أضرار الزنجبيل على الكلى

أضرار الزنجبيل على الكلى

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الزنجبيل على الكلى قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من الزنجبيل بحيث يؤدي إلى تراجع قدرة الجهاز العصبي وقد تؤثر بصورة مباشرة على مرضى السكري ومن يعاني من التهابات في المعدة أو انتفاخات وغازات في القولون، ولكنه على الجانب الآخر يزخر بالعديد من الفوائد الصحية التي تعالج كثير من الأمراض العضوية المزمنة، فدعونا نصحبكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على فوائد وأضرار الزنجبيل على الجسم بصورة عامة والكلى بصورة خاصة، فتابعونا.

نبذة عن الزنجبيل

الزنجبيل أو Ginger هو أحد أنواع النباتات الإستوائية التي تحتوي على عدد ضخم من المركبات النشطة والزيوت الطبيعية الفريدة التي تدخل في تحضير العقاقير الطبية وتساهم في علاج الكثير من الأمراض العضوية، بل ويحتوي أيضاً على كثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم وبالتالي يستخدم ك مشروب أو توابل تضاف إلى الطعام.

فضلاً عن الرائحة العطرية المميزة التي تدخل في صناعة الكثير من العطور ومستحضرات العناية بالجسم، حيث ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية ولقد اعتمدت عليه كثير من الحضارات القديمة في الطب الشعبي لمعالجة الكثير من الأمراض، ويعود موطنه الأصلي إلى دولة الصين ودول شرق آسيا حيث ينمو في المناطق المدارية مثل البرازيل وغرب أفريقيا وأجزاء من الدول العربية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

بل و يتميز الزنجبيل بمذاق حار لاذع بعض الشيء وكلما زاد نضجه كلما تضاعفت رائحته، بل ويحتوي أيضاً على كم هائل من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والبيتاكاروتين ومضادات الأكسدة، ولذلك يفضل أن يتم تناوله على صورته الأوليه دون الحاجة إلى دخوله في مرحلة معقدة من الطحن والتجفيف التي تفقده الكثير من مركباته الطبيعية والزيوت الطيارة به.

أضرار الزنجبيل على الكلى

أضرار الزنجبيل على الكلى

أما عن أضرار الزنجبيل على الكلى فهي كثيرة ومتعددة وتؤثر على مرضى السكري بصورة أكبر، فنجد على سبيل المثال:

  • قد يتفاعل ذلك النبات مع بعض الأدوية أو العقاقير التي يتم تناولها مرضى تخثر الدم والتي تحتوي على الوارفين والاسبرين، وقد يتفاعل أيضاً الزنجبيل مع بعض النباتات العشبية بحيث يحفز تدفق الدم في الشرايين مثل الثوم والكركم والقرنفل، ولذلك يجب تجنب تناوله قبل أو بعد إجراء العمليات الجراحية حيث يزيد من خطر النزيف.
  • كذلك يجب على مرضى السكري التقليل من تناول الزنجبيل لكي لا يتسبب في تغيير مستويات السكر في الدم وخلل في إفراز الأنسولين والجلوكوز في الجسم، ولكن يجب العلم إن إضافة كميات قليلة للغاية من مسحوق الزنجبيل إلى الطعام لا يتسبب في أي أعراض جانبية، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة بصورة مركزة على هيئة شراب.
  • ولمن يعاني من الارتجاع المريئى أو قرحة في المعدة أو التهابات الأمعاء يجب عليه تجنب تناول الزنجبيل لعدم حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالغازات والانتفاخات أو تهيج المعدة والشعور بالحموضة الزائدة.
  • في حال الإصابة بضغط الدم المنخفض يجب أن يتم الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الزنجبيل حيث أن المواد الطبيعية والمركبات التي يحتوي عليها قد تتسبب في خفض ضغط الدم، حيث يساعد على استرخاء العضلات والتقليل من تدفق الدم في الأوردة والشرايين، ولذلك فهو مناسب لمرضى الضغط المرتفع.
  • قد يصف الكثير من الأطباء مرضى حصوات الكلى بتناول الزنجبيل من أجل تفتيت تلك الحصوات بصورة كاملة، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناوله لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي أو التعرض لمضاعفات صحية خطيرة.

أضرار الزنجبيل على الكلى

أضرار الزنجبيل على الكلى وفوائدة للجسم

بعد أن تعرفنا على أضرار الزنجبيل على الكلى يمكن ذكر بعض من فوائده على الجسم، حيث إنه وكما ذكرنا في الأعلى أن الزنجبيل يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في التخلص من السموم وعلاج الكثير من الأمراض، فنجد على سبيل المثال:

  • يساعد الزنجبيل على علاج نزلات البرد التي يتعرض لها كثير من الأشخاص في فصل الشتاء حيث يساعد على تقويه الجهاز المناعي وطرد البلغم بل ويعمل أيضاً على تدفئة الجسم، حيث يتم تحضير شاي ساخن من خلال إضافة شريحتين من الزنجبيل والليمون ويتم تحليته بالعسل الأبيض.
  • قد يعاني بعض مرضى السرطان من الغثيان والقيء عند تناول العقاقير الكيماوية والإشعاعية ولذلك يمكن أن يتم تناول مشروب الزنجبيل للتخلص من ذلك العرض، ويمكن أيضاً للمرأة في شهور الحمل الأولى التخلص من الغثيان الصباحي بتناول مشروب الزنجبيل.
  • لقد أشارت الكثير من التجارب قدرة وفاعلية الزنجبيل في معالجة اضطرابات الهضم وذلك بفعل تواجد مركبات الفينولات التي تقلل من تهييج أو زيادة حساسية المعدة وتعالج الإمساك المزمن، بل وتعمل أيضاً على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية في الكبد التي تساعد على هضم الطعام وتحمي الإنسان من التعرض للأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • تعتمد الكثير من السيدات على مشروب الزنجبيل والقرفة خلال فترات الطمث من أجل تخفيف الألم المصاحب لنزول الدورة الشهرية والتقليل من انقباض عضلات الرحم بل والمساعدة في التخلص من الدماء الفاسدة في الجسم.
  • لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة قدرة وفاعلية الزنجبيل على تقليل الشهية من خلال الشعور السريع بالشبع؛ وذلك بسبب ضبط هرمون السيترونين في الجسم المسؤول عن الشهية، وبالتالي فهو يساعد مرضى السمنة في التخلص من الوزن الزائد.
  • يمتلك أيضاً الزنجبيل خصائص علاجية فريدة مضادة للالتهاب وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسية، بل ويساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تنخفض فرص التعرض للجلطات والسكتات الدماغية.

أضرار الزنجبيل على الكلى

في النهاية نكون قد تعرفنا سوياً على بعض من أضرار الزنجبيل على الكلى وكيف يمكن تجنبها من خلال إضافة كميات قليلة من مطحون الزنجبيل إلى الطعام أو تناوله على شكل مشروب ساخن ولكن بجرعات قليلة، وذكر بعض من فوائده أيضاً على الجسم وفي حال ظهور أي أعراض جانبية أو ردود فعل تحسسية عند تناول الزنجبيل فيجب أن يتم التوقف فوراً عن تناوله والرجوع إلى الطبيب المختص.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة