ما هي أضرار الرمان للأطفال؟

ما هي أضرار الرمان للأطفال؟

آخر تحديث : الجمعة ١٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الرمان من الفواكة المحببة لدى عدد كبير من الأطفال وهوغنى بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة ولكن على الرغم من هذا له بعض الأضرار على الأطفال لابد من الأنتباه لها وتجنبها حفاظا على صحة الأطفال، وسنقدم خلال هذا الموضوع على موقع ستات دوت كوم أضرار الرمان للأطفال ومتى يأكل الرضيع الرمان وأضرارعصير الرمان للرضيع.

متى يأكل الرضيع الرمان

ترغب الأمهات في إطعام الرضع من الفواكة والخضروات الطبيعية للأستفادة من الفيتامينات والمعادن الهامة التى تحتوى عليهم هذه الأطعمة وهنا يأتى سؤال متى يأكل الرضيع الرمان لأن الرمان من الفواكه التى تحتوى على عدد كبير من البذور ويحتاج لطريقة معينة لأعطائه للرضع .

ولتجنب أضرار الرمان للأطفال يفضل إعطاء الرضيع الرمان على هئية عصيرخلال السنة الأولى للرضيع وبالتحديد بعد مرور 6 أشهرإذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية بانتظام يمكن تأجيل تقديم العصير الطبيعى للطفل حتى سن 8 أشهر،ولكن مع الحرص على عدم الإكثار منها حيث تسبب العصائر مشاكل تسوس الأسنان على المدى البعيد للأطفال كما إن إعطاءها للطفل في سن مبكر قد يؤثر على عدد الرضعات الطبيعية أو الصناعية التى يتناولها الرضيع .شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فعلى الرغم من ان العصائر مهمة إلا انه لا يوجد شيء يعوض عن الرضاعة للطفل وخاصة في عامه الأول على الأقل، والأفراط في إعطاء الرضع عصير الرمان قد يسبب لهم بعض الأضرا روخاصة لدى الرضع الذين لديهم حساسية ضد مكونات الرمان .

هناك بعض الأمورالتى على الأمهات مراعتها عند إعطاء الأطفال العصائر بشكل عام .

1_ التأكد من النظافة والتعقيم الكامل لأدوات العصر وحفظ العصير بشكل صحى لأن معدة الأطفال تكون حساسة في هذه المرحلة وتكون مناعتهم ضعيفة .

2_ الحرص على أن يكون العصير طازج ومصنوع في نفس توقيت إعطائه للطفل وذلك لضمان الأستفادة من الفيتامينات والمعادن الهامة الموجودة بالعصير.

3_تجنب إعطاء الطفل الرضيع لعصيرالرمان المحفوظ في الثلاجة لأكثر من يوم .

4_ يفضل ان يكون عصير الرمان مخفف بالماء عند إعطائه للرضيع وعادة ينصح أطباء الأطفال الأمهات أن تكون العصائر المقدمة للأطفال مخففة بنسبة لا تقل عن 75% .

5_ يراعى إعطاء الأطفال عصير الرمان بنسب قليلة وذلك لتقليل احتمالية تسوس الأسنان التى قد تصيبهم خلال هذه الفترة.

6_ على الأمهات اعطاء الطفل العصير في كوب مخصص للأطفال وليس في زجاجة عصيرأو ببرونة.

7_ يفضل إعطاء الطفل الماء أولا قبل تقديم عصير الرمان وذلك لضمان الهضم الجيد ولتجنب عسر الهضم الذى قد يحدث بسبب الألياف الموجودة بالرمان .

8_ تصفية عصير الرمان عن طريق شاشة قطنية من الأمورالتى على الأمهات الأنتباه لها قبل تقديم العصيرللرضع.

أضرار الرمان للأطفال

أضرار الرمان للأطفال

قد يتسبب الرمان في بعض الأضرار للأطفال لهذا لابد من عدم الأفراط في تناوله لتجنب الأضرارالتى قد تحدث.

1_ قد يتسبب الرمان في زيادة حالات الأمساك لدى الأطفال وذلك لأحتوائه على عدد كبير من البذور.

2_ عسر الهضم من الأمور الشائعة التى تنتج عن الأكثار في تناول الرمان وخاصة الأطفال .

3_ تسوس الأسنان يمكن ان تصيب الأطفال لان الرمان يحتوى على نسبة كبيرة من السكر.

أضرارعصير الرمان للرضع

يعاني بعض الأطفال الرضع من الحساسية تجاه بعض الفواكه والتى من بينها الرمان وبالتالي لتجنب أضرار الرمان للأطفال يفضل تجنب إعطاء الرضع عصيرالرمان .

1_ومن اهم أضرار الرمان للأطفال إنها قد تحدث لهم حساسية تظهرمن خلال بعض الأعراض التى تشمل الحكة والانتفاخ وسيلان الأنف وصعوبة التنفس.

2_تحتوى بذور وقشرة الرمان على عدد من السموم الأمر الذى يجعل استهلاكها بكميات كبيرة غير آمن على الرضع لان مناعتهم تكون ضعيفة خلال هذه الفترة.

3_يسبب تناول عصير الرمان ايضا انخفاض في ضغط الدم لدى الأطفال الرضع لهذا على الأمهات عدم الأفراط في إعطاء الرضع كميات كبيرة من عصير الرمان لتجنب حدوث هذا الأمر.

4_ يحتوى عصير الرمان على السكر بتركيز عالى الأمر الذى قد يؤثر بالسلب على الأطفال ويؤدى تناول كمية كبيرة من الرمان لزيادة نسبة السكرورفع مستوياته في الجسم ومن الممكن تعريض الرضع مع مرور الوقت للأصابة بالسكر.

5_قد يحتوى عصير الرمان على ملينات تسبب الأسهال لعدد كبير من الرضع وعلى الأمهات الأنتباه لهذا الأمر في حالة الرغبة في إعطاء الرضع لعصير الرمان.

أضرار الرمان للأطفال

فوائد دبس الرمان للاطفال الرضع

وبعد تناول أضرار الرمان للأطفال هناك بعض الفوائد لدبس الرمان من الأمورالمفيدة للرضع لأحتوائه على عدد كبير من الفيتامنات والمعادن الهامة .

1_ يساعد فيتامين بي 1 المعروف بالثيامين الموجود في دبس الرمان على تقوية العضلات والدورة الدموية والقلب والجهاز العصبى لدى الأطفال الرضع لهذا ينصح أطباء الأطفال الأمهات بأدخال دبس الرمان خلال الوجبات الغذائية التى يتم إعطائها للأطفال.

2_ يحسن دبس الرمان من فيتامين بي 3 المعروف بالنياسين الذى يساعد على صحة البشرة ويعمل على ترطيب الجلد لدى الأطفال وخاصة الذين قد يعانوا من جفاف بالبشرة بسبب عوامل الجو.

3_يعمل دبس الرمان على تعزيزعمل الجهازالهضمى للأطفال ويقلل من الأضطرابات التى قد تحدث الأسهال والأمساك.

4_ يساعد دبس الرمان على إمداد الأطفال بفيتامين بي 5 المعروف بحمض البانتوثينيك والذى يساعد على النمو في سن الطفولة والشباب.

5_ دبس الرمان يعمل على تحسين الدورة الدموية للأطفال وللرضع ويساعد ايضا على تعزيز فيتامين بي 6 المعروف بالبيريدوكسين الذى يعمل على هضم البروتين وتكسيره بطريقة صحيحة في الجسم ويساعد ايضا في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء للأطفال .

على الرغم من فوائد دبس الرمان للأطفال والرضع إلا انه لابد من الانتباه الي أضرار الرمان للأطفال ل ولابد من مراعاة إعطاء الكميات المناسبة من الرمان للأطفال لتجنب الأضرار السلبية التى قد تنتج عن الأفراط في تناوله .

أضرار الرمان للأطفال


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة