أسباب نقص الوزن - خطورتها وكيفية الوقاية منها

أسباب نقص الوزن - خطورتها وكيفية الوقاية منها

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تكون سبب لوجود نقص في الوزن خصوصاً عند النساء بما في ذلك عادات الأكل ووجود مشاكل صحية أو تناول بعض الأدوية.

ومن الممكن أن يسبب نقص الوزن العديد من المشاكل الصحية الأخرى وخصوصاً إذا كانت المرأة حامل ويمكنك أن تذهبي إلى طبيبك المعالج من أجل مساعدتك في حل تلك المشكلة.

اسباب نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ هو عبارة عن حدوث انخفاض ملحوظ في وزن الجسم حتى ولو كان الشخص لا يسعى إلى إنقاص وزنه، كما أن حدوث نقص الوزن بصورة مفاجئة قد يحدث لأي شخص ولكن في الأغلب يحدث للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وقد يكون حدوثه بسبب أمراض جسدية أو نفسية ومنها ما يلي:

  • فرط نشاط في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالسرطان.
  • حدوث التهاب في الأمعاء.
  • الإصابة بمرض الشلل الرعاش.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بحالة من القلق، أو الاكتئاب.
  • الإصابة بداء السكري.
  • تعاطي المخدرات.

أسباب نقص الوزن

أسباب نقص الوزن الحاد

يعتبر نقص الوزن الحاد من المؤشرات الخطيرة حيث يكون انخفاض الوزن ملحوظ جداً، ويكون هذا النقص بمقدار 5% من وزن الجسم الطبيعي ويحدث في مدة من ستة إلى اثني عشر شهراً بدون معرفة حقيقية لسبب انخفاض الوزن، ومن أسبابه ما يلي:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • الاضطرابات المعوية.
  • تناول بعض الأدوية.
  • فشل القلب الاحتقاني.

أسباب نقص الوزن

اسباب نقص الوزن اثناء الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للأمهات ولأطفالهن وذلك لعدة أسباب والتي منها هي توفير الغذاء والحماية لطفلك من الإصابة بالأمراض قد تكون عامل طبيعي لإنقاص الوزن الذي تم اكتسابه أثناء فترة الحمل.

كما أن الرضاعة الطبيعية تسهل عملية إنقاص الوزن لأن المرأة تستهلك سعرات حرارية أعلى من أجل إرضاع الطفل.

ولكن إذا كانت المرأة المرضعة يحد لها نقص في الوزن بصورة سريعة فإنها تكون بحاجة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية وذلك من خلال تناول وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

يمكنك قراءة: اسباب نقص الوزن اثناء الرضاعة وطرق الاستفادة منها

اسباب نقص الوزن عند الأطفال

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى نقص وزن الطفل ومن أهم تلك الأسباب الأمور التالية:

عدم تناول سعرات حرارية كافية

يحتاج جسم الطفل إلى كمية من السعرات الحرارية من أجل الحفاظ على صحته وعلى نموه بشكل سليم وقد يؤدي عدم حصوله على السعرات الحرارية الكافية إلى نقص في وزنه وبطيء في عملية النمو الخاصة به.

عوامل وراثية

قد يكون سبب نقص وزن الطفل عوامل وراثية مكتسبه من الوالدين حيث إذا كان الوالدين يتناولون طعاماً غير صحي فإنه بالطبع سوف يتأثر الطفل بهما وستكون عادته في الطعام مشابهة لعادة الوالدين وبالتالي سوف تتأثر صحته ويفقد وزنه بسبب ذلك.

ولهذا ينبغي على الآباء أن ينتبهوا إلى مثل هذه الأمور بأن يجعلوا طعام أولادهم صحي بحيث يساهم في عملية نمو صحي.

أسباب نقص الوزن

يمكنك قراءة المزيد: نقص الوزن عند الأطفال - تعرفي على أسبابه وأفضل طرق علاجه

متى يكون نقص الوزن خطير

ممكن أن يؤدي نقص الوزن بصورة سريعة إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ومن تلك المخاطر ما يلي:

فقدان العضلات

إذا كانت السعرات الحرارية في الجسم أقل بكثير من الكمية التي يقوم الإنسان بحرقها في اليوم فإن الجسم لن يكون لديه خيار آخر في البحث عن مصادر أخرى لحرقها بدلاً من الدهون وهنا يتجه الجسم لحرق العضلات.

سوء التغذية

نقص الوزن السريع يشير إلى نظام غذائي قاسي وهذا قد يؤدي إلى سوء التغذية وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة بسبب هذا الأمر.

مشاكل بالجهاز الهضمي

قد يؤدي نقص الوزن إلى حدوث العديد من المشاكل في جهازك الهضمي ومنها الإصابة بالغثيان، والإسهال، والإمساك، وآلام البطن وكل هذه الأمور قد تحدث بسبب فقدان الوزن بسرعة كبيرة.

الإصابة بحصوات المرارة

تعمل المرارة بصورة طبيعية، حيث أنها تعمل على إنتاج عصارات هضمية تساعد على هضم الأطعمة الدهنية، فإذا انخفض تناولك للطعام بصورة ملحوظة فإن المرارة في هذه الحالة لن تقوم بإنتاج تلك العصارة، وقد يؤدي هذا إلى حدوث حصوات المرارة.

أسباب نقص الوزن رغم الأكل

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الوزن رغم الأكل ومن تلك الأسباب ما يلي:

سوء التغذية: عندما يختار الإنسان أنواع من الأطعمة الخاطئة والتي لا تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية، فبالتالي فإنه لن يزيد وزنه وقد يؤدي هذا الأمر إلى نقص في الوزن بشكل ملحوظ.

الضغط النفسي والبدني: يعتبر الضغط النفسي من العوامل التي تؤدي إلى فقدان الشهية والابتعاد عن تناول الأطعمة، وأما الضغط البدني فيؤدي إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية فبالتالي يحدث نقص في الوزن فإذا كانت الأطعمة التي يتناولها الشخص تحتوي سعرات حرارية أقل من التي يقوم الجسم بحرقها فإن هذا يؤدي إلى حدوث نقص في الوزن.

اسباب نقص الوزن

فينبغي على الإنسان أن ينتبه إلى نوعية الغذاء الذي يتناوله وإلى كمية السعرات الحرارية التي يكون جسده في حاجة إليها من أجل الحفاظ على سلامته وعلى حصوله على جسد متناسق ورشيق، وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم

الخلاصة

نقص الوزن يكون بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، وكذلك فإنه يحدث في الأغلب لكبار السن ممن تجاوزت أعمارهن ال65 سنة، وكذلك فإن المرأة المرضعة ينقص وزنها بسبب استهلاك كميات عالية من السعرات الحرارية، وأن الطفل ينقص وزنه بسبب سوء التغذية أو بسبب العوامل الوراثية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة