أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة وطرق علاجها تفصيليًا

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة وطرق علاجها تفصيليًا

آخر تحديث : السبت ١٧ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تَسأل بعض السيدات لماذا أعاني من نَزول إفرازات شفافة؟ وهل هذا يُعتبر إنذار لإصابة بأحد الأمراض، أم هذا بسبب الاضطرابات الهرمونية، وفي خلال السطور القادمة سَنتعرف علي أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة سواء أكان للمرأة المُتزوجة أو عند البنات قبل الزوج، ومعرفة طرق علاج الإفرازات.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

في فترة من فترات الدورة الشهرية تَخرج بعض الإفرازات المهبلية الشفافة قوامها مائي، وقد تَعيش بعض السيدات حالة من القلق، لأنها قد تَكون إشارة للإصابة بأحد الأمراض، أو العدوى البكتيرية، ولكن لا تُسبب كل الإفرازات القلق وهذه هي أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الإفرازات المهبلية الشفافة:-

  • مرور المرأة بفترة التبويض، لأن المبيض في اليوم الرابع عشر من مرحلة التبويض يٌوم بإطلاق بويضة، تَتسبب في خروج الإفرازات المائية وتَجعل المهبل أكثر رطوبة وتَمدد.
  • حدوث إثارة لدى المرأة تَتسبب في خروج إفرازات مائية شفافة، ويُرافقها سرعة في التَنفس، وزيادة مُعدل النبض، مع تَورم في الفرج.
  • مرور المرأة بفترة من الاضطرابات العصبية والنفسية، أثرت بشكل سلبي أدى لحدوث خلل في الهرمونات.
  • إصابة المرأة بمُتلازمة تَكيس المبايض أدى لزيادة الإفرازات المهبلية، ويُرافقها ظهور الشعر الزائد في الوجه، والجسم، بالإضافة لزيادة الوزن واضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية.
  • قد تَكون الإفرازات المهبلية الشفافة أحد ردود الفعل التَحسسية من استعمال أحد المُنظفات العناية الشخصية، أو الدش المهبلي، أو استعمال المناديل الخاصة بالمهبل، ويُرافق الإفرازات الشعور بالألم أثناء التَبول أو أثناء إقامة العلاقة الزوجية، واحمرار، بالإضافة للشعور بالحكة المُستمرة.
  • تَناول أحد المُضادات الحيوية يُمكن أن يَتسبب في ظهور إفرازات مهبلية بشكل مُبالغ فيه، بالإضافة إلى الشعور بالألم والحكة والألم أثناء التبول.
  • استخدام المرأة المُتزوجة أحد وسائل منع الحمل مثل جهاز داخل الرحم أو أحد الأقراص التي تَتحكم في الهرمونات.
  • قد تَكون الإفرازات أحد علامات الحمل المُبكرة والتي يُرافقها بعض الأعراض الأخرى مثل انقطاع الدورة الشهرية، والإعياء، والغثيان، وكثرة الحاجة للتَبول.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة عند البنات

الإفرازات المهبلية هي عبارة عن سوائل تَخرج من المهبل في أوقات مُحددة، وليس لها علاقة بالزواج أم لا، لأن البنات قبل الزواج أيضًا يُمكن أن تُعاني منها لأسباب كثيرة ليس لها علاقة بالزواج مثل:-

  • ليس كل الإفرازات ناتجة من الإصابة بأحد الأمراض، لأنها تُحافظ على يُوجد البكتيريا المُفيدة التي تٌحافظ على حموضة المهبل، وتَعمل على إزالة البكتيريا والتَخلص من الخلايا الميتة.
  • الإفرازات المائية تَخرج بأوقات الدورة الشهرية سواء أكان قبل أو بَعد.
  • بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين الذي يُحفز على خروج مَزيد من السوائل.
  • اضطرابات الهرمونات لدى الفتاة سواء قبل موعد الدورة الشهرية أو بسبب مرورها بحالة نفسية مع شعورها بالقلق.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

علاج الإفرازات المهبلية للبنات

يُوجد طُرق كثيرة لعلاج الإفرازات المهبلية للبنات بدون أن يَكون لها أثر على الفتاة، والتي تَبدأ بإتباع بعض النصائح لإدارة الإفرازات لتًقليل تأثيرها مثل:-

  • ارتداء الفوط الصحية اليومية والتي تٌساعد في مَنع تأثر الملابس الداخلية بها.
  • ارتداء الملابس القطنية التي تَسمح بتمرير الهواء للمهبل، لأن الحرارة تَتسبب في نَمو البكتيريا وعدوى الخميرة.
  • عند تَنظيف المنطقة التناسلية يَجب أن تَكون طريقة المسح من الأمام للخلف وليس العكس حتى لا تُصاب المنطقة بالعدوى.
  • استعمال بعض أنواع الغسول التي لا تَحتوي على صابون أو مواد كيميائية تُؤدي لحدوث الحكة أو الحساسية.
  • تَناول بعض الأكلات التي تٌساعد في تَعزيز صحة المهبل مثل الأناناس، عن طريق تَناول كوبان من عصير الأناناس كل يوم ولمدة أسبوع.
  • تناول أقراص فيتامين سي للتَخلص من الإفرازات المهبلية الزائدة، والتَخلص من رائحة المهبل.
  • مع القيام باستعمال بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على الإفرازات الشفافة، ورائحة المهبل، وهذه بعض الطرق الفعالة التي تٌساعد في إعادة تَوازن حموضة المهبل ومنها:
  1. ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي + كوب ماء لشطف المهبل بها.
  2. الجلوس في حمام ماء دافئ بوضع نصف كوب من صودا الخبز به لمدة تَتراوح من 20-30 دقيقة.
  3. عمل حمام ماء دافئ مع كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح لقتل البكتيريا المُسببة وظهور الإفرازات والحكة.
  4. مَزج ربع مَعلقة من الشبة مع لتر من الماء والقيام بغسل المهبل بها مرتين باليوم.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

" ليست كل أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة خطيرة، وتَحتاج لزيارة الطبيب، لأنها قد تَكون في بعض الأوقات مُفيدة ضبط مُعدل حموضة المهبل، وقتل البكتيريا، ولكن يَجب عند زيادة الإفرازات بشكل مُبالغ فيه زيارة الطبيب على الفور".

الخلاصة

قد تَختلف اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة لدى المرأة المُتزوجة أو البنات قبل الزواج، لكن أسبابها ليست خطيرة ولا داعي للقلق منها، فتنتج بسبب خلل هرموني، أو بكتيريا نافعة، عكس المرأة المتزوجة، لأنها تَحدث بسبب الإصابة بتَكيس المبيض، أو بَعد انقطاع الطمث، أو استعمال أحد وسائل مَنع الحمل.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة