تعرفي على أضرار الزنجبيل للحامل

تعرفي على أضرار الزنجبيل للحامل

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الزنجبيل للحامل يجب أن تتعرف عليها جميع النساء الحوامل لتجنب تناوله، حيث يمكن أن يسبب النزيف والإجهاض وتشوهات الجنين، وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل المتعددة إلا أنه يجب على المرأة تجنبها خلال فترة الحمل، وكذلك تجنب خلطه مع القرفة وتناوله بجرعة ضئيلة للغاية.

أضرار الزنجبيل للحامل

الزنجبيل هو نبات من الفصيلة الزنجبيلية مثل الكركم والهيل، وينمو الزنجبيل بزيادة حجم جذوره تحت سطح الأرض حيث تكون عقد تتصل مع بعضها على شكل سلسلة، وتستخدم الجذور والساق العطري للزنجبيل حيث يتم وضعه في أطعمة مختلفة وتحضير الخبز، وكذلك نقع الزنجبيل في ماء ساخن وشربه.

يعتبر الزنجبيل من التوابل الغذائية الأكثر استخداماً حول العالم، حيث تشتهر الأطعمة الآسيوية بالزنجبيل حيث يتم إضافته مجففاً أو طازجاً، وتعتبر الهند، وأستراليا، فيجي، جامايكا، إندونيسيا أشهر الدول المنتجة للزنجبيل، ويتم استخدام الزنجبيل لعلاج عدة أمراض كالبرد، الصداع النصفي، التهاب المفاصل، فقدان الشهية، بسبب المكونات النشطة التي يحتوي عليها كمضادات الأكسدة والالتهاب، والمركبات الفعالة التي تفيد صحة الإنسان.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

على الرغم من فوائد الزنجبيل إلا أنه لا يجب على الحامل استخدامه بإسراف حتى لا يضر بها، وذلك لأن فترة الحمل هي فترة حساسة للمرأة، وتحدث بها بعض التغيرات في الهرمونات والجسم بشكل عام، لذلك يجب على المرأة الحذر عند تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات والأعشاب، والبحث كثيراً قبل تناولها واستشارة الطبيب لمعرفة ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه.

أضرار الزنجبيل للحامل

أسباب أضرار الزنجبيل للحامل

تشير الدراسات إلى أن استخدام الزنجبيل أثناء الحمل يعتبر آمناً ولكن بنسبة ضئيلة، حيث أن تناول الزنجبيل بكمية قليلة لا يؤثر على الحامل والجنين، ويوجد تخوف من تأثير الزنجبيل على الهرمونات الجنسية الخاصة بالأجنة، كما أنه يمكن أن يسبب النزيف فلا يتم تناوله عند اقتراب الولادة، كما تم الإبلاغ عن حدوث إجهاض في الشهر الثالث من الحمل عند استخدام الزنجبيل كعلاج للغثيان، وكذلك يزيد من خطورة ولادة طفل ميت.

تعاني المرأة الحامل من عدة أعراض خلال الحمل مثل آلام البطن والظهر وتقلصات المعدة، وكذلك الغثيان طيلة اليوم فتضطر المرأة شرب الأعشاب مثل الزنجبيل لعلاجه، ولكن للزنجبيل عدة أضرار على الحامل مثل:

  • يمكن أن يعرض الجنين لتشوهات خلقية، كما يسبب النزيف الشديد والإجهاض.
  • يمكن أن يؤدي شرب الزنجبيل بكثرة إلى انسداد في الأمعاء.
  • يمكن أن يسبب هبوط الضغط وزيادة نبضات القلب، حيث أن القلب والضغط لهما نفس تأثير الزنجبيل حيث يغلق قنوات الكالسيوم الموجودة في خلايا القلب وخاصة في الأذنين.
  • يسبب الزنجبيل ارتفاع في سيولة الدم للأشخاص الذين يعانون من المرض ويتناولون أدوية لذلك، وتوجد نساء حوامل يتناولن عقاقير للسيولة وذلك لزيادة ضغط الدم للطفل وتغذيته، فيمكن أن يتفاعل الزنجبيل مع هذه العقاقير.
  • يستخدم الزنجبيل في علاج ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يخفض ضغط الدم وعدم الانتظام في نبضات القلب، لذلك فهو يؤثر على معدلات ضغط الدم، لذلك ينصح الحامل بعدم تناول الزنجبيل إذا كانت تعاني من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

أضرار الزنجبيل للحامل والأضرار الأخرى

يعتبر تناول الزنجبيل آمنا ولكنه قد تحدث آثاراً جانبية عند استخدامه مثل حرقة المعدة، الإسهال، اضطرابات المعدة، زيادة النزيف أثناء الحيض، كما يمكن أن يسبب تهيج الجلد، وهناك أضرار أخرى حيث:

  • يمكن للزنجبيل تقليل أو زيادة مستوى السكر بالدم لذلك يضطر المريض لتغيير جرعة الدواء.
  • تناول الزنجبيل بجرعات كبيرة يمكن أن يزيد من اضطرابات وأمراض القلب.
  • يمكن أن يسبب الزنجبيل من الاضطرابات النزيفية حيث يزيد من خطر الإصابة بها.
  • يمكن أن يتفاعل الزنجبيل مع بعض الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم كالوارفارين، وكذلك الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم كالفيرباميل.
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من الزنجبيل والتي تظهر أعراضها على شكل طفح جلدي وشعور بالتعب في الفم وحرقة المعدة، الغازات والإسهال.
  • ينصح المصابون بحصى المرارة التناول الحذر للزنجبيل حيث يزيد من العصارة التي تفرزها المرارة.

أضرار الزنجبيل للحامل

جرعة الزنجبيل الآمنة للحامل

جرعة الزنجبيل الآمنة لتجنب أضرار الزنجبيل للحامل والتي يمكن أن تتناولها الحامل هي 1 غرام فقط ويكون طازجاً، ويتم توزيع الجرعة خلال اليوم، ويجب اسشارة الطبيب قبل تناول هذه الجرعة، وتوجد عدة أفكار لتناول هذه الجرعة حيث:

  • يمكن برش الزنجبيل على الأسماك المشوية واللحوم.
  • وضع الزنجبيل على الخضروات المطهوة بالبخار أو المسلوقة.
  • وضع القرفة مع النعناع وقليل من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن وتناوله.
  • وضع الزنجبيل في كوب ماء دافئ ثم تصفيته وشربه دافئاً.

أضرار الزنجبيل للحامل

أضرار الزنجبيل مع القرفة للحامل

لا يجب على المرأة الحامل تناول الزنجبيل مع القرفة، حيث أن تناول الزنجبيل بكمية كبيرة يؤثر على المرأة الحامل، حيث يسبب لها تسارع دقات القلب وعدة مشكلات أخرى، أما القرفة فهي ممنوعة على الحامل وخاصة في الشهور الأولى، حيث تسبب النزيف الإجهاض، ولكن يمكن تناولها بعد الولادة بكثرة لتنظيف الرحم وتقوية الدم.

أضرار الزنجبيل مع القرفة عموماً كثيرة حيث:

  • تسبب قرحة المعدة وتمزيق الإشية المخاطية فتسبب الحموضة والألم.
  • تناولهما بكثرة يسبب فقدان الوعي والإغماء.
  • يمنع الأشخاص المصابون بالأمراض الخاصة بالطحال بتناول القرفة حيث تضر بالطحال وتسبب الانتفاخ له.
  • يؤثران على الجهاز العصبي وسيببان القلق والتوتر.
  • يزيدان دقات القلب بحيث تكون أعلى من المعدلات الطبيعية، ودور الزنجبيل أكثر في ذلك.

اتضح لنا مما سبق ذكره في هذا المقال أضرار الزنجبيل للحامل، الضرر الكبير الذي يمكن أن يسببه الإسراف في تناول الزنجبيل للمرأة الحامل، حيث يؤثر على الحامل وجنينها فيمكن أن يؤدي إلى النزيف والإجهاض وفقد الجنين، كما يمكن أن بسبب تشوهات للجنين، كما أضرار الزنجبيل مع القرفة، والجرعة الآمنة من الزنجبيل للمرأة الحامل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة