ما هي أضرار الكركم؟

ما هي أضرار الكركم؟

آخر تحديث : الخميس ١٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تستخدم النساء الكركم في الوصفات الغذائية بشكل كبير وذلك لأن الكركم من التوابل المشهورة التى تدخل في كثير من الأكلات وتعطى لها مذاق مميز ولون مميز ايضا، ويفضله الكثير من الأفراد وللكركم الكثير من الفوائد للأفراد ولكن الأكثار من إستخدامه قد يسبب بعض الأضرار لأنه يقلل من الخصوبة لدى الرجال، وذلك لتقليله من إنتاج الحيوانات المنوية في حالة الإفراط في استخدامه وقد يسبب الإصابة بالعقم ولكن في حالات نادرة.

أضرار الكركم تشمل الحساسية حيث يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص فيشعرون بأعراض حكة وتهيج على الجلد ولهذا لابد من الانتباه لهذه الأعراض وفور الشعور بها يتم التوقف عن استخدام الكركم بالأطعمة .

خلال الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنقدم أضرار الكركم على القولون وأضراره على الأسنان وقد يسبب ايضا الكركم أضرار أخرى عند خلطه بالليمون أو باللبن.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار الكركم

أضرار الكركم على القولون

مرضى الجهاز الهضمى والقولون يكون لديهم بعض الحساسية من الكركم لهذا لابد من الأنتباه لأضرار الكركم على القولون ومحاولة التقليل من تناوله.

1_ يساهم الكركم في تكون الحصوات في المرارة لدى بعض الأفراد كما إنه يزيد ايضا من نسبة الاضطرابات المعدية .

2_ يزيد الافراط في استخدام الكركم بالوجبات الغذائية من مشاكل الكبد ايضا خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض تضخم الكبد.

3_ أضرار الكركم على القولون إنه يزيد من تقلصات الرحم مما قد يتسبب بحدوث النزيف في بعض الحالات .

4_ يعمل الكركم ايضا على الشعور بأوجاع متفرقة أسفل البطن وليس بالقولون فقط ويظهر الأمر بوضوح لدى المرأة الحامل لهذا ينصح الأطباء بالأقلال من تناول الكركم أو من إضافته على الأطعمة خلال شهور الحمل وخاصة خلال الشهور الأولى لتجنب الأضرار التى قد تنتج عنه .

5_ يسبب الكركم ايضا الإصابة بنوبات متفرقة من الإمساك والإسهال الأمر الذى يزعج عدد كبير من الأفراد ويؤثر على نشاطهم اليومى كما يسبب الكركم ايضا في تهيج جدار المعدة وتعتبر هذه المشكلة من أكثر الأضرار التى قد تصيب القولون.

6_ أضرار الكركم على القولون تشمل تكون حصى الكلى حيث يحتوى الكركم على الأكسالات وهى مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى وذلك لأن هذه المواد ترتبط بالكالسيوم في الجسم الأمر الذى يعمل على تكون حصوات صعبة التفتت في داخل الكلى.

بجانب أضرار الكركم على القولون فله عدد كبير من الأثار الجانبية السلبية التى تضر بالأفراد حيث يتسبب الكركم بضعف في جهاز المناعة مما يعرض الأفراد للأصابة بالأمراض المختلفة ويقلل ايضا الكركم من كفاءة الجهاز المناعى .

قد يسبب ايضا الشعور بالغثيان لدى بعض الأفراد ويحفزعلى التقئ خصوصا للحوامل في الأشهر الأولى من الحمل.

أضرار الكركم على الاسنان

يسبب الكركم اضرار كثيرة للأسنان وقد يعمل على تسوسها مع الاستخدام المتكرر له ويكثر بعض الأفراد من استخدامه رغبة في الحصول على أسنان بيضاء.

1_ يؤكد عدد كبير من الأطباء ان الكركم لا يعمل على تبيض الأسنان كما هو منتشر بين الأفراد ويوصى الأطباء بعدم استخدام مسحوق الكركم في تبييض الأسنان إلا لمرة واحدة وذلك لتجنب أضراره الجانبية .

2_ يدخل الكركم في بعض معاجين الأسنان ويعتبر الكركم دواء قابض له تأثير في مينا الأسنان وصحتها ولكن يفضل عدم الأفراط في إستخدامه لأن قد يكون له تأثير سلبى على الأسنان.

3_ بالرغم من أضرار الكركم على الأسنان وانه قد يسبب إلتهابات في اللثه فهو يساعد في التقليل من الآلام الناتجة من إزالة أضراس العقل.

4_ الكركم يحتوى على حمض الميفيناميك الأمر الذى يجعله مسكن طبيعى وهو مادة مضادة للالتهابات ولكن قد يسبب أضرار للأفراد الذين لديهم حساسية من مكوناته.

أضرار الكركم

أضرار الكركم مع الليمون

توجد بعض الأضرار التى قد تنتج عن استخدام الكركم مع الليمون ولابد من الأنتباه لهذا الأمر حفاظا على الصحة العامة .

1_ خلط الكركم بالليمون قد يعمل على حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمى.

2_ يعمل الكركم مع الليمون على زيادة ميوعة الدم لدى بعض الأفراد كما أنه قد يسبب لهم حساسية.

3_ يتفاعل الكركم مع الليمون ويعملوا على تحفيز التشنجات خاصة لدى الحامل في الشهورالأولى .

أضرار الكركم مع الحليب

إختلاط الكركم مع بعض المواد الأخرى قد يزيد من أضراره الجانبية ويحدث هذا عند إختلاط الكركم مع الحليب.

1_ خلط الكركم مع الحليب قد يعمل على ظهور مشاكل في المعدة وذلك لأن الكركم يعمل على إنتاج المزيد من حمضها وقد يساعد هذا البعض على الهضم لكنه قد يسبب مشاكل لآخرين.

2_ الحليب مع الكركم يعمل على حدوث تهيج في الجهاز الهضمي ومن أضرار الكركم على القولون هى مشاكل المعدة وتكون الحصوات واضطرابات الجهاز الهضمى.

3_ يزيد الكركم مع اللبن من خطورة الإصابة بالنزيف لهذا يفضل تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

4_ الكركم مع اللبن يعمل على تحفيز انقباض العضلات مما قد يؤدى إلى تحفيز الولادة لهذا يفضل تجنبه خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

5_الأفراط في تناول الكركم مع الحليب قد يعمل على زيادة مشاكل المرارة لهذا السبب يجب تجنب استهلاك الكركم في حال الإصابة بانسداد القناة الصفراوية أو وجود حصى في المرارة.

6_ هناك بعض الحالات النادرة التى يسبب فيها الكركم مع الحليب في حدوث العقم حيث يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون الذى يقلل حركة الحيوانات المنوية عند تناوله عن طريق الفم من قبل الرجال.

7_ تشمل أضرار الكركم ايضا الإصابة بنقص الحديد حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استخدام الكركم بحذر لأنه يزيد من فقر الدم ويعمل على زيادة نسبة الأنيميا لدى عدد كبير من الأفراد وخاصة النساء والأطفال.

أضرار الكركم


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة