أضرار الشاي الأخضر الصيني

أضرار الشاي الأخضر الصيني

آخر تحديث : الجمعة ٢٤ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشاي الأخضر الصيني تتحدد وفقاً للطريقة التي تستخدمها به، كما هو الحال بالنسبة لحالتك الصحية وعدد فترات تناولك له، مع العلم أن الشاي عامةً يمثل المشروب الثاني عالمياً الأكثر استهلاكاً تجد أنه لابد لك من التعرف على كلاً من أضراره وفوائده.

كما تعلم أن الشاي الأخضر بدأ تناوله للمرة الأولى في الصين وكذلك في الهند إلى أن أنتشر عالمياً نظراً لفوائده المختلفة، وأنتج من أوراق شجرة صينية تعرف بـ"الكاميليا" وهي تلك التي يُجفف أوراقها مع التخمير البسيط الذي يظل مُحافظاً على خواصها مع التركيزات الأعلى لمضادات الأكسدة.

أضرار الشاي الأخضر الصيني

يمكن القول أن الشاي الأخضر في حد ذاته يشكل خطراً، بل على الأحرى يمكن القول أنه هنالك عدد من الأثار السلبية التي تترتب عن الإضافات التي يتم إضافتها إليه عند استخدام مكملات الشاي الأخضر، وهذا لما قد تحتويه في الأساس من زيادة بالمركبات المركزة التي من شأنها أن تكون متعارضة إلى حد ما مع الأدوية التي قد تتناولها أو أياً من الأعشاب الأخرى التي تستخدمها برفقة الشاي الأخضر.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ومع العلم أن تلك المكملات عادة لا تخضع لرقابة دائمة، يتضح من هنا أضرار الشاي الأخضر الصيني التي تمثلت في:

حساسية من الكافيين:

  • إذا ما أضيف الكافيين إلى بعض أنواع الشاي الأخضر، قد يشكو ممن يعانون من حساسية تجاهه من أعراض عدة تتمثل بعضها في "الأرق، الغثيان، القلق، وكذلك عدد من مشاكل المعدة، التهيج العصبي، مع الصداع، وجفة باليدين".
  • هذا وفي نفس الحديث تجد أنه إذا ما كنت تستهلك الكافيين بشكل مفرط فيما قد يتجاوز عن 300 أو 400 ملغم باليوم الواحد قد تشعر بنفس الأعراض السابقة.
  • وفي المقابل ترى أن الشاي الأخضر قد يحتوى على نحو 25 إلى 29 ملغم من الكافيين لكل 236 ملغم من الشاي الأخضر، لذا الإسراف في تناوله قد يوصلك إلى نسبة الخطر من الكافيين المتعارف عليها.

التعارض معه ومع الأدوية:

  • إذا ما كنت بشكل مُسبق تستخدم أياً من أنواع أدوية مميعات الدم، وهي التي قد تتمثل في "الأسبرين، أو الوافارين" مع الشاي الأخضر فلابد لك من أخذ الحذر أو الامتناع التام عن تنوله في تلك الحالة.
  • إذ أن الشاي الأخضر بطبيعة الحال يحتوي على نسب عالية للغاية من فيتامين ك، وهو ذاك الذي قد يقلل إلى حد ما من مفعول وصلاحية عمل تلك الأدوية فلا تأتي بثمارها.

سبباً في ارتقاع ضغط الدم:

  • عند تناول الشاي الأخضر بشكل متزايد ومُفرط جنباً إلى جنب مع بعض أنواع الأدوية، قد يتسب هذا في ارتفاع ضغط الدم وهو الناتج عن اليقظة والنشاط اللذان يضخان في الجسم بعدما تزداد معدلات ضربات القلب.

متعارض مع بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم:

  • مثلما ذًكر سابقاً عن تعارضه مع بعض الأدوية، قد يكون منها الخاصة بمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم أمثال دواء "نادولولول"، وهو الذي قد تُقلل فعاليته ما أن يتم تناول الشاي الأخضر معه.

أضرار الشاي الأخضر الصيني

أضرار الشاي الأخضر الصيني الأخرى

ما زلنا لم نستعرض كافة أضرار الشاي الأخضر الصيني لأن البعض منها قد ينتح عن سوء في الاستخدام، ومن بينها كلاَ مما يأتي:

  • الإصابة بتضرر حاد في الكبد إذا ما قمت باستهلاك أعداد كبيرة من مكملات الشاي الأخضر، وبشكل خاص تلك التي تحتوي بدورها على مركب epigallocatechin gallate بنسبة تصل إلى 800 ملغم.
  • الإصابة بحصوات في كلاً من الكلى والمرارة، وهذا ما يعود إلى تواجد مركب "الزانثين" الذي يعمل على تحفيز معدلات تكون حمض اليوريك بالجسم، وهو الأمر الذي يدفع إلى تكون تلك الحصوات.
  • كما وتجد أنه مع احتواء الشاي الأخضر على مادة "التانين"، كان لها تأثير على عمليات التفكيك المعقدة التي تقوم بالجسم تسهيلاً لفكها إلى مركبات أبسط ليساعد الجسم على امتصاصها.
  • قد يُعاني البعض من أعراض الانسحاب وهي تلك التي الخاصة بالمواظبين على تناول الكافيين، فإذا ما توقف عن تناولك إياه واتبعت شرب الشاي الأخضر بشكل مباشر دون تهيئة مسبقة قد تظهر بعض تلك الأعراض التي تمثلت في التهيج العصبي مع قلة بالتركيز والإصابة بإمساك حاد.
  • كما وقد يكون تناوله سبباً في زيادة حالات التوتر، أو تفاقم لبعض من الأمراض مثل الأنيميا.
  • على الأرجح أنه قد يكون أحد أسبب عدم الانتظام المفاجئ في مستوى السكر بالجسم، وهو ما يُشكل الخطر الأكبر على مرضى السكرى.
  • وأن أفرطت بشكل زائد في تناوله يمكنك توقع الأسواء بعدما تتفاقم الأعراض الخاصة بالقولون العصبي، أو زيادة الضغط الواقع على العين طوال 30-90 دقيقة من تناولك له.

أضرار الشاي الأخضر الصيني

أضرار الشاي الأخضر الصيني وفوائده

لا يشكل الشاي الأخضر ضرراً بالكامل في ظل تواجد الكثير من الفوائد المرتبطة به ما إن استخدم دون تفريط، وتمثلت بعضاً من فوائده في:

  • يساهم بشكل فعال في التحسين من مستويات الأداء الفعال للدماغ، وهذا لتواجد بعض من نسب الكافيين التي تدفع المرء إلى الشعور باليقظة مع التخفيف من التوتر.
  • لأنه الأقل خضوعاً للتأثيرات والتفاعلات تراه محتفظ بالكثير من مضادات الأكسدة، وهي تلك التي تعمل على توفير عامل الوقاية من الإصابة بالسرطان مثل "سرطان الثدي" الذي تقل معدلات الإصابة بع بنسبة 20 إلى 30%، أو سرطان المستقيم الذي تنخفض نسبة الإصابة به إلى 42%.
  • في ظل تواجد مادة "الكاتيكين" بالشاي الأخضر، تراها فعالة في الوقاية من الاضطرابات العصبية التي قد تتسبب بدورها في الإصابة بأمراض مثل الزهايمر أو الشلل الرعاشي.
  • مادة الكاتكين نفسها فعالة كذلك في الحد من نمو البكتريا والفيروسات، بالتالي قل خطر إصابتك العدى الفيروسية.

أضرار الشاي الأخضر الصيني

وفي الختام يمكنك دائماً تجنب أضرار الشاي الأخضر الصيني والاستفادة من فوائده إن حافظت على تناوله بانتظام دون أي تفريط أو زيادة عن الحد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة