أعراض عرق النسا وطرق العلاج المنزلي والأدوية

أعراض عرق النسا وطرق العلاج المنزلي والأدوية

آخر تحديث : الجمعة ٠٩ أغسطس ٢٠١٩

عرق النسا هو ألم على طول العصب الوركي الناجم عن الضغط ، يمكن أن يكون الألم الوركي واضحًا نسبيًا لتحديده لأنه يمتد على طول العصب الوركي وقد يكون الألم مختلفًا عن أي شيء شعرت به.

العصب الوركي هو أطول وأوسع عصب في الجسم ، يمتد من أسفل الظهر ، عبر منطقة الورك وأسفل كل ساق حتى وصوله إلى القدمين.

اعراض عرق النسا

اعراض عرق النسا

يمكن أن تشمل اعراض عرق النسا أي كل ما يلي:

يظهر الألم في أي مكان على طول العمود الفقري السفلي، الأرداف، وأسفل الجزء الخلفي من الساق.

الأحاسيس المؤلمة، بما في ذلك الشعور بالاحتراق أو الوخز، أسفل الجزء الخلفي من الفخذ.

ضعف العضلات أو التنميل أو الوخز في منطقة أسفل الظهر والورك والساق.

تنميل في منطقة أسفل الظهر أو الفخذ أو الساق، وآلام في المناطق القريبة.

بالنسبة للنسبة الأكبر، فإن عرق النسا يؤثر فقط على جانب واحد من الجسم في وقت واحد .

يمكن أن يكون ألم عرق النسا خفيفًا أو شديدًا ويمكن أن يتراوح من ألم بسيط إلى حاد، قد يشعر به المريض كأنه هزة.

الجلوس لفترة طويلة جدًا - أو حتى العطس - يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم.

اعراض عرق النسا

أسباب عرق النسا.

عند ظهور اعراض عرق النسا خصوصا فتق القرص القطني حيث هو السبب الرئيسي لعرق النسا.

وقال نيل أناند، أستاذ الطب بجراحة العظام والمدير الطبي لجراحة صدمات العمود الفقري في مستشفى Cedars-Sinai Medical ، أن معظم حالات عرق النسا ناتجة عن انضغاط الأعصاب، وهو السبب الأكثر شيوعًا بسبب الأقراص الفتق في أسفل الظهر.

على الرغم من أن فتق القرص في تلك المنطقة من العمود الفقري شائع للغاية، إلا أنه سيؤدي فقط إلى ظهور أعراض عرق النسا حوالي 5 في المئة، بحسب كلام الدكتور أناند.

يمكن أن تحدث هذه الأعراض في أي مكان على طول مسار العصب الوركي وقد تشمل الألم والخدر والوخز وضعف العضلات في بعض الحالات ،بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا، غالباً ما يوصف الألم بأنه حاد أو حارق أو شبيه بالكهرباء أو إطلاق نار.

الأسباب الأخرى المحتملة لعرق النسا تشمل تضيق العمود الفقري، أو تضييق القناة الشوكية، وتوتير العظام، ونادراً ما تكون أورام العمود الفقري، والالتهابات، وأمراض الأوعية الدموية.

اعراض عرق النسا

عوامل الإصابة بعرق النسا:

هناك العديد من العوامل التي قد تعرضك لخطر الإصابة بعرق النسا وتشمل ما يلي:

سن ما بين 45 و 64 عامًا، تعد الفئة العمرية لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا

التدخين

وجود مرض السكري

ضغط عصبي

الأسباب المهنية مثل النشاط الشاق، والجلوس لفترات طويلة، أو القيادة .

تشخيص عرق النسا.

بالنسبة للجزء الأكبر، يعتبر تشخيص عرق النسا بسيطًا إلى حد ما، ولا يتطلب سوى إجراء فحص بدني ووصفًا لأعراضك، ومتى وكيف بدأت، وطول المدة التي مرت بها، وما الذي يفاقمها أو يخفف عنها.

لتقييم حالتك، قد يقوم طبيبك أيضًا بفحص ردود أفعالك باستخدام مطرقة انعكاسية وتحريك ساقيك بعدة طرق أثناء الاستلقاء على طاولة الاختبار.

إذا ظهر أن لديك عرق النسا، فسوف يتبع العديد من الأطباء أسلوبًا متحفظًا ويقترحون عليك الانتظار لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان الألم سوف يتلاشى.

إذا استمر الألم، فمن المرجح أن يأمر الطبيب بإجراء اختبارات تصوير للتأكد من أن الألم ناتج عن عرق النسا. والأسباب المحتملة للألم النسا، مثل الأقراص الفقري، تظهر على التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المسح (CT) ، أو الأشعة السينية. عادةً سيبدأ طبيبك بالأشعة السينية لأنها سريعة ومنخفضة التكلفة وقادرة على إظهار تشوهات كبيرة في العمود الفقري.

قد يختبر طبيبك أيضًا أداء العضلات والأعصاب لديك باستخدام تخطيط كهربية القلب، يتضمن هذا الاختبار إدخال إبرة دقيقة في العضلات المختلفة لتسجيل النشاط الكهربائي لألياف العضلات الخاصة بك عند التعاقد والراحة.

في جزء التوصيل العصبي من تخطيط كهربية القلب، يتم إرسال صدمات كهربائية صغيرة عبر الأعصاب لقياس مدى سرعة توصيلها للكهرباء و لتحديد ما إذا كان هناك تلف في الأعصاب.

يمكن لأي من هذه الاختبارات أن تساعد في تحديد سبب الألم.

اعراض عرق النسا

من الطبيب المعالج لعرق النسا

يقول برافين براساد جراح الأعصاب في Mercy Medical Group في Sacramento ، كاليفورنيا، إن الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعانون من عرق النسا يجب عليهم مراجعة طبيب الرعاية الأولية.

يقول الدكتور براساد: "في كثير من الأحيان، سيبحث المرضى ويجدون أن عرق النسا يتعلق بألم الأعصاب ويعتقدون أنه ينبغي عليهم رؤية طبيب أعصاب، ولكن هذا في كثير من الأحيان ليس ضرورياً"

يمكن لطبيب الأعصاب، طلب التصوير بالرنين المغناطيسي، والتوصية بالعلاج الطبيعي ، أو المساعدة في إدارة الألم.

حوالي 5 إلى 10 في المئة من المصابين بعرق النسا سيعانون من الألم أو الضعف والخدر الذي لا يتحسن مع العلاج المحافظ.

سيتم إحالة هؤلاء الأشخاص إلى جراح الأعصاب، الذي يمكنه إجراء الجراحة المجهرية أو التوصية بـ"حقن الستيرويد" لتخفيف الألم.

على الرغم من صعوبة الألم والأعراض الأخرى لعرق النسا، إلا أن الخبر السار هو أنها عادة ما تحل لمعظم الناس في غضون ستة أسابيع.

لكن عرق النسا يمكن أن يتكرر لدى الأشخاص الذين عانوا من عرق النسا في الماضي, قد لا يحتاجون إلى اختبار مكثف إذا حدث ذلك مرة أخرى .

يقول ستيفن تولهرست، دكتوراه في الطب، وهو جراح عظام العمود الفقري في معهد تكساس باك في فلاور ماوند، إنه حتى إذا كان عليك الخضوع لاختبارات التصوير وما شابه ذلك، فإن معظم الناس لا يحتاجون إلى إجراء جراحة لعلاج عرق النسا.

ويقول أيضاً إن العلاج الطبيعي، والأدوية، وحقن الستيرويد فوق الجافية كلها علاجات فعالة وغير جراحية يمكن أن تساعد في تحسين الألم والوظائف.

إذا فشلت هذه العلاجات، أو في حالات نادرة حيث يكون هناك ضعف شديد أو تنميل أو ألم، يمكن للجراحة أن تحسن الألم الوركي بشكل كبير ومتواصل.

اعراض عرق النسا

عرق النسا وعلاجه

بمجرد تحديد ما إذا كان من المحتمل أن يكون لديك عرق النسا، ستقرر أنت وطبيبك سويًا كيفية علاجه.

يمكن أن يشمل العلاج الأولي ما يلي:

وضع الثلج على المناطق المتواجد بها

مدّ الوركين والساقين، خاصةً أوتار الركبة، على ظهور فخذيك.

تجنب الجلوس لفترات طويلة.

رؤية أخصائي علاج طبيعي للحصول على المساعدة في علاج التمدد أو الحرارة أو الثلج، وممارسة تمارين لتقوية العضلات الأساسية التي تدعم العمود الفقري.

تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات، كما يوصى طبيبك.

جرب العلاجات التكميلية، مثل الوخز بالإبر أو طريقة مثل أسلوب ألكساندر ، والتي يمكن أن تحسن التوافق العام للجسم

الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل (Advil ibuprofen) و (Aleve naproxen)، يمكن أن تساعد في تخفيف آلام عرق النسا، ولكن الإفراط في تناول هذه الأدوية يمكن أن يكون خطيرًا الآثار الجانبية، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بطانة المعدة وحتى قرحة المعدة.

حقن الستيرويد

لألم عرق النسا الحاد، قد يوصي الطبيب بحقن الستيرويد فوق الجافية، حيث يتم حقن دواء كورتيكوستيرويد بالقرب من جذور الأعصاب الشوكية يمكن أن يستمر التخفيف من حقن الستيرويد فوق الجافية لبضعة أشهر أو أكثر.

جراحة عرق النسا

الجراحة يمكن أن تكون فعالة للغاية للحالات الشديدة من عرق النسا يعتمد نوع الجراحة على سبب الألم.

إذا ظهر قرص فتق يضغط على العصب الوركي، يمكن إزالته بالكامل أو جزء منه.

خيار آخر لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب هو استئصال الصفيحة. هذا النوع من الجراحة يزيل الجزء الخلفي من الفقرة لتكبير القناة الشوكية.

وفى نهاية المطاف.. يبدأ علاج أعراض عرق النسا بشكل عام مع العلاجات المنزلية مثل التمدد. وإذا لم يتم التخلص من الألم من تلقاء نفسه، تقدم إلى طرق أخرى من العلاجات سابقة الذكر .

المراجع :

1- ↑ "Sciatica", medlineplus.gov, Retrieved 13-6-2018. Edited.

2- ^ أ ب Caroline Gillot (15-12-2017), "Sciatica: What you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة