أضرار الثوم على الوجه

أضرار الثوم على الوجه

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الثوم نبات يحتوي على الكثير من العناصر التي توفر المناعة الكاملة ضد البكتيريا والفيروسات سواء داخل الجسم أو في البشرة، ولكن يلاحظ البعض أضرار الثوم على الوجه والتي لابد من تجنبها حرصاً على سلامة البشرة والجلد.

أضرار الثوم على الوجه

قد لا تكون أضرار الثوم على الوجه كثيرة ولكنها هامة و تحتاج أن تعرفها لتجنب أي أضرار وهي كالآتي:

1- قد يسبب الثوم تهيجا للبشرة لدى بعض الأشخاص وهذا لأنه يحتوي على أنزيم معين يسبب الاصابة بالاكزيما لدى بعض الحالات التي تعاني من التحسس.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- يسبب الثوم طفح جلدي عند تطبيقه على البشرة الدهنية لهذا عند الرغبة في استخدامه لابد من تجربته على قطعة صغيرة من الجلد أولا.

3- في بعض الحالات يتسبب الثوم في إفراز كميات كبيرة من العرق وهذا طبقا لعدد كبير من الدراسات الهامة.

4- يسبب الثوم حكة في الجلد وتقشير واحمرار وبهذا يعاني مستخدمه من مشكلات جلدية تحتاج إلى علاج سريع.

فوائد الثوم على الوجه

رغم ما سبق ذكره من أضرار الثوم على الوجه لتطبيق الثوم على الجلد إلا أن للثوم فوائد متعددة لحماية وصحة الجلد خاصة إن كانت البشرة لا تعاني من أي تحسس أو مشكلات صحية، وتلك الفوائد تتمثل في الآتي:

1- يوجد في الثوم مضادات للفطريات والجراثيم وبهذا يكون مطهر فعال للبشرة للتخلص من الحبوب والبثور.

2- الثوم يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الوجه وبهذا يمنع حدوث تورم أو آلم أو تنميل في أحد اتجاهات الوجه.

3- الاستخدام المتكرر للثوم في تنظيف البشرة يعمل على تطهيرها باستمرار ومنع التجاعيد والترهلات وأي خلل في المسام.

4- يعمل على التحكم في إفراز المواد الدهنية في الوجه وهذا لأنه يحتوي على فيتامينات ب6 و ج وعنصر الزنك والسيلينيوم وبهذا تظل البشرة نضرة وصحية وبدون أي التهابات أو حبوب.

أضرار الثوم على الوجه

اضرار وضع الثوم على الوجه

وتظهر أضرار الثوم على الوجه إذا تم وضع الثوم مباشرة على الوجه قد يشعر المستخدم بحرقة حادة في الجلد يتبعها دوائر حمراء وتهيجات حادة بالبشرة، وأيضا وصول الثوم للعينين أو الأنف في اتجاه التنفس يسبب حرقة حادة وافراز الكثير من الدموع أو حدوث ضيق في التنفس وهذا بالطبع يشكل خطر كبير، لهذا يتم اضافة مواد ملطفة للجلد معه للاستفادة منه دون حدوث ضرر أو تلف الجلد.

أضرار الثوم على الوجه

فوائد وضع الثوم على الوجه

1- يعمل على ضم المسام الواسعة وضبط افراز الدهون وبهذا يعالج بشكل سريع حبوب البشرة والبثور.

2- يعمل على علاج الصدفية وهي تظهر على هيئة احمرار حاد بالبشرة أو تقشير في الجلد وحكة حادة ولكن الثوم يحد من كل تلك الأعراض بشكل سريع.

3- يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس وظهور التجاعيد المبكرة واجهاد البشرة وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومواد مضادة للالتهابات ويفضل خلطه بملعقة من العسل وقطرات قليلة من عنصر الليمون.

4- يعالج الترهلات والتمددات في الجلد وهذا بأن نقوم بتدليك البشرة بقليل من الثوم المفروم وقطرات من زيت الزيتون والخردل الدافئ.

فوائد فرك الثوم على الوجه

وبالاضافة الى أضرار الثوم على الوجه ينصح بعض خبراء التجميل بفرك فص ثوم في البشرة وهذا للاستفادة من الكثير من العناصر الموجودة في الثوم لعلاج الكثير من مشكلات البشرة بشكل سريع وبدون أي آثار جانبية ومن أبرز تلك الفوائد من فرك الثوم بالوجه ما يلي:

1- علاج البثور وحبوب الشباب وأنواع الحبوب الأخرى.

2- القضاء على الندبات التي تكون في البشرة والأماكن الداكنة.

3- علاج الالتهابات والمناطق التي تعاني من الجفاف وظهور القشرة.

4- علاج والتئام الجروح الصغيرة والتجمعات الدهنية الضارة.

ويتم الاستخدام بعد غسل الوجه جيدا بماء فاتر وغسول يناسب نوع البشرة ثم تجفيفها تماما، ثم يتم فرك مناطق الحبوب أو الالتهابات أو غيرهم بفص من الثوم تم قطعه نصفين في حركات دائرية لفترة لا تزيد عن دقيقتين ويتم تكرار ذلك مرتين يوميا ولابد من غسل الوجه جيدا بعد الانتهاء بقليل من الماء الفاتر ثم دهان كريم مرطب.

فوائد الثوم على حبوب الوجه

1- يمنع الالتهابات والاحمرار حول الحبوب وارتفاع درجة حرارة الوجه.

2- يمنع الطفح الجلدي الناتج من تلك الحبوب لوجود مضادات الأكسدة به.

3- يحمي البشرة من أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وهذا يرجع إلى توفر مادة الأليسين التي تعمل على حماية وشد البشرة.

4- يعالج الرؤوس السوداء في الوجه.

5- يعمل على ترطيب الوجه مع التحكم في كمية المواد التي يفرزها الجلد.

أضرار الثوم على الوجه

وصفات علاج حبوب الشباب بالثوم

وبعيدًا عن أضرار الثوم على الوجه إلا أن هناك وصفات لعلاج حب الشباب بالثوم

1- يتم فرم 3 فصوص من الثوم ونضع معهم هلام الصبار وبعض الماء ونخلطهم جيدا ثم نقوم بفرك الجلد بالخليط حوالي دقيقتين ونتركه على البشرة 10 دقائق ثم يتم تنظيف البشرة وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

2- نضع في الخلاط الكهربائي ملعقة كبيرة من الزبادي وفصين من الثوم ثم نخلطهم تماما ويتم تطبيق الخليط على الوجه ونتركه 10 دقائق ثم ننظف البشرة جيداً و نجففها.

3- نقوم بهرس 3 فصوص من الثوم ومعهم تفاحة مقطعة بدون قشر حتى يصبح الخليط ذات قوام غليظ ثم نأخذ من الخليط ونضع على مناطق الحبوب ونتركها 15 دقيقة ثم نغسل الوجه جيدا ونكرر تلك الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتائج التي نتمناها.

4- نخلط 3 فصوص من الثوم بعد فرمه ناعماً مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ثم نضع من هذا الخليط على أماكن البثور والحبوب ونتركه حوالي 15 دقيقة ثم ننظف الوجه بغسول صحي ونكرر تلك الخلطة مرتين في الأسبوع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة