تعرفي على أضرار التمر

تعرفي على أضرار التمر

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

للتمر فوائد مختلفة للصحة العامة فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم والتي تخدمه في نواحٍ متنوعة، ولكن كثرة الإفراط في تناوله قد تؤذي صحة الإنسان للغاية، لذا في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سوف نطلعك سيدتي على أضرار التمر المتوقع حدوثها اذا تم تناوله بكميات أكثر من المعتاد.

أضرار التمر

أضرار التمر

ان التمر من أغنى الفواكه وله العديد من الفوائد نتيجة احتوائه على الالياف الهامة للجهاز الهضمي والمعادن كالكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات ب6، ب12 المعززة للجهاز العصبي، كما انه هام للغاية للحوامل في شهورهم الأخيرة، ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يضر الجسم بدرجة كبيرة، ومن أبرز أضرار التمر :شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي التمر على الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان وكلاهما يساعدا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن زيادة تلك الالياف بالمعدة يتسبب في حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي كالأمساك والإسهال والانتفاخات والغازات.

الطفح الجلدي

يعد التمر من الفاكهه المجففة، لذا فهو يحتوي على مادة السلفيتيت أو الفطريات والتي تتسبب أحيانًا في ظهور الطفح الجلدي.

مرضى الربو

نتيجة لإحتواء التمر المجفف على بعض الفطريات فهي أحيانًا ما تتسبب في زيادة نوبات الربو للمصابين به أو تفاقم حالة مرضى حساسية الصدر.

أضرار التمر

مرضى الكلى

ان التمر غني بمادة البوتاسيوم الهامة للجسم، ولكن زيادتها في الدم تضره بدلاً من نفعه، كما انه تناول الكثير من التمر قد يؤذي الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم خاصة مرضى قصور الكلى.

سكر التمر

يعد التمر من الفواكه عالية السكر، كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، لذا فإن الافراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان وقد يصيبه بأمراض القلب ويتسبب في زيادة الوزن ويعد استهلاك كميات كبيرة منه خطيرًا للغاية على مرضى السكر، كذلك فإن التمر يحتوي على نسبة عالية من مادة الفركتوز، وبعض الأشخاص لا يتحمل جهازهم الهضمي تلك المادة ويعاني من صعوبة في هضمها، لذا فهي تمر بكامل الجهاز الهضمي، ووجود تلك المادة في الامعاء يتسبب في حدوث الانتفاخات والغازات وآلالام بالمعدة.

السمنة

يحتوي التمر على سعرات حرارية عالية فالحبة الواحدة من التمر تحتوي على 30 سعر حراري ونسبة كبيرة من السكر، لذا فإن تناوله بكميات تفوق حاجة الجسم سيؤدي إلى تراكم تلك السعرات الحرارية بداخل الجسم مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

أضرار التمر

أضرار التمر على الحامل

من المعروف ان التمر من الفواكه التي تسهل عملية الولادة للمرأة الحامل عند تناوله في الشهور الأخيرة؛ لأنه يؤدي إلى اتساع عنق الرحم وزيادة الانقباضات، لذا فإن التمر يعد خطرًا على المرأة الحامل في شهورها الاولى والافراط فى تناوله قد يؤدي إلى الاجهاض وفقدان الجنين، فضلًا عن تسببه بزيادة الوزن واصاباتها بالكسل، بجانب زيادة نسبة السكر في البلح قد تصيب المرأة بسكر الحمل.

أضرار التمر

أضرار التمر على الاطفال

ينصح العديد من الاطباء بإعطاء التمر المهروس للرضع من سن ستة أشهر، وهو في حقيقة الأمر غني بالفيتامينات والمعادن التي تفيد جسمهم وتساعدهم على النمو بصحة جيدة، ولكن عليك الحذر عند تناول طفلك للتمر فهو أحيانًا ما يكون غير مناسب لجهازهم الهضمي نظرًا لكونه ما زال في طور النمو، بجانب ان قشرة التمر تعد سميكة نوعًا ما ويصعب على الرضع تناولها لأنهم ما زالوا بدون أسنان، وقد تتسبب بحالة اختناق لهم لأنهم يعانون من صعوبة في بلعها، لذا كوني حريصة عند اطعام طفلك التمر.

أضرار التمر

فوائد التمر للجسم

بعيدًا عن أضرار التمر فإن له أهمية عظيمة للغاية لصحتك وصحة أسرتك اذا تم تناوله بالقدر المعقول وهو ثلاث حبات باليوم ومن أبرز تلك الفوائد:

علاج فقر الدم: يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد لذا فهو يقي الجسم من الاصابة بفقر الدم كما انه يعالج المصابين به عند تناوله بالقدر المناسب.

يعزز صحة الجهاز الهضمي: يقي من التعرض لإضطرابات المعدة كالامساك، الاسهال، التهابات المعدة، الوقاية من البواسير، كذلك سرطان القاولون نظرًا لإحتوائه على الالياف القابلة وغير قابلة للذوبان الهامة لصحة الجهاز الهضمي.

يمد الجسم بالطاقة: نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويعد وجبة خفيفة جيدة للغاية قبل ممارسة التمارين الرياضية.

علاج الالتهابات: التمر غني بالمغنسيوم الذي يحارب الالتهابات ويعالجها خاصة التهابات الشرايين والمفاصل، لذا فهو يعد جيد للغاية لمرضى القلب والعظام، ويقى من الاصابة بالزهايمر، ويقى من التعرض لارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

يعزز صحة القلب: كما انه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب ويحافظ على معدل ضغط الدم في الوضع الطبيعي.

الريجيم: تناول 3 حبات من التمر يعطي شعور بالشبع نظرًا لأنه غني بالالياف لذا فهو يعد وجبة غنية لمن يتبعون نظام غذائي لخفض الوزن، كما انه يمدهم بالطاقة في الوقت ذاته، كذلك يغذي الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ولكن يجب تناوله بحرص حتى لا تحدث نتائج عكسية.

البشرة: يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الامراض أبرزها السرطانات المختلفة، كذلك فإن استخدامه في الماسكات للبشرة يحميها من ظهور حبوب الشباب ويجدد الخلايا ويحميها من الاشعة فوق البنفسجية.

الصحة الجنسية: كما ان مزج التمر مع الحليب يعتبر منشط جنسي طبيعي، كذلك يزيد من عدد الحيوانات المنوية وسرعتها.

الشعر: ويحتوي التمر على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ك، وغيرها من المعادن الهامة كالزنك والفسفور والتي يحتاجها الشعر حتى ينمو بصحة ويصبح أكثر طولًا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة