أضرار التمر على المعدة

أضرار التمر على المعدة

آخر تحديث : الخميس ٠٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يفضل عدد كبير من الاشخاص تناول التمر أو البلح بشكل كبير وذلك لأن التمرغنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة المفيدة للجسم ومن أكثر الأطعمة التى تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ولكن الأفراط في تناوله قد يسبب بعض الأضرار الجانبية ولهذا السبب يفضل الأنتباه لهذا الأمر، وسيقدم لكي موقع ستات دوت كوم كل ما تريدين معرفته عن أضرار التمر على المعدة .

يمد التمر الجسم بالكثير من الفيتامينات الهامة التى تساعد على تقوية المناعة ويمنع إصابة الأفراد بالكثير من الأمراض ويساعد التمر على التخلص من الأنيميا وأمراض فقر الدم ولكن على الرغم من هذه الفوائد المتعددة إلا أن له بعض الأضرار التى تصيب الأفراد عند الأفراط في تناوله لهذا يجب تناول التمر بكميات معتدله لتجنب أى أعراض جانبية ضارة، وإليكم أضرارالتمرعلى المعدة وعلى القولون وأضرار تناوله على الريق في الصباح قبل تناول الأفطار.

أضرار التمر على المعدةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار التمر على المعدة

يعانى عدد من الأفراد عند تناول التمر من مشاكل عديدة بالمعدة وذلك الأمر يرجع لأن التمر مرتفع بشكل طبيعى في محتوى الألياف الغذائية الأمر الذى يسبب أضرار واضحة للمعدة فيمكن أن تسبب الزيادة المفاجئة في كمية الألياف التى يتم تناولها في التمر إلى حدوث مشكلات في الجهاز الهضمى وتشمل الغازات والانتفاخ التى يعانى منها الكثيرين .

1- الأفراط في تناول التمر يسبب مشاكل المعدة وعسر هضم لدى بعض الأفراد وخاصة عند تناوله مع اللبن لهذا لابد من التقليل من كمية التمر التى يتم تناولها على مدار اليوم لتجنب الأضرار التى قد تصيب المعدة وتسبب الألم للأفراد .

2- الغازات والأنتفاخات من أضرار التمر على المعدة التى تسبب إزعاج لعدد كبير من الأفراد وخاصة النساء والأطفال وذلك لأن التمر به عدد من المعادن التى تتفاعل مع بكتريا المعدة وتسبب حدوث الانتفاخات .

3- زيادة نسبة السكر في الدم من الأمورالتى تنتج عن الأفراط في تناول التمر لهذا يفضل على مرضى السكرى تجنب تناول التمر في وجباتهم الغذائية لتجنب الأضرار التى قد تصيبهم نتيجة غناء التمر بالسكريات.

4- الأسهال من أضرار التمر على المعدة التى تصيب الأفراد وتسبب لهم إزعاج وتعيق ممارسة نشاطهم اليومى بشكل طبيعى لهذا يفضل تناول التمر بحذر وبكميات معتدله على مداراليوم .

5- إضطرابات الجهاز الهضمى وتقلصات المعدة من المشاكل التى تنتج عن تناول التمر بأستمرار.

6- قد تحدث ايضا أعراض جانبية عن تناول التمر وتشمل الطفح الجلدى لدى بعض الأفراد وخاصة الذين يعانون من حساسية من مكونات التمر.

أضرار التمر على المعدة

أضرار التمر على القولون

مرضى القولون يحرصون على الانتباه لنوعية الأطعمة التى يتناولها على مدار اليوم وينصح الأطباء مرضى القولون بضرورة تجنب الأفراط في تناول التمر حيث يعانى عدد كبير من الأفراد من مشاكل بالقولون ويكون سببها الأفراط في تناول التمربشكل مبالغ فيه ولهذا لابد من الأنتباه لكمية التمرالتى يتم تناولها على مداراليوم لتجنب حدوث أى أضرارصحية على القولون .

1- يجد بعض الأشخاص صعوبة في هضم الفركتوز الموجود بالتمر حيث يؤدى ضعف امتصاص الفركتوز بالتمر إلى مرور السكر عبر الجهاز الهضمى مما يسبب مشاكل كثيرة بالقولون وبالأمعاء .

2- التمر غنى ايضا بالكثيرمن الفركتوز وعندما يصل إلى الأمعاء فيمكن أن يسبب الإسهال والغازات للأفراد ويتطورالأمر لحدوث تقلصات بالمعدة ويفضل في هذه الحالة التوقف عن تناول التمر لحين إختفاء الأثار الجانبية السلبية الناتجة عن تناوله .

3- من أضرار التمر على القولون إنه يسبب بعض الآلام البطن للأفراد وذلك لأن السكر الموجود بالتمر يتفاعل مع البكتيريا الطبيعية في الأمعاء مما يجعل الأفراد يشعرون بالألم .

أضرار التمر على المعدة

اضرار اكل التمرعلى الريق

بجانب الأضرار التى يسببها التمرعلى المعدة والقولون للأفراد فأن تناوله على الريق ايضا له أضرار أخرى على الصحة العامة للأفراد ولابد من الأنتباه لها .

1- يزيد تناول التمر على الريق من الوزن لدى عدد كبير من الأفراد حيث تحتوى الحصة الغذائية من التمرعلى 140 سعرة حرارية والتى تعد نسبة عالية نظرا لصغر حجم الحصة الأمر الذى يتطلب من الأفراد ضرورة الحذر من الكمية المستهلكة منه.

2- الأفراط في تناول التمر على الريق قبل تناول الأفطار يؤدى إلى تراكم السعرات الحرارية بالجسم الأمرالذى يزيد من فرصة زيادة الوزن لدى الأفراد ويعمل على تراكم الدهون ايضا .

3- يسبب الأفراط في تناول التمر إلى حدوث عدد كبير من مشاكل بالجهاز الهضمى وذلك لان التمر غني بالألياف الطبيعية والزيادة المفاجئة بهذه الألياف يعمل على حدوث مشاكل في الجهاز الهضمى كالغاز الزائد والإمساك.

4- من أضرار تناول التمر على الريق إنه قد يصيب الأفراد بالتشنج البطنى والتقلصات والإنتفاخ الذى يسبب لهم الأحراج .

5- التمر ممتلئ بالسكريات الأمر الذى يسبب في حدوث هبوط إذا تم تناوله على الريق قبل تناول وجبة الأفطار.

6- يزيد تناول التمر على الريق من حموضة المعدة التى تصيب الأفراد ولهذا يفضل تناوله مع الحليب للأقلال من الحموضة التى تنتج عن تناوله على الريق.

7- الإفراط فى تناول التمر على الريق في الصباح يعمل على رفع مستويات البوتاسيوم بالدم لدى الأفراد مما يحدث أضرار لمرضى الكلى لهذا يجب توخى الحذر عند تناول التمر وخاصة لدى مرض الكلى .

8- يؤدى تناول التمر على الريق إلى حدوث عدد من المضاعفات الصحية وأشهرها ضيق التنفس وصعوبة التنفس لذلك ينصح بعدم تناول التمر للأطفال حتى لايتعرضوا لهذه المضاعفات الضارة .

9- بجانب أضرار التمر على المعدة فأن تناول الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه خواص التمر على الريق كثيراً فذلك الأمريمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالربو ولابد من الأنتباه لهذا الأمر.

10- تناول التمر على الريق يزيد من رغبة الأفراد في تناول المزيد من الأطعمة على مدار اليوم مما يعمل على زيادة الوزن بشكل سلبى وغير مرغوب فيه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة