أضرار التمر لمرضى السكر

أضرار التمر لمرضى السكر

آخر تحديث : السبت ٢٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار التمر لمرضى السكر تعتمد على الكمية التي يتم تناولها حيث يحتوي التمر على نسب عالية من الألياف والسكريات التي تتسبب في خلل نسبة الجلوكوز والأنسولين في الدم، ولكنه على الجانب الآخر يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها يومياً، ولذلك دعونا نتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بفوائد وأضرار التمر على مرضى السكري بصورة خاصة والجسم بصورة عامة، فتابعونا.

نبذة عن التمر

التمر هو أقدم أنواع الفاكهة التي اعتمد عليها الإنسان في غذائه لما يقارب الـ 8000 عام حيث ينتمي إلى الفصيلة النخلية ويتواجد منه حوالي 2000 نوع، وتعتبر دول الشرق الأوسط هي المنشأ الأصلي للتمر وانتقلت فيما بعد إلى مختلف دول العالم.

حيث يحتوي التمر على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وحوالي 304 سعر حراري لكل 100 جرام من التمر، وحوالي 65 جرام من السكريات وحوالي 611 مليجرام من البوتاسيوم و71 جرام من الألياف.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار التمر لمرضى السكر

أضرار التمر لمرضى السكر

  • أما عن أضرار التمر لمرضى السكر فهي تعتمد على الكمية التي يتم تناولها حيث أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تؤثر على مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم وبالتالي تشكل خطر على مرضى السكري.
  • وقد يتعرض البعض لنوبات من الطفح الجلدي أو اضطرابات في الهضم وكذلك التعرض لنوبات مفاجئة بسبب إرتفاع نسبة السكر بالدم عند تناول التمر بكميات كبيرة، ولذلك يمكن أن يتم إضافة الحليب إلى التمر أو الزبادي لكي يتم تخفيف نسبة السكريات به.

فوائد التمر لمرضى السكر

  • وبالنسبة إلى فوائد السكر لمرضى السكري فلقد أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن تناول مرضى السكري التمر باعتدال أي بكميات محددة وطريقة صحيحة قد يساعدهم على ضبط مستويات السكر في الدم وتنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز.
  • فمن المعروف أن مرض السكري نوعان أحدهما ينتج عن نقص أو إنعدام إفراز الأنسولين في الجسم، والنوع الثاني وهو الأكثر شيوعاً الذي يظهر بسبب عدم الإستفادة من الأنسولين الذي يتم إفرازه والذي يساعد على نقل الجلوكوز الى الخلايا.
  • ولقد أشارت بعض الدراسات أن المؤشر الجلايسيمي ظل منخفض عند تناول التمر أي لم ينتج أي زيادة في مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي فإن التمر يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تساعد على بطء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات.

أضرار التمر لمرضى السكر

فوائد التمر للجسم

  • يزخر التمر بالعديد من الفوائد الصحية التي تعالج كثير من الأمراض فنجد على سبيل المثال قدرته على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك ومشكلة الغازات والانتفاخات؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.
  • وعلى الرغم من إعتبار التمر فاكهة مجففة إلا إنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمختلف الأمراض السرطانية المزمنة من خلال القضاء على الجزيئات الغير مستقرة أو الجذور الحرة التي تنمو دون سيطرة وتؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية.
  • ولقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة احتواء التمر على مركبات الفلافونويد التي تساعد على تقليل حدة الالتهابات التي تصيب الجسم سواء كانت متعلقة بالمفاصل أو العظام وكذلك الجهاز الهضمي، وذلك بتناول سبع حبّات من التمر على الريق.
  • أيضاً يعمل التمر على تنظيم مستويات السكر في الدم والتي تمنع امتصاص الكربوهيدرات والسكريات بصورة كبيرة في الجسم وبالتالي تحافظ على مستوى السكر وفي نفس الوقت تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاج إليها.
  • تعمل مركبات الكاروتينات على تحسين صحة القلب والوقاية من الزهايمر ومختلف أنواع السرطانات وكذلك الخرف المبكر، أيضاً يحافظ على صحة القلب والتقليل من خطر الاضطرابات التكنسية التي تصيب البعض.
  • فضلاً عن توافر الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم بكميات كبيرة في التمر والتي بدورها تحافظ على صحة العظام وتقوي الأسنان وتعالج حالات هشاشة العظام التي تصيب الأطفال في سن مبكرة.
  • ولمن يتبع نظام غذائي صحي ومتوازن يهدف لخسارة الوزن يمكنه تناول كميات قليلة من التمر بحيث يمنحه الطاقة والحيوية وفي نفس الوقت يساعده على سرعة الشعور بالشبع السريع، ويكون بديلاً أيضاً للسكر الصناعي أو السكر الأبيض.
  • وفي دراسة حديثة أجريت على عدد كبير من السيدات في الأسابيع الأخيرة من الحمل وذلك من خلال تقديم جرعات مكثفة من التمر، وجاءت نتائج تلك الدراسة إيجابية للغاية حيث أشارت أن هناك فارق ملحوظ في زيادة اتساع عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية بصورة كبيرة مقارنةً بالحالات الأخرى التي لم تتناول التمر.

أضرار التمر على الجسم

  • وقد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في البطن أو اضطرابات هضمية عند تناول التمر وقد يصل الأمر إلى حد الطفح الجلدي والحكة الشديدة؛ حيث يظهر ذلك بسبب الإصابة بحساسية مفرطة تجاه بعض المركبات المتواجدة في التمر.
  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من التمر إلى تسوس الأسنان بسبب تواجد كميات كبيرة من الألياف والسكريات التي تلتصق بسطح الأسنان وتسبب نمو البكتريا.
  • يجب على المرأة في شهور الحمل الأولى تجنب تناول التمر بكميات كبيرة لعدم حدوث انقباضات مفاجئة أو التعرض لخطر الإجهاض.
  • يجب على مرضى السكر توخي الحذر عند تناول التمر ويفضل أن يتم مراجعة الطبيب في الكمية التي يتم تناولها بصورة يومية لعدم حدوث مضاعفات صحية خطيرة تهدد حياة المريض بسبب إرتفاع السكر في الدم.

أضرار التمر لمرضى السكر

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على بعض من فوائد وأضرار التمر لمرضى السكر وكيف يمكن الإستفادة منه بطريقة صحيحة لا تؤذي الجسم أو تسبب أعراض جانبية تؤثر على الصحة العامة وبخاصة لمن يعاني من أمراض عضوية مزمنة مثل الضغط والقلب والسكر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة