ما هى أضرار الثوم على الريق؟

ما هى أضرار الثوم على الريق؟

آخر تحديث : الإثنين ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الثوم من بين الأعشاب الحولية التي لها الكثير من الفوائد الصحية حيث عرف الإنسان الثوم وقام باستخدامه قبل 3 آلاف عام، وهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي تفيد الجسم بشكل عام، ولكن وفقا للدراسات العديدة التي تمت على الثوم فقد تم تأكيد وجود أضرار الثوم على الريق، ولكن تلك الأضرار تصيب فئة معينة من الناس خاصة من يعاني من بعض المشاكل في المعدة، وسوف نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد وأضرار تناول الثوم.

أضرار الثوم على الريق

هناك بعض من الأضرار الناتجة عن تناول الثوم على الريق والذي لا يصاب بها إلى القليل من الأشخاص وهي:

  • لا يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المعدة بتناول الثوم على الريق.
  • يمكن أن ينتج عن تناوله دوخة وغثيان واحمرار الوجه.
  • يجب عدم تناوله للأشخاص الذين يتناولون الاسبرين والوارفرين لأنه يعمل كنوع من مميعات للدم.
  • لا يتم استخدامه مع المكملات الغذائية خاصة قبل وبعد الجراحة.
  • يسبب حرقة المعدة وعدم ارتياحها.
  • يترك رائحة كريهة بالفم والجسم.

أضرار الثوم على الريقشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار تناول الثوم بوجه عام

يصيب الثوم الجسم بعدة أضرار وأعراض منها:

خفض ضغط الدم ومستوى السكر:

  • يؤدي تناول الثوم إلى خفض مستوى الضغط والسكر بالدم، كما من المحتمل إذا تم تناوله للأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية أن يؤدي إلى النزيف أثناء الجراحة أو من بعدها، لذا ينصح الأطباء المرضى التوقف عن تناوله قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.

ارتجاع المرئ:

  • يتسبب في عدم ارتياح المعدة لأن تناول الثوم يسبب ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المريء، وينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي، لأنه يؤدي إلى تهيج المعدة والشعور بالحرقة ببطانة المريء، بجانب الآثار الجانبية المتنوعة الناتجة عن تناول الثوم مثل الغثيان واضطرابات المعدة وحرقة المعدة ورائحة الفم الكريهة.

حساسية الثوم:

  • يؤدي تناول الثوم إلى الإصابة بالحساسية لكثير من الأشخاص، فالجهاز المناعي يعمل على مهاجمة الثوم وبالتالي ينتج الأجسام المضادة له، لأنه على علم بأن الثوم ضار وعند التعرض لذلك يجب أن يتم التوقف عن تناول الثوم، كما يوجد بعض من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الثوم إذا كان نيء أو مطبوخ ومن أعراض الإصابة بالحساسية: (التهاب الجلد، ضيق التنفس، الشعور بحكة الأنف والعيون، والإسهال والغثيان، واضطرابات في المعدة).

أضرار الثوم على الكلى

لا يوجد ما يؤكد وجود أي آثار جانبية لتناول الثوم على صحة الكلى بل أنه يعمل على تحسين وظائف الكلى من خلال تقليل قصور الكلى، فهو يتميز عن غيره من المواد الغذائية بعناصر مدرة للبول، وتساعد مدرات البول على التخلص من مادة الصوديوم بالماء، من خلال إجبار الكلى على إنتاج الكثير من الصوديوم بالبول حيث أن الملح يعمل على امتصاص جزيئات الماء بالدم.

كما أنه يخفف من ضخ السوائل بالأوعية الدموية فكلما قلت نسبة السوائل قل معها الضغط على جدران الشرايين، بالإضافة إلى أنها تعمل على حماية الكليتين من أن تتأثر بأي ضرر في المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم على حسب ما وجد بالدراسة التي تم إجراؤها بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في العام 2007.

أضرار الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق

يعتبر الثوم من أهم المواد الغذائية التي تضم العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لذلك ينصح باستخدامه في علاج الكثير من الأمراض بأحد الكتب المعروفة بجميع أنحاء العالم، وسبق وذكرنا إليكم أن له بعض من الأضرار ويحظر على البعض تناوله على الريق، ولكن من أبرز فوائد الثوم الآتي:

مضاد حيوي طبيعي:

  • يعد الثوم النيء من أكثر المواد الغذائية التي تعمل كنوع من المضادات الحيوية، مما يزيد من فاعليته على المعدة فهو يساعد على اكتشاف البكتيريا العلاج من خلال الثوم.
  • كما أنه يعمل على منع نشاط البكتيريا بالأمعاء يحتوي على الكثير من المضادات الفطرية والحيوية بالإضافة إلى مركبات الكبريت منها والين واجيون والليسين، مجموعة المضادات الحيوية الموجودة بها تعمل على معالجة الزكام والكحة.

يعمل على خسارة الوزن وتحسين عملية الهضم:

  • يعمل تناول الثوم على الريق على تحسين عملية الهضم والشهية، فهي لها تأثير فعال على خسارة الوزن وتناوله نيء له تاثير ممتاز للتخلص من مشكلات المعدة والإسهال أو الإمساك.

يحسن معدل الدهون بالجسم:

  • صرحت أخصائية التغذية شيلبا ازارو بأن تناول الثوم على الريق يكون مفيد جداً لتحسين معدل الدهون في الجسم فهو يكون مميع طبيعي للدم مما يؤدي لاستقرار ضغط الدم ومستوى نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار الثوم على الريق

فوائد الثوم للوقاية من الإصابة بأمراض السرطان

  • أكل الثوم على معدة فارغة يمنع من نمو الخلايا السرطانية بالجسم، لحصوله على مادة الدياليل التي تقاوم تكوين الخلايا السرطانية بالثدي، كما أنه يساهم على أن يقوم الجسم بزيادة إنتاج إنزيمات تثبط من الخلايا السرطانية بالجسم.
  • فمن خلال التجارب التي تم إجراؤها على الحيوانات من قبل المعهد الوطني الأمريكي أن الثوم من النباتات التي تقاوم تكاثر الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه الحد من ترسب المواد الكيماوية بالدم والتي تكون قد تسببت في وجود الأورام بالجسم مثل سرطان القولون والبروستاتا والكبد، وأيضاً سرطان المثانة والرئة والمعدة والجلد وغيرها من الخلايا السرطانية التي تتكون بالجسم، فهو يعمل على تقوية وتحفيز الجهاز المناعي ويقاوم الخلايا السرطانية.

وقد ذكرنا إليكم مجموعة هامة من أضرار الثوم على الريق الذي يجب على الكثيرون أن يتعرفوا عليها لتفادي الإصابة بأي مرض، على الرغم من أن الثوم يحتوي على كثير من الفوائد الجيدة للجسم بوجه عام إلا أن بعض الأطباء قد حذروا من أضراره على البعض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة