أضرار التمر الهندي

أضرار التمر الهندي

آخر تحديث : الخميس ٠٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر التمر الهندي من النباتات الشجرية وتستخدم ثمارها في العديد من الأطباق في جميع أنحاء العالم وهو من فصيلة الفوليات وتكون الثمرة على شكل قرون طويلة ويتم استخدام التمر وتناوله على شكل معجون أو شكل عصير وله العديد من الفوائد الصحية والعلاجات الطبية .

يستخدم التمر الهندي في المشروبات والصلصات ويتم استخدامه في وصفات الطب التقليدي لعلاج الاسهال والامساك والقرح والحمى وتساعد أورواق التمر الهندي على التئام الجروح وشفائها بسرعة وينمو التمر في الهند وباكستان وموطنه الأصلي هي أفريقيا ويتميز بطعمه الحامض ويزداد حلاوة عند نضجه ولكن على الرغم من فوائد التمر الهندي إلا أن هناك أضرار التمر الهندي نرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم.

أضرار التمر الهنديشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار التمر الهندي على الصحة

يعتبر التمر الهندي آمنا إذا تم استخدامه بكميات محدودة لكن لا توجد معلومات كافية حول صلاحية استخدامه كعلاج ولكن على الرغم من فوائد التمر الهندي إلا أنه اضرار ومحاذير من استخدامه ولا بد من الحيطة عند تناوله أو عند تناول معه بعض الأدوية ومن أضرار التمر الهندي على الصحة:

1-الحساسية حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه التمر الهندي.

2-التسمم بالرصاص حيث يمكن أن يحتوي التمر الهندي على كمية عالية من الرصاص الأمر الذي يمكن أن يسبب تسمم الرصاص خاصة عند الأطفال والنساء كما أنه من الممكن أن يسبب الاضرار بالجهاز العصبي والكلى ويحتوي التمر على كمية قليلة من السكر والسعرات الحرارية.

3-من المحبب أن تتناول المرأة التمر الهندي خلال فترة الحمل وتثبت الدراسات أن تناول التمر الهندي مهم وله آثار مفيدة للجنين وللمرأة لكن الافراط في تناول التمر الهندي خلال فترة الحمل ربما يكون غير آمن.

4-يزيد من فرصة الاصابة بحصوات المرارة عند تناول التمر الهندي بشكل متكرر .

5-قد يسبب انخفاض في سكر الدم لمن يعانون من مرض السكري ويتداخل مع قدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر لذلك يتم نصيحة ممن يعانون من السكر مراقبة نسبته في الدم ويفضل تجنب عصير التمر الهندي حيث أنه يضاف إليه كمية كبيرة من السكريات على عكس التمر الني.

6-قد يتداخل التمر الهندي مع بعض الأدوية كالأسبرين ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث الآثار الجانبية لهذا الدواء.

7-الجراحة حيث يتم نصيحة المقبلين على اجراء عمليات جراحية بالتوقف عن تناول التمر الهندي لمدة أسبوعين حيث أنه لا يستطيع القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم.

أضرار التمر الهندي

فوائد التمر الهندي

هناك العديد من الفوائد التي تقف وراء التمر الهندي والتي منها:

1-يساعد التمر الهندي على ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على ضبطهما.

2-يحمي الجسم من الأضرار التي تنتج عن عملية التأكسد حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الاصابة بالأمراض المختلفة والمزمنة كأمراض القلب والسرطان والسكر.

3-يساعد التمر الهندي على التخلص من الديدان المعوية عند الأطفال.

4-يساعد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا والحمى كما أنه يستخدم في علاج مشاكل الكبد والمرارة.

5-يساعد على علاج حالات الامساك حيث أنه يحتوي على بعض المواد التي تعمل كملين.

6-يحتوي على العديد من المركبات التي لها تأثيرات مضادة للميكروبات والبكتيريا والفيروسات.

7-يحتوي على كميات كبيرة من الماغنسيوم التي تساعد على خفض ضغط الدم ومضادة للالتهابات مرضى السكر.

8-يساعد على علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي وطرد الغازات والتليين والتسهيل من حركة الأمعاء ويحفز من عملية الهضم.

9-يساعد على فقدان الوزن إلى جانب اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لكن تناوله على هيئة عصير يساعد على رفع السعرات الحرارية وزيادة الوزن إذا تم استخدامه بكميات كبيرة.

10-يزيد من مناعة الجسم ويتصدى للأمراض والعدوى المختلفة حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للتأكسد والالتهابات.

11-يتم استخدامه في المطبخ من خلال تحضير العصير وتناوله بكميات كبيرة في رمضان ويدخل في صناعة بعض أنواع السلطات.

12-يحتوي على فيتامين أ الذي يعمل على الحفاظ على صحة البصر والقرنية وحماية الأغشية المخاطية في الجسم.

13-يدخل في صناعة مستحضرات التجميل حيث أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وازالة الاوساخ والشوائب من المسامات العميقة.

14-يساعد على تنشيط المبيضين والمساعدة على الانجاب ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات وعلاج حالات العقم والبرود الجنسي الذي يحدث للنساء.

ويفضل تحضير التمر الهندي في المنزل لأن المشروب الذي يباع في الأسواق يحتوي على العديد من المواد الحافظة والأصباغ ويتم نقعه وعدم اضافة السكر له حتى لا يخسر من فوائده ولكن من الممكن تحليته بالعسل للحصول على فوائده العديدة.

أضرار التمر الهندي

فوائد التمر الهندي على الكبد

يساعد على علاج تليف الكبد وعلاج أمراض الكبد ويساعد على منع تهتك أنسجة الكبد والحفاظ على صحته وتعزيز قدرته على القيام بوظائف بصورة صحيحة.

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يحتوي التمر على العديد من الألياف التي تساعد على اعطاء الاحساس بالشبع وبالتالي خسارة الوزن والتقليل من كميات الطعام المتناوله ولكن يجب الانتباه إلى أن التمر يحتوي على كميات كبيرة من السكر لذلك يجب الحذر والحرص على تناوله من المنزل.

فوائد التمر الهندي للضغط

يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعتبر أحد المعادن الهامة لتكوين أنسجة الجسم وسوائله كما أنه مسئول عن ضغط الدم وضربات القلب ويساعد شرب التمر الهندي على خفض ضربات القلب ويعمل على الوقاية بأمراض القلب.

لذلك يجب الحرص على تناول التمر الهندي بكميات معتدلة وعدم الافراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية وآثار جانبية أبرزها زيادة الوزن والسمنة المفرطة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة