أضرار الثوم على المعدة

أضرار الثوم على المعدة

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الثوم من النباتات العشبية والذي له العديد من الفوائد الصحية للوقاية من الأمراض وتحصين جسم الانسان من الأمراض ولكن يعتبر الثوم سلاح ذو حدين حيث إذا تم استخدامه بكميات معتدلة يعتبر صحيًا وآمنًا أما إذا تم الافراط في استخدامه يؤدي إلى نتائج عكسية وإلى حدوث بعض الآثار الجانبية ومن الممكن أن يؤدي إلى أعراض وخيمة على صحة الانسان .

يحتوي الثوم على المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة ويعد الثوم من النباتات التي تنمو في كل أنحاء العالم وهو ينتمي إلى عائلة البصل ويستخدم في الأطعمة والمشروبات ويتم استخدامه بشكل طازج أو على شكل بودرة أو زيت الثوم فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع ارتفاع الكوليسترول في الجسم وتصلب الشرايين ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد العديدة للثوم إلا أنه هناك أضرار الثوم على المعدة نرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم.

أضرار الثوم على المعدةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار الثوم على المعدة

على الرغم من كل هذه الفوائد العديدة للثوم إلا أن له العديد من أضرار الثوم على المعدة والافراط فيه يؤدي إلى تهيج المعدة وحدوث بها تقرحات كما يؤدي إلى حدوث أضرار في الجهاز الهضمي وعسر الهضم والامساك كما من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور الطفح الجلدي وحدوث التهاب في بطانة المعدة لذلك يتم نصيحة من يعانون من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي أن يتم استخدام الثوم كمستحضر طبي أو المطبوخ لازالة المواد المهيجة والتي تزيد من حدة الاصابة بالأمراض.

ومن أضرار الثوم على المعدة حدوث ارتجاع في المرئ لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل أخذ الثوم على الريق أو تناوله بكميات كبيرة ومن الممكن أن يسبب الثوم رائحة الفم الكريهة والاصابة بالغثيان والدوخة والدوار واحمرار الوجه أو تميع الدم.

فوائد الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد والتي منها:

1-الحماية من الجلطات وتصلب الشرايين ويساعد على توسيع الأوعية الدموية ويمنع من تكتل الصفائح الدموية كما أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم كما أن يساهم في تقليل من معدل الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

2-يساعد على تعزيز الجهاز المناعي حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية أو ابطائها والتي تثبط انتشار الخلايا السرطانية.

3-يساعد الثوم على التخلص من حب الشباب ومن البقع الداكنة في الوجه ويساهم في قتل البكتريا التي تسبب البثور في البشرة من خلال وضع الثوم على أماكن البثور في الوجه كما يحسن من صحة البشرة ويعطيها الحيوية والنضارة والجمال.

4-يساعد على علاج أمراض الكلى والالتهابات التي تحدث بها ويتخلص من الحصوات البولية كما أنه عنصر مدر للبول.

5-يساعد على علاج الجروح والحروق وأمراض الملاريا ويتخلص من السموم التي تصيب الجسم والروماتيزم.

6-يكافح الفيروسات والبكتريا كما أنه يتخلص من الديدان المعوية والطفيليات ويعالج أمراض الجهاز التنفسي والربو ونزلات البرد والرشح والسعال.

7-يحتوي على مجموعة من الانزيمات التي تكافح الأمراض المعدية ويعالج الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

8-الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن الاصابة بالسكتات القلبية وتحسين الكوليسترول السئ في الجسم والذي يعد أحد عوامل الاصابة بأمراض القلب.

9-يحارب الثوم مرض الزهايمر من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة ويخفف من أمراض الدماغ والزهايمر والخوف.

10-يعد الثوم واحد من العناصر التي تعمل على تحسين الأداء البدني وتقليل الاجهاد وتنشيط الجسم وخفض ضربات القلب خاصة لمن يعانون من أمراض القلب وممارسة النشاط البدني بشكل أفضل.

11-يحمي الجسم من السموم ويزيلها من خلال احتوائه على مركب الكبريت ويخفف من أعراض السموم في الجسم والتي من أبرزها الصداع.

12-يساعد على تحسين صحة العظام والوقاية من حدوث هشاشة في العظام من خلال زيادة نسبة الاستروجين في الجسم لدى المرأة حيث يقيها من الاصابة بهشاشة العظام.

لكن يجب التنويه أن الثوم يعطي رائحة كريهة للفم لذلك لا بد من تناول النعناع أو البقدونس معه للتخلص من هذه الرائحة.

أضرار الثوم على المعدة

أضرار الثوم على الريق

على الرغم من أضرار الثوم على المعدة إلا أن هناك أضرار للثوم على الريق والتي منها:

1-قد يؤذي الثوم الكبد حيث أن الكبد يعتبر من الأجهزة الحيوية في الجسم ومن الممكن أن يؤدي إلى تسمم الكبد إذا تم الافراط في تناوله.

2-يسبب رائحة الفم الكريهة عند تناوله على الريق وعلى الرغم من تنظيف الأسنان بشكل جيد إلا أن الرائحة لا تزول وتبقى عالقة في الفم بسبب احتوائه على المواد الكيمائية التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

3-حدوث غثيان وقئ في المعدة حيث أثبتت الدراسات أن تناول الثوم على معدة فارغة يسبب الغثيان والقئ وحرقة في المعدة.

4-يزيد تناول الثوم على الريق من خطر الاصابة بنزيف الدم لذلك يجب تجنب تناوله مع الأدوية التي تسبب سيولة في الدم ووقفه قبل أسبوعين من اجراء عملية جراحية.

5-يعمل على خفض نسبة ضغط الدم بنسبة كبيرة لذلك لا بد من تجنب تناوله عند تناول أدوية الضغط.

6-يسبب الاكزيما أو الطفح الجلدي وتهيج للبشرة لفترة كبيرة وربما يسبب الحساسية.

7-الصداع يسبب الثوم الصداع النصفي عند تناوله على الريق.

8-يسبب تناول الثوم على الريق الارتداد المريئي بسبب ارتداد الأحماض من المعدة إلى المرئ لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الارتداد المريئي بعدم تناول الثوم على الريق وربما يسبب الغثيان واضطرابات المعدة ويسبب الحرقة في بطانة المرئ والمعدة ورائحة النفس الكريهة.

أضرار الثوم على المعدة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة