أضرار الزنجبيل على المعدة

أضرار الزنجبيل على المعدة

آخر تحديث : السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك العديد من أضرار الزنجبيل على المعدة، فعلى الرغم من فوائده الكثيرة التي لا حصر لها على الصحة العامة، واستخدامه في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من معادن وفيتامينات، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الآثار الجانبية منها أضرار الزنجبيل على المعدة، فالمعدل الطبيعي من استخدام الزنجيبل خلال اليوم الواحد يجب ألا يتجاوز 4 جرام، في أي شكل من أشكال تناوله، سواء كشراب أو في الطعام، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنوضح لكي أضرار الزنجبيل على المعدة، وأضرار تناوله على الريق.

أضرار الزنجبيل على المعدة

الزنجبيل ليس له آثار جانبية شديدة، ولكن شرب كميات كبيرة منه تعرض الشخص للضرر، فيجب عدم استهلاك ما يزيد عن 4 جرام من الزنجبيل خلال اليوم، ففي حالة الإفراط في تناوله ستظهر أضرار الزنجبيل على المعدة بالشكل التالي:

1- غازاتشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- ألم في المعدة

3- حرقة في المعدة

4- حرقة في الفم

5- يعتقد الكثيرون أن الزنجبيل يعمل على زيادة إنتاج الصفراء، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على ذلك

6- إذا كان الشخص لديه تاريخ مرضي خاص بالمرارة، فعليه مراجعة الطبيب قبل تناول الزنجبيل

7- قد يعاني بعض الاشخاص من حساسية الزنجبيل، وعند تناوله يظهر طفح جلدي أو يشعر بإنزعاج في المعدة أو الفم.

8- الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم، ومن الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من دوار بعد تناوله.

9- يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية "الساليسيلات"، وهي مثل المادة الموجودة في الإسبرين، لذا يعمل على تخفيف الدم، ويمكن أن يسبب بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

أضرار الزنجبيل على المعدة

أضرار الزنجبيل على الريق

بعد عرض أضرار الزنجبيل على المعدة هناك بعض الأشخاص يفضلون تناول الزنجبيل على الريق، في اعتقاد منهم أن تناوله على معدة فارغة يجعلهم يحصلون على فائدة أكبر منه، ولكن هذا غير صحيح، فقد يؤدي تناول الزنجبيل على الريق إلى آثار جانبية سلبية تنعكس على الصحة، وخاصة عند تناوله لفترة كبيرة بكميات كبيرة.

ومن الآثار الجانبية السلبية لتناول الزنجبيل على الريق ما يلي:

1- خفض مستويات السكر في الدم

2- خفض ضغط الدم

3- النزيف

4- حرقة المعدة

ولكن هناك بعض الحالات التي يصفها الطبيب لتناول الزنجبيل على الريق فور الاستيقاظ من النوم، لعلاج مشكلات مثل الغثيان، أو الدوخة، ولكن هذا يتم بتعليمات من الطبيب بالكميات المناسبة.

أضرار الزنجبيل على المعدة

اضرار الزنجبيل على قرحة المعدة

يستخدم شاي الزنجبيل منذ القدم في علاج قرحة المعدة، فهو معروف بانه يعمل على تقليل الغثيان، كما أن الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في الزنجبيل تجعله فعالا ضد ارتجاع الحمض، ولكن لا توجد دراسة علمية تؤكد ذلك، وأثبتت دراسات أخرى أن تناول الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض لكمية أكبر من 4 جرام خلال اليوم الواحد، قد يسبب لهم سوء أعراض قرحة المعدة.

ومن أضرار الزنجبيل على المعدة أيضا الإصابة بالإسهال، يسبب الغازات، وتهيج الفم، ويزيد من نزيف الدم خلال الدورة الشهرية بالنسبة للسيدات، كما يحذر من استخدامه بشكل مباشر على الجلد لأنه من الممكن أن يسبب طفح جلدي.

الجرعات المسموح بها من الزنجبيل

أوصحت الأبحاث العلمية بجرعات معينة من تناول الزنجبيل، حتى نتفادى أضرار الزنجبيل على المعدة وعلى الصحة العامة للجسم، والتي جاءت كالتالي:

1- لعلاج غثيان الصباح، يمكن للحامل أن تستهلك من 500 إلى 2500 ملجم من الزنجبيل يوميا، ولكن يجب أن تقسمها خلال اليوم من 2 إلى 4 جرعات، كما يمكنها تناول هذه الكمية في فترة من 3 أيام إلى 3 أسابيع.

2- لتخفيف الآلآم الدورة الشهرية، ينصح باستهلاك 1500 ملجم من مسحوق الزنجبيل يوميا، ويمكن تقسم هذه الكمية خلال اليوم إلى 3 جرعات متباعدة، كما يمكن البدء في تناوله قبل يومين من بدء الدور الشهرية، والاستمرار فيه لمدة 3 أيام بعد بدئها.

3- لعلاج التقيؤ والغثيان بعد العمليات الجراحية، يفضل تناول جرام أو جرامين من الزنجبيل قبل حوالي ساعة من الخضوع لعملية التخدير قبل إجراء الجراحة، ويمكن إعطاء المريض جرام زنجبيل بعد العملية بحوالي ساعتين.

أضرار الزنجبيل على المعدة

فوائد الزنجبيل

بعد ذكر أضرار الزنجبيل على المعدة، وذكر الآثار الجانبية من الإفراط في تناوله، سنوضح لكي فوائد الزنجبيل على الصحة العامة للجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

1- يساعد في حرق الدهون الزايدة بالجسم، وذلك من خلال تناوله بعد الوجبات الغذائية بشكل مباشر.

2- يساعد في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي، ومنع تقلصات المعدة عندما يدخل الطعام إلى القناة الهضمية.

3- يساعد في الوقاية من الإمساك وسرطان القولون

4- يعمل على علاج الرشح ونزلات البرد، فبعد غليه يمكن تحليته بالعسل، وشربه مباشرة، فهو دواء طبيعي وفعال لعلاج نزلات البرد.

5- يستخدم كعلاج فعال لمشكلات الأرق، فشربه قبل الخلود إلى النوم يعمل على ترخية عضلات الجسم وتهدئة الرأس.

6- معالجة الغثيان والقئ الناتج عن العمليات الجراحية، فإستخدام جرام واحد فقط قبل ساعة من العملية يعمل على تخفيف الغثيان.

7- التخفيف من الآلآم المفاصل، فتناول 250 ملجم من الزنجبيل 4 مرات يوميا يعمل على تخفيف الآلآم مفصل الركبة بعد 3 شهور من العلاج.

8- يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فتناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميا يعمل على تنظيم وخفض مستوى السكر في الدم.

9- الحفاظ على مستوى ضغط الدم، فهو يحتوي على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية، والمعادن الهامة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، لذا ينصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج وليس المطحون.

10- تحسين الصحة الجنسية، فهو يعزز الدورة الدموية للجسم، لذا له فوائد تعود على الصحة الجنسية وزيادة الشهوة، كما يساهم في علاج مشكلات العجز الجنسي والضعف ويعزز الانتصاب، كما يدخل في علاج الرائحة الكريهة للمهبل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة