أضرار الشوفان للرضع

أضرار الشوفان للرضع

آخر تحديث : الخميس ١٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثير من الأمهات لا تعرف أضرار الشوفان للرضع فيعتير الشوفان من أنواع الحبوب مثل القمح والشعير وعرفه الانسان منذ أكثر من 300 سنة وينمو الشوفان في المناطق الباردة والرطبة ويعتر الشوفان من الأطعمة المحببة للرضع، إلا أنه غير محبب تناول الرضع للأطعمة الصلبة وهذا يسري على الشوفان ولكن مع ذلك هناك أضرار للشوفان للرضع.

يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومواد مضادة للأكسدة وهو وجبة افطار صحية للرضع وفي هذا التقرير نرصد أضرار الشوفان للرضع وأنواع الشوفان التى يفضل تقديمها للرضع.

أضرار الشوفان للرضع

يعتبر اطعام الرضع للأطعمة الصلبة مثل الشوفان أمر غير محبب للرضع خاصة في أعمار مبكرة فذلك يزيد من احتمالية تناول الرضع للطعام بشراهه في المستقبل أو اصابتهم بالحساسية ولا بد من الحرص على استشارة الطبيب للتعرف على مدى استعداد الرضيع للشوفان ومدى تقبله له فلا بد أن يكون الطفل قادر على تثبيت رأسه واغلاق الملعقة حول فمه حتى يستطيع تناول الأطعمة الصلبة كالشوفان ومن أضرار الشوفان للرضع:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1-يسبب الشوفان الغازات والانتفاخات للرضع في الجهاز الهضمي.

2-ومن الممكن أن يحدث الشوفان أضرار للمعدة والمرئ.

ولتجنب هذه الآثار الجانبية يفضل تناول الشوفان بكميات معتدلة واستشارة الطبيب قبل اعطاؤه للرضع.

أضرار الشوفان للرضع

فوائد الشوفان للرضع

وبالرغم من أضرار الشوفان للرضع فإنه من الممكن استخدام الشوفان كوجبة غذائية وصحية للرضع لأنه يحتوي على العديد من الفوائد ومن فوائد الشوفان للرضع:

1-يساعد الشوفان على تقليل خطر الاصابة بالربو على الرضع حيث أنه يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم والكوليسترول وتساعد هذه النسب على التقليل من الضغط على الجهاز الهضمي.

2-يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ويعمل على اعطاء الطفل طاقة ويحتوي على الألياف التي تساعد على سرعة الهضم ويحتوي على البروتينات لبناء العضلات فهو من الأغذية الكاملة للأطفال.

3-يعمل الشوفان على تحسين أداء حركة الأمعاء بسبب احتوائه على الألياف وبالتالي يمنع من حدوث الامساك أو مشاكل الاسهال أو الجهاز الهضمي.

4-يساعد الشوفان على الحفاظ على عظام الرضع لأنه يحتوي على كميات كبير من الكالسيوم ومضادات الأكسدة وهو من الوجبات المغذية للأطفال.

5-يعمل الشوفان على نمو الأسنان للرضع ونمو أنسجة العظم من خلال الكالسيوم.

6-يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحافظ على قيمتها الغذائية حتى بعد طبخها.

7-يعمل الشوفان على نمو الطفل بشكل أفضل ويحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

8-يعمل الشوفان يعمل على زيادة النمو العقلي للرضيع ويزيد من القدرة على التركيز ورفع مستوى الذكاء ويعطي الرضيع النشاط والحيوية.

9-يمنع الشوفان من حماية الرضيع من الجوع فهو مغذ طبيعي إلى جانب لبن الأم.

أضرار الشوفان للرضع

فوائد الشوفان الأخرى

هناك مجموعة من الفوائد التي تقف وراء الشوفان بسبب المعادن والمواد الغذائية التي يحتوي عليها والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والتقليل من الكوليسترول ومن فوائد الشوفان:

1-يعمل على التقليل من خطر الاصابة بالسرطان حيث تساعد المواد المضادة للأكسدة فيه على الحماية من الاصابة من أنواع السرطانات المختلفة ويعمل الشوفان على الحفاظ على صحة القلب والأوعية ويحمي خاصة من سرطان الثدي والمبايض والبروستاتا لذلك فهو مفيد للرجال والنساء.

2-يعمل الشوفان على منع الاصابة بأمراض القلب: حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ويعمل الشوفان على الحفاظ على صحة الأمعاء وخفض نسبة الكوليسترول السئ والحفاظ على الكوليسترول الجيد.

3-يعمل الشوفان على خسارة الوزن لأنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ويعطي احساس بالشبع ويعمل على ابطاء عملية الهضم وبالتالي انقاص الوزن.

متى ياكل الرضيع الشوفان

ولتجنب أضرار الشوفان للرضع فانه قد يختلف العمر الفعلي بين طفل وآخر على قدرته على تناول الشوفان ولكن هناك بعض العلامات التي تحدد إن كان الطفل قادرًا على تناول الحبوب الصلبة ويكون الرضيع قادر على أكل الشوفان إذا كانت لديه القدرة على الجلوس مع القليل من المساعدة أو لا وعندما يكون الطفل على تحويل رأسه من اليسار إلى اليمين وقدرة الرضيع على تحريك لسانه داخل وخارج الفم عندما يتم تقديم الطعام له ومن الممكن أن يتناول الرضيع في عمر ستة أشهر ويمكن استبداله بدلًا من الأرز والعمر المناسب لتناول الأطعمة الصلبة في عمر الستة أشهر.

طريقة عمل الشوفان للرضع

يعمل الشوفان على وقاية الرضيع من فقر الدم وتقوية الجهاز العصبي له وهناك مجموعة من الطرق لعمل الشوفان للرضيع والتي منها:

1-الشوفان المهروس حيث يتم طحن الشوفان حتى يكون ناعمًا ووضعه على نار متوسطة حتى يغلي ويتم وضع الشوفان المطحون وتقليبه وأضيفي إليه الحليب ثم تقديمه للرضيع.

2-مهروس الشوفان والتفاح الزبيب للرضع حيث يتم وضع الماء والتفاح والشوفان والزبيب على النار لمدة 20 دقيقة ويتم هرس الخليط جيدًا ثم اضافة القرفة والحلبة وخلط المزيج جيدًا ثم تقديمه للرضيع.

3-مهروس الشوفان والخضار بصفار البيض للرضع وهذه الوصفة تقدم للرضع في عمر 8 أشهر حيث يتم وضع الماء على نار متوسطة حتى يغلي واضافة الشوفان والكوسة والجزر والبطاطس على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ثم اضافة صفار البيض للخليط وهرسه حتى يصبح ناعمًا وتقديمه للرضيع.

أضرار الشوفان للرضع

4-مهروس الشوفان والكمثرى والمشمش للرضع حيث يتم وضع الماء على نار متوسط ة حتى يغلي ويتم اضافة الكمثرى والمشمش ووضعهم على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ثم هرس الخليط جيدًا واضافة الحليب وتقليبه جيدًا ثم تقديمه للرضيع.

5-مهروس الشوفان والفراولة للرضع حيث يتم وضع الماء على النار حتى يغلي واضافة الشوفان والتمر على نار هادئة لمدة 15 دقيقة على النار ويتم وضع الموز بعد ذلك ونهرس الخليط جيدًا واضافة الحليب وتقليبه جيدًا ثم تقديمه للرضيع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة