلث الأخير من الحمل وقد يكون تورم الوجه بشكل مفاجئ دليل على حالة مرضية مثل تسمم الحمل ومن أكثر الأعراض التي تزيد من التورم:

-زيادة كمية الكافيين المستخدمة.

-ارتفاع درجة الحرارة للجو وخاصة في الصيف.

-زيادة كمية الصوديوم المستخدمة.

-الوقوف لمدة طويلة.

تورم الوجه عند الاطفال

وصفات طبيعية لعلاج تورم الوجه

هناك العديد من الوصفات لعلاج تورم الوجه عند الاطفال منها:

-الخيار يساعد على تقليل تورم الوجه من خلال عصر ثمرة من الخيار على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة على الوجه لتهدئة تورم الوجه والحصول على الاسترخاء.

-أكياس الشاي: الأحمر أو الأخضر حيث يتم غليها ووضعها حول العينين مثل الكمادات وتركها لمدة ربع ساعة ثم شطفها بماء بارد وتكرار ذلك بشكل يومي.

-شرائح البطاطس: تساعد البطاطس في التخلص من الانتفاخات حول العينين ويمكن تطبيقها يوميا من 15 إلى 20 دقيقة.

-الفراولة وزيت الزيتون: هي من الوصفات الفعالة للتخلص من تورم الوجه وتهدئته من خلال مزج البطاطس المهروسة مع زيت الزيتون لمدة ربع ساعة على الوجه ثم شطفها بالماء البارد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة