أضرار الرمان على الدورة الشهرية

أضرار الرمان على الدورة الشهرية

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الرمان على الدورة الشهرية قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة على الرحم مثل زيادة حدة الانقباضات وحدوث التهابات وحكة في المهبل، ولاسيما إذا تم إستخدام قشر الرمان الذي يؤدي إلى حدوث تقرحات في بطانة الرحم بسبب حساسيتها الشديدة تجاه تلك المركبات، ولذلك دعونا نتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بفوائد وأضرار الرمان على الجسم بصورة عامة وأثناء نزول الدورة الشهرية بصورة خاصة.

نبذة عن فاكهة الرمان وبعض أضرار الرمان على الدورة الشهرية

  • الرمان أو ما يطلق عليه البعض إسم جلنار هو أحد الفاكهة الخريفية التي تحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي تمد حاجة الجسم اليومية من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس.
  • حيث ينتمي الرمان إلى عائلة التوت وتنمو في كثير من المناطق المدارية ودول البحر المتوسط وكذلك دول شرق آسيا والهند، فهو يتميز بحبيبات حمراء اللون وقشور صلبة نوعاً ما تستخدم في كثير من الأعراض الطبية.
  • بل وذكرت الكثير من الأساطير اليونانية والعبرية والمسيحية منذ حوالي 1500 عام قبل الميلاد قدرة عصير الرمان على علاج الدودة الشريطية وداء الانسداد الرئوي وغيرها الكثير من الأمراض الطفيلية الأخرى.

أضرار الرمان على الدورة الشهرية

أضرار الرمان على الدورة الشهرية

  • نجد أن فاكهة الرمان بشكلٍ عام تفيد الجسم وتساعد على تحسين تدفق الدم في الشرايين وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل في السطور التالية، ولكنها على الجانب الآخر قد تؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم تضاعف من حدة الألم وتؤدي إلى وقف نزول الدورة الشهرية مما يضر بصحة المرأة.
  • كذلك فهو يساهم في تضييق المهبل إذا تم إستخدام مسحوق أو مطحون قشر الرمان وبالتالي قد يؤدي إلى تراجع الطمث وحدوث مضاعفات خطيرة، وإذا تم تناول عصير الرمان بكثرة أثناء نزول الدورة الشهرية فقد يؤدي إلى حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم.
  • وفي كثير من الأحيان تعتمد بعض النساء على مطحون قشر الرمان من أجل تنظيف المهبل ولكنه قد يؤدي إلى حدوث تقرّحات التهابات في جدار أو بطانة الرحم مما تؤثر فيما بعد على التبويض وحدوث الحمل، وقد تزيد من الحكة أو تتسبب في الإصابة بالبكتريا أو الجراثيم.

أضرار الرمان على الدورة الشهريةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الرمان للدورة الشهرية

وبعد عرض أضرار الرمان على الدورة الشهرية نعرض ايضًا بعض فوائده:

  • أما عن فوائد الرمان أثناء الدورة الشهرية فهي تتمثل في الوقاية من الإصابة بالنزيف الرحمي الذي يصيب فئة كبيرة من السيدات ولا سيما أولئك الذين يعانون من الضغط المرتفع، وذلك من خلال تناول كوب واحد مرتين في اليوم أو ثمرتين.
  • وقد تعتمد المرأة على محلول الرمان السائل باعتباره غسول للأعضاء التناسلية حيث يساعد على تطهير بسيطة المهبل والوقاية من البكتيريا والجراثيم التي تصيبها ولاسيما في حال التعرض لإنفصال بطانة الرحم.
  • ويساعد أيضاً عصير الرمان على التقليل من حدة الألم والتقلصات العضلية المصاحبة لنزول الدورة وكذلك التي تصيب الأمعاء، حيث يحسن من عملية الهضم ويعمل على طرد الغازات والتقليل من الانتفاخات.

فوائد الرمان على الجسم

  • يحتوي الرمان على عدد كبير من الأحماض والمركبات مثل اللينوليك الذي يساعد على تقليل الالتهابات والتقرحات في الجهاز الهضمي وخاصة القولون.
  • وبفضل تواجد عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان القولون والثدي والبروستاتا، حيث يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية والسيطرة عليها.
  • ولقد أجرى العلماء عدد كبير من التجارب على الفئران التي تعاني من مرض السكري والتي أثبتت فاعليتها وقدرتها على ضبط مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم.
  • وعند تناول 150 مليمتر من عصير الرمان بصورة يومية فإنه يساعد مرضى الضغط المرتفع على الوقاية من التعرض للجلطات والسكتات الدماغية بنسبة كبيرة.
  • أيضاً أثبتت الدراسات أن مستخلص الرمان يساعد على الوقاية من تلف المفاصل بسبب إفراز الإنزيمات الضارة التي تؤدي إلى هشاشة العظام بل ويعمل أيضاً على التقليل من احتكاك المفاصل والشعور بالألم.
  • وقد أكتشف أن تناول غرام ونصف من مستخلص الرمان بعد إجراء العمليات الجراحية في المخ أو عند التقدم في العمر يساعد على تحسين أداء الذاكرة والوقاية من الزهايمر والخرف المبكر.
  • ولمن يعاني من مشاكل مزمنة في القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وتراكم الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية يمكنه الاعتماد على عصير الرمان الطازج من أجل ضبط مستوى تدفق الدم والقضاء على الدهون الثلاثية.
  • ويفعل تواجد مادة النترات الغذائية في حبيبات الرمان فإن كثير من الرياضيين يعتمد عليه من أجل تحسين الأداء الرياضي والتقليل من الشعور بالتعب والإجهاد الناتج عن نشاط العضلات.

أضرار الرمان على الدورة الشهرية

فوائد قشر الرمان

  • وتزخر قشور الرمان بالكثير من الفوائد الصحية فنجدها على سبيل المثال تساعد على تأخر ظهور التجاعيد ومعالجة البثور والبقع الداكنة في الوجه وتحافظ على صحة ونضارة البشرة، من خلال إضافة مطحون قشر الرمان مع الزبادي وعسل النحل، حيث تترك قشور الرمان في مكان جيد التهوية حتى تجف تماماً ومن ثم يتم طحنها جيداً وتعبئتها في برطمان زجاجي لحين الاستخدام.
  • كذلك تقضي على مشاكل القشرة والفطريات التي تظهر في الرأس من خلال إضافتها إلى غسول الشعر أو عمل ماسك معتمد على خل التفاح و مطحون قشر الرمان والعسل الأبيض.
  • ويمكن أيضاً أن يتم إضافة القليل من مطحون قشر الرمان إلى معجون الأسنان لإزالة طبقات الجير المتراكمة على سطح الأسنان أو عمل غسول مطهر ومعقم للفم.

أضرار الرمان على الدورة الشهرية

أضرار الرمان على الدورة الشهرية وعلى الجسم

أما عن أضرار الرمان على الجسم فإنها تظهر في حال تناول ثمار الرمان بكميات كبيرة حيث يتسبب ذلك في الإصابة بالإمساك المزمن؛ حيث تظل البذور والحبيبات الصلبة عالقة في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخات والغازات.

وفي النهاية نكون قد استعرضنا معكم بعض من فوائد وأضرار الرمان على الدورة الشهرية بصورة خاصة وعلى الجسم بصورة عامة، وكذلك فوائد قشر الرمان على البشرة والشعر والأسنان، وبعض من أضراره على الجسم


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة