أضرار الرمان على صحة الجسم

أضرار الرمان على صحة الجسم

آخر تحديث : الأربعاء ١٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الرمان هو فاكهة حمراء اللون وتشبه التفاح وعلى الرغم من أن قشرتها سميكة وغير قابلة للأكل إلا أنها تحتوي على بذور لامعة بداخلها ويتم أكل ثمرة الرمان كما هي أو تناولها على هيئة عصير ويحتوي الرمان على العديد من المركبات المعدنية والفيتامينات والبروتينات والدهون والأملاح وهو من الفواكه المغذية ومحببة للكثير من الناس ويتميز بشكله المبهج لكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للرمان إلا أن هناك أضرار للرمان التي قد تسبب المشاكل الصحية بسبب الافراط في تناوله وفي هذه السطور على موقع ستات دوت كوم سنرصد أضرار الرمان وأضراره لمرضى الضغط والسكر.

أضرار الرمان

أضرار الرمان

على الرغم من كل الفوائد للرمان إلا أن له العديد من الأضرار عند تناوله وشربه على هيئة عصير ومن أضرار الرمان:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1-استخدام الرمان بكثرة يزيد من حجم مخاطره حيت يحتوي جذوره وقشرته على العديد من السموم واستخدامه كثيرًا يعتبر غير آمن.

2-يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الرمان ويتسبب في ظهور أعراض كالحساسية والحكة وسيلان الأنف وحدوث صعوبة في التنفس.

3-يعمل الرمان على الابطاء من عملية تحطيم الأدوية في الكبد لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول الرمان على هيئة بذور أو عصير عند تناول بعض أدوية الكبد لأنه من الممكن أن يؤدي إلى آثار ومضاعفات جانبية.

4-يساعد الرمان على خفض ضغط الدم بنسبة طفيفة ومن الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول الرمان عند المعاناة من الضغط.

5-يزيد الرمان من الاسهال عند بعض الأشخاص لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الرمان عند معاناة الأشخاص من الاسهال.

6-يعمل الرمان على رفع نسبة السكر في الدم وبالتالي الاضرار بمرضى السكر ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذلك ينصح مرضى السكر بعدم تناول الرمان.

7-من الممكن أن يؤدي إلى خطورة على صحة الأم الحامل وجنينها.

8-يحدث صعوبة في التنفس وألم في الوجه.

9-يصاب بعض الناس بعد تناول الرمان بطفح جلدي.

أضرار الرمان

فوائد الرمان

وبعد عرض أضرار الرمان لا يمكن تجاهل فوائد الرمان المتعددة والمتنوعة ومن فوائده:

1-يعمل الرمان على خفض ضغط الدم المرتفع عند تنوله في صورة عصير وخاصة ضغط الدم الانقباضي.

2-يساعد الرمان على محاربة الاصابة بأمراض السرطان حيث أنه قادر على ابطاء نمو الخلايا السرطانية غير الطبيعية ويعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الثدي وايقافها.

3-يعمل الرمان على التعزيز من صحة القلب وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

4-يساعد الرمان على تقليل الاصابة بأمراض التهاب المفاصل حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات وبالتالي محاربة التهاب المفاصل ويمنع الرمان تأثير الانزيمات التي تؤدي إلى التهاب المفاصل.

5-يعمل الرمان على تقوية الذاكر وتحسين الصحة الدماغية حيث أنه يساعد على تنشيط وتحسين الذاكرة ويعمل الرمان على الوقاية من مرض الزهايمر.

6-تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من التهاب الأمعاء وتحسين مستوى الهضم وخاصة للمصابين بالتهاب الأمعاء.

7-يعمل الرمان على تقليل خطر الاصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تحارب البكتيريا والفيروسات والجراثيم وبالتالي يقلل من الاصابة بالتهاب اللثة أو الالتهابات الفموية.

8-يعمل الرمان على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة كالضغط والسكر من خلال احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وتقي من الالتهاب المزمن.

9-تعزيز الأداء البدني حيث إن تناول الرمان ثم ممارسة الرياضة يعمل على تحسين تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم وتخفيف الاحساس بالتعب وتنشيط الدورة الدموية.

10-يحافظ على صحة القلب والشرايين ويمنع من تصلبها.

11-يحمي البشرة من التمدد وظهور البقع الداكنة وظهور التجاعيد.

12-له دور فعال في حماية الشعر من تساقطه وزيادة كثافته ونعومته والتخلص من جفاف الشعر.

أضرار الرمان

أضرار الرمان لمرضى الضغط

هناك أضرار للرمان لمرضى الضغط حيث يعمل الرمان على خفض ضغط الدم ومن الممكن أن يؤدي إلى انخفاضه بشدة فبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من الضغط ويتناولون أدوية الضغط عدم تناول الرمان وشربه وأيضًا وكذلك الأشخاص الذين يخططون لعمل عملية جراحية التوقف عن تناول الرمان لمدة أسبوعين قبل اجراء العملية.

اضرار قشر الرمان المطحون

ولا نغفل عند ذكر أضرار الرمان انه ظهرت في الفترة الأخيرة بعض الدراسات التي تثبت وتؤكد صحة وفوائد الرمان إلا أنه على الرغم من الفوائد إلا أن هناك أضرار قشر الرمان المطحون والتي منها:

1-تستخدمه بعض السيدات في تضييق فتحة المهبل دون الانتباه إلى أن قشر الرمان يحمل العديد من البكتريا والفيروسات التي تؤدي إلى الاصابة بالأمراض والالتهابات في منطقة المهبل وتنتقل إلى الرحم والبطن.

2-يؤدي قشر الرمان إذا استخدمته المرأة أثناء حملها إلى اصابة الجنين بالثعلبة.

3-يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تغيير نسبة الحموضة في المهبل وبالتالي التقليل من فرصة حدوث الحمل.

فوائد قشر الرمان المطحون

هناك مجموعة من فوائد قشر الرمان المطحون نذكر منها:

1-تعزيز صحة المناعة لدى الفرد وتنقية الجسم من السموم ومن فرصة الاصابة بالعدوى والالتهابات.

2-يعمل قشر الرمان المطحون على الحفاظ على صحة الأسنان والقضاء على البكتريا والفطريات الموجودة في الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

3-يعمل على الحفاظ على قوم الشعر وكثافته ولمعانه وترطيب الشعر والتخلص من القشرة والحكة به.

3-يعمل الرمان على التأخير من ظهور علامات التقدم في العمر ومن الاصابة بسرطان الجلد والوقاية من أشعة الشمس الضارة كم أن قشر الرمان يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة