تعرفي علي  أشهر تمارين البطن

تعرفي علي أشهر تمارين البطن

آخر تحديث : الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٩

ممارسة تمارين البطن أمر هام للغاية لصحتك العامة، فهي لا تؤثر على منطقة البطن وحسب ولكن تدعم جسدك بالكامل؛ حيث انها تعمل على تقوية عضلات جسمك خاصة منطقة الظهر والحوض والفخذين بجانب البطن بالطبع، واليوم في ستات دوت كوم سنتعرف على كل ما يتعلق بهذا النوع من التمارين.

أهم وأبرز تمارين البطن التي يمكنك ممارستها بسهولة

تمرين الجرش

يعد أفضل التمارين لتقوية عضلات البطن وحرق الدهون بها، ولا يحتاج للمارسته لأي معدات رياضية، فقط قومي بالاستلقاء على ظهرك، ثم ضعي يديك الاثنين خلف رأسك وارفعي الجزء العلوي من جسمك عن الارض، ثم قومي بفرد قدميك، واثني الركبتين واجعلي القدم اليسرى تقابل ذراعك اليمنى كما هو موضح بالصورة وهكذا مع تسريع الحركة للاحماء وكرري هذا التمرين لمدة من 5 الي 10 دقائق.

تمارين البطن

تمرين اللوح الخشبي

يدعم هذا التمرين العمود الفقري والاذرع وتقوية عضلات البطن، واذا كنتِ تعتقدين سيدتي انه بغاية السهولة عليك التفكير مرة أخرى، فلا يمكنك تحمل التمرين دقيقة كاملة خاصة اذا كانت مرتك الاولى

قومي بإتخاذ وضع تمرين الضغط ودعي جسمك في خط مستقيم من كتفيك وحتى قدميك، واسندي يديك على الارض الكف والاذرع حتى الكوع كما هو موضح في الصورة.

تمارين البطن

تمرين الكلب الطير

قد يبدو الاسم غريبًا ولكنه تمرين هام للغاية لأنه يعمل على أكثر من منطقة؛ حيث يعمل على تقوية عضلات البطن والارداف والفخذين.

قومي بإتخاذ وضع الكلب بحيث تثبت يديك وركبتيك على الارض مع كاحليك، قومي برفع يديك اليمنى وافرديها مع القدم اليسرى وانتظري عدة ثواني ثم قومي بالتبدال مع قدمك ويديك الاخريين وهكذا استمرى على هذا التمرين لمدة 5 دقائق.

تمارين البطن

تمرين الضغط

يعد من التمارين الشائعة لصحة الظهر والبطن وتقوية عضلات الصدر والذراعين، ولكن يجب عليك ان تقومي به بطريقة صحيحة

عليك الاستلقاء على بطنك وصدرك، ضعي يديك بجوار صدرك اسفل كتفك، ثم قومي بدفع الصدر وشد الجذع والفخذين من على الارض ثم عودي الي الارض مرة اخرى، واستمري على هذا التمرين لمدة 5 دقائق.

تمارين البطن

تمرين الدراجة

يعتبر من التمرينات السهلة والمفيدة لشد عضلات بطنك وفخذييك، فقط قومي بالاستلقاء على ظهرك وارفعي قدميك عن الارض وقومي بلفها بشكل دائري وكأنك تقودين دراجة واستمري عليه لمدة دقيقتين ثم انتظري قليلا وكرري التمرين مرة أخرى

تمرين العقلة

يعد من افضل التمارين لشد الجسم والتخلص من عضلات البطن السفلية، كذلك يعمل على تقوية عضلات الذراعين والكتف والصدر.

قومي بتثبيت يديك على عقلة ثابتة مرتفعة، وقومي برفع جسدك للأعلى اكثر من مرة ومع اعتيادك على التمرين قومي بثني ركبتيك لتصل الي صدرك ويمكنك كذلك تحريك الجزء الاسفل من جسدك يمينًا ويسارًا.

تمارين البطن

أهمية تمارين البطن

من خلال هذه التمارين يتم دعم عمودك الفقري مما يحقق لك التوازن ويحميكي من آلالام الظهر التي تصاحبك خاصة اذا كنتِ امرأة عاملة.

الاعتياد على ممارسة التمارين منذ الصغر يحميكي من التعرض للاصابات مع تقدمك في السن ويجعل منطقة البطن دومًا مشدودة ويسهل عليكِ حركتك ويدعم حركة الدورة الدموية بجسدك.

تعزز التمارين من صحة الجهاز المناعي وتقي من التعرض لامراض القلب.

تساعد هذه التمارين على خلق جدار بطني قوي مما يساهم في سهولة الحركة واعطاء التوازن للجسم كذلك يعمل على صحة الامعاء والمعدة ويسهل عملية الهضم، كذلك يساعدك على التخلص من الفضلات بطريقة صحية، وبالتالي فهي تحمي من الاصابة بإضرابات المعدة.

من خلال ممارسة تمارين منطقة البطن ولو لمدة 10 دقائق يوميًا بمنزلك سيساعدك على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة، كذلك سيدعم شكل جسدك بحيث تصبحين ممشوقة القوام وذات جسم مرسوم بدون ترهلات، بالاضافة الي رفع معدل الايض في الجسم.

تحسين عملية التنفس وصحة القلب والرئتين

تمارين البطن

نصائح هامة عند ممارسة تمارين البطن

اذا كنتِ تمارسي التمارين بغرض التخلص من دهون البطن عليك اذا بالابتعاد عن الاطعمة التي تتمتع بنسبة دهون عالية خاصة الاطعمة السريعة أثناء ممارسة التمارين، ويمكنك استبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالالياف.

قومي بشرب الماء بقدر كافي ليعوضك عن الماء الذي فقدتيه أثناء التمرين، ولكن ابتعدي عن الماء المثلج؛ حيث يفضل تناول مياه معتدلة البرودة.

ابتعدي عن المعجنات والحلويات كذلك المياه الغازية واستبدليهم بعصير الفواكه الفريش بدون سكر.

وبوجه عام عليك الحرص على ارتداء الملابس القطنية المريحة أثناء ممارستك التمارين لتمتص العرق، كذلك قومي بانتعال الاحذية الرياضية المريحة.

يفضل الذهاب الي نادي رياضي حتى لا تصابي بالملل او تتقاعصي عن ممارسة التمرين يوميًا، ولكن اذا لم يكن وقتك يسمح يمكنك ممارستها بالمنزل على الاقل ساعة يوميًا، ويمكنك تشغيل موسيقتك المفضلة حتى تشجعك على اكمال التمرين بروح معنوية مرتفعة.

لا يفضل ممارسة التمارين بعد تناول الطعام، او اذا كنتِ تشعرين بالارهاق حتى لا تضرين نفسك.

تنظيم عملية تنفسك أثناء ممارسة التمارين، وفي حالة شعورك بصعوبة في التنفس او دوخة عليك التوقف فورًا عن تمرينك حتى لا تؤذي نفسك.

احرصي على ان يكون وضع جسمك سليم حتى لا تتأذي عن طريق الخطأ؛ بحيث يكون عمودك الفقري مستقيم كذلك قدميك وذراعيك.

اذا كنت تعانين من أي أمراض بعظامك او قلبك عليك اذا عدم المبالغة في ممارسة التمارين واستشارة الطبيب دومًا.

بعد انتهائك من ممارسة التمارين عليك الحصول على حمام دافئ حتى لا يؤلمك جسدك في الصباح.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة