تعرفي على أضرار البقدونس للمرضعة

تعرفي على أضرار البقدونس للمرضعة

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

لا يخلو أي بيت من البقدونس بسبب فوائده لكن على الرغم من ذلك هناك أضرار البقدونس للمرضعة حيث يعتبر البقدونس من النباتات التي تنتشر حول العالم ورخيصة الثمن كما أنه متوفر بسهولة حيث يعتبر واحد من الأعشاب الطبية الثلاثة المفيدة للصحة بجانب الثوم ومن الممكن تناوله بعد وجبة دسمة أو وجبة تحتوي على الثوم لانعاش الفم.

ويحتوي البقدونس على مجموعة من الفيتامينات والمركبات المعدنية والمواد المضادة للأكسدة والعديد من المعادن كالحديد والمغنسيوم المفيدة لصحة القلب وأمراض الجهاز الهضمي ويساعد على تعزيز المناعة وتخليص الفم من الروائح الكريهة لكن على الرغم من كل هذه الفوائد المتعددة للبقدونس إلا أن هناك أضرار البقدونس للمرضعة والتي نرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم .

أضرار البقدونس للمرضعة

من الممكن تناول البقدونس بكميات محدودة خلال فترة الحمل والرضاعة لكن عند تناوله بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يعمل على تحفيز تقلصات الرحم وتشنجاته ومن الممكن أن يسبب الاجهاض كما أن تناول البقدونس خاصة خلال الشهور الأولى للحمل يمكن أن يساعد على عمل تشوهات خلقية للجنين وتنصح المرضعة بتناول كميات قليلة فقط من البقدونس بعد استشارة الطبيب لأنه لم تثبت الدراسات ما اذا كان له أضرار أم لا على المرضعة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار البقدونس للمرضعة

أضرار البقدونس

يعتبر البقدونس من النباتات العشبية الآمنة عند تناولها بكميات محدودة وكعلاج لفترة قصيرة من الزمن ومن أضرار البقدونس:

  1. من الممكن أن يسبب ردود فعل تحسسية والتي من الممكن أن تظهر على الجلد.
  2. عند الافراط في تناول البقدونس من الممكن أن يسبب أضرار أو نتائج عكسية مثل فقر الدم أو حدوث اضطرابات في الدم.

تشير الدراسات إلى أن وضع البقدونس على الجلد يجعله أكثر حساسية تجاه الشمس عند تعرضه لها ومن الممكن ظهور طفح جلدي ومن محاذير البقدونس:

  1. حدوث الاضطرابات النزفية حيث أن تناول البقدونس يبطئ من تخثر الدم ويزيد من خطر الاصابة بحدوث نزيف لدى المصابين ببعض الاضطرابات النزفية.
  2. يساهم البقدونس في خفض نسبة السكر في الجسم وبالتالي يتم نصيحة مرضى السكر بمراقبة مؤشره قبل تناول البقدونس حتى لا يؤدي إلى حدوث مضاعفات.
  3. يعد تناول البقدونس خلال فترة الحمل والرضاعة بكميات كبيرة غير آمن أما تناوله لفترة قصيرة وكعلاج يعتر فعالًا حيث من الممكن أن يساعد على حدوث تقلصات وتشنجات الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض كما أنه ربما يسبب تشوهات خلقية للجنين خاصة في الشهور الأولى للحمل كما أنه لا ينصح بتناول البقدونس بكميات كبيرة من جانب المرضعة.
  4. لا بد من التوقف عن تناول البقدونس قبل أسبوعين عند اجراء أي عملية جراحية حيث أنه يساعد على تقليل مستوى الجلوكوز في الجسم وقد يتداخل مع نسبة السكر في الدم ومن الممكن أن يسبب نزيف يصعب السيطرة عليه.
  5. احتباس السوائل حيث أن البقدونس يعمل على احتباس الأملاح في الجسم وعدم خروجها مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  6. يحتوي البقدونس على بعض المواد الكيميائية التي تساعد على تفاقم مشاكل الكلى وبالتالي يتم نصيحة المصابين بأمراض في الكلى بتجنب تناول البقدونس إلا بكميات محدودة.

أضرار البقدونس للمرضعة

فوائد البقدونس للبطن

هناك مجموعة من الفوائد التى يحتويها البقدونس للبطن والتي منها:

  1. يستخدم البقدونس كملين للبطن ويخلصها من المغص كما أنه يهدئ من تهيج المعدة ويعالج من مشاكل الطحال ويساعد على التخلص من الامساك وطرد الغازات من المعدة والتخلص من الانتفاخات التي تحدث في البطن.
  2. يعمل البقدونس على طرد السموم من الجسم فهو يساعد على ادرار البول وعلاج مشاكل الكلى ويساعد على علاج التهابات المسالك البولية والتخلص من مشكلة الحصوات في الكلى.
  3. يساهم البقدونس في تطهير القولون ويحسن من حركة الأمعاء ويساعد على تحسين عملية الهضم ويسرعها كما أنه يساعد على التخلص من مشاكل عسر الهضم ويساعد على هضم البروتينات والتخلص من الفضلات الموجودة بالجسم وتليين البراز.

فوائد البقدونس للبشرة

  1. يعمل البقدونس على انتاج الكولاجين الضروري لتجديد خلايا البشرة والتخلص من الأنسجة التالفة كما انه يقضي على مشاكل تلف الخلايا ويمنح البشرة الحيوية واللمعان كما أنه يمنع من ظهور شيخوخة الجلد ويمنع من علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة بها حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة.
  2. يساعد البقدونس على التخلص من الهالات السوداء تحت العيون ومن الانتفاخات التي تحدث فيها بسبب السهر من خلال احتوائه على بعض الفيتامينات الضرورية ويتم ذلك من خلال وضع مغلى البقدونس على المنطقة حول العيون من خلال مزجه مع اللبن لمدة 10 دقائق لعلاج المنطقة المنتفخة.

أضرار البقدونس للمرضعة

فوائد البقدونس للشعر

  1. يعتبر البقدونس من النباتات الضرورية للتخلص من الشيب الذي يصيب الشعر حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
  2. يساعد على تقوية بصيلات الشعر ونموها وزيادة كثافتها ومنحها النعومة والحيوية من خلال غلي كمية من البقدونس ووضعها على فروة الرأس.
  3. يقاوم الجراثيم والميكروبات في الشعر والتي تعتبر أساسًا للقمل ويحارب الأمراض التي تحدث في الشعر مثل الثعلبة.
  4. يكافح خشونة الشعر ويزيد من لمعانه من خلال غلي كمية معينة من البقدونس وتطبيقها على فروة الرأس ومن الممكن تناوله بدلًا من وضعه على الفروة.
  5. يمنع من تساقط الشعر ويحفز من الدورة الدموية لفروة الرأس ويساعد على نمو البصيلات وزيادة كثافة الشعر.

فوائد البقدونس للنساء

  1. يساعد على تنظيم فترات الطمث للسيدات والتخلص من ألم الدورة الدورة الشهرية التي تنتج عن تقلصات الرحم حيث أنه يحتوي على بعض الأحماض الدهنية.
  2. يساعد على توازن الهرمونات في الجسم وعدم حدوث خلل بها.
  3. يستخدم كغسول للمهبل ويعالج مشاكل الحيض.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة