أسباب كثرة التبول للحامل

أسباب كثرة التبول للحامل

آخر تحديث : السبت ٠٤ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثرة التبول هي أحد المشكلات التي تحدث في الجهاز البولي، وتؤدي إلى حاجة ملحة للتبول وقد يشير ذلك إلى أحد المشكلات الخطيرة ، وتعتبر الحامل واحدة من الأشخاص الاكثر عرضة لمشكلة كثرة التبول، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي مشكلة كثرة التبول للحامل وتفاصيل علاجها

كثرة التبول

يعتبر حجم البول مفرطًا إذا كان يساوي أكثر من 2.5 لتر ، وتعاني الحوامل أثناء فترة الحمل من كثرة التبول ويعتمد حجم البول على السن والجنس ولكن إذا كان حجم البول أقل من 2 لتر فهذا يعتبر أمرًا طبيعيًا ومن الأسباب الشائعة لكثرة التبول:

-التهاب المثانة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

-مرض السكر.

-بعض أنواع السرطان.

-مدرات البول.

-تضخم البوستاتا.

-فقر الدم.

-حصى الكلى.

-حدوث فشل كلوي.

كثرة التبول للحامل

أسباب كثرة التبول للحامل

من الطبيعي للغاية كثرة التبول عند المرأة الحامل لأنه في وقت مبكر من الحمل يفرز الجسم هرمونًا يعمل على كثرة التبول وفي الثلث الأخير من الحمل يتسع الرحم ويبدأ بالضغط على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول ومن الممكن أن تستيقظ المرأة أكثر من مرة في الليل للتبول ومن الممكن أن تذهب المرأة إلى الحمام حتى إذا كانت المثانة فارغة ولكنها تتخلص من هذه العادة بعد الولادة مباشرة ومن أهم أسباب كثرة التبول عند الحامل:

-ازدياد حجم الرحم: حيث يقوم الرحم بالضغط على المثانة وبالتالي يزيد من تفاقم المشكلة في الأشهر الأخيرة للحمل.

-ازدياد حجم الدم طوال فترة الحمل: حيث يزداد تدفق الدم في جسم الحامل خلال فترة الحمل بنسبة 50% مقارنة بنسبته قبل الحمل وهذه السوائل الزائدة يتم معالجتها في الكلية ثم المثانة فيؤدي إلى كثرة التبول.

-التغيرات الهرمونية: تجعل تدفق الدم بشكل أسرع إلى باقي الجسم وإلى الكليتين فيحدث ملئ المثانة بشكل أسرع ويؤدي إلى كثرة التبول.

كثرة التبول للحامل

نصائح لتجنب كثرة التبول أثناء الحمل

كثرة التبول عند السيدات الحوامل هو أمر لا مفر له لكن هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تحد من ذهابها إلى الحمام منها:

-الحرص على تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة لأنها من مدرات البول وتزيد من انتاج البول وتجعل المرأة في حالة ضرورية للذهاب إلى الحمام في فترات قصيرة بشكل متكرر.

-الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالرغبة وعدم التأخر لأن ذلك يضعف من عضلات المثانة عند احتباس البول.

-الانحناء للأمام لتفريغ المثانة.

وتنتهي مشكلة كثرة التبول بمجرد الولادة فيتخلص الجسم من الكمية الزائدة للبول خلال خمس أيام من الولادة ثم يعود إلى معدله الطبيعي.

نصائح للتغلب على كثرة التبول في الشتاء

-عدم شرب السوائل قبل الخلود إلى النوم بساعة.

-تجنب شرب المواد المنبهة بعد الساعة السادسة.

-تجنب الأطعمة الحارة التي تهيج المثانة وتؤدي إلى كثرة التبول.

-تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

-لابد من استشارة الطبيب إذا استمرت مشكلة كثرة التبول مع ممارسة العادات الصحية.

كثرة التبول للحامل

أسباب التبول

-مرض السكر: يعتبر السكر من الأمراض التي تؤدي إلى كثرة التبول في كل مرة يتبول فيها كميات كبيرة من البول ويشرب المصاب كميات كبيرة من السوائل كما أنه يخرج كمية كبيرة من البول ويفقد وزنه ويؤدي أيضًا الاصابة بالسكر الكاذب إلى كثرة التبول.

-حدوث التهابات في المسالك البولية: هناك بعض الالتهابات التي تؤدي إلى كثرة التبول مثل التهاب المهبل لدى الاناث أو التهاب فتحة القضيب لدى الذكور وفي هذه الحالة يكون هناك البكتريا ويجب التحليل للكشف عنها وهناك أعراض مصاحبة للالتهابات كارتفاع درجة الحرارة وحرقة البول.

-حدوث فرط في نشاط المثانة: حيث يؤدي فرط نشاط المثانة إلى كثرة التبول وربما تؤدي للتبول اللااردي وحدوث تقلصات لاارادية في الحالب وفي عضلات المثانة.

-شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى كثرة التبول.

-الأسباب النفسية تؤدي إلى كثرة التبول كالانتقال إلى منزل جديد.

طرق للحد من كثرة التبول

هناك العديد من الطرق للوقاية من كثرة التبول:

-الحرص الدائم على ضبط مستوى السكر في الدم والذي يكون 120.

-الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض نسبة الماء المفقودة حيث ينصح بتناول من 6 إلى 8 أكواب يوميًا لتعويض المفقود.

-العمل على تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف كالخيار والبرتقال والتفاح لأنه يقى من ارتفاع السكر ويقلل من كثرة التبول.

كثرة التبول للحامل

كثرة التبول وعلاقته بنوعية الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تهج المثانة وبالتالي كثرة التبول وحدوث تشنجات في المثانة فالأطعمة من الممكن أن تؤثر بالسلب على تكرار عملية التبول وشرب المزيد من السوائل والماء خلال اليوم أيضًا يؤدي إلى كثرة التبول واذا كانت السوائل تحتوي على كربونات فهذا يزيد من المشكلة ولكن هناك بعض الناس الذين أصبحوا يتتجنبوا شرب المزيد من الماء قبل الخود إلى النوم حتى لا يتعرضوا لكثرة التبول أثناء الليل ومن الأطعمة التي تزيد من كثرة التبول:

-المشروبات الغازية والماء والفوار.

-المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي فهي مواد تزيد من انتاج البول.

-الأطعمة التي تحتوي على نكهات صناعية.

-الطماطم والكاتشب وصوص الطماطم.

-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح حيث يتم احتباس الملح مما يؤدي إلى كثرة التبول.

-حبوب الشوفان والمكرونة وشرب الكحول.

أسباب كثرة التبول قبل الدورة الشهرية:

يؤثر ارتفاع هرمون البروجيسترون لدى المرأة على عادات التبول والتبرز حيث تعاني المرأة من كثرة التبول والامساك خلال هذه الفترة والسبب في ذلك احتباس الماء في الجسم وهذا يؤدي إلى رغبة المرأة في تناول وشرب الكثير من الطعام والسوائل وهذه العادة ليست فقط خلال الدورة الشهرية ولكن تستمر خلالها بسبب التغيرات الهرمونية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة