تعرفي على أضرار الموز وفوائده للجسم

تعرفي على أضرار الموز وفوائده للجسم

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من منا لا يحب الموز تلك الفاكهة اللذيذة طيبة المذاق والغنية بالفوائد الهامة لصحتك، ولكن ما لا تعرفينه عزيزتي أن أضرار الموز قد تتغلب على فوائد اذا تم تناوله بالقدر الزائد عن الحد، واليوم في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سوف نطلعك على أضرار الموز وكذلك فوائده لصحتك وصحة أسرتك.

أضرار الموز

  • يتسبب بالصداع

لا ينصح بتناول الموز إذا كنتِ تعانين من الصداع لأنه قد يزيد الأمر سوءً، بل ان تناوله بشكل زائد عن الحد قد يتسبب لكِ بصداع نصفي، وذلك لأنه يحتوي على مادة "تيرامين" والمسؤولة عن إصابة الإنسان بالصداع.

  • زيادة الوزن

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من السكريات والنشويات والبروتينات، لذا فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية فعلى سبيل المثال تحتوي الموزة الواحدة على 105 سعر حراري، لذا فإن الإفراط في تناوله سوف يتسبب في زيادة الوزن.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الرغبة في النوم

على الرغم من ان الموز من الفواكه التي تساعد على الاسترخاء نظرًا لإحتوائه على نسبة كبيرة من المغنسيوم، إلا ان تلك لا تعتبر فائدة في حالة تناول كميات كبيرة من الموز في اليوم الواحد، لأنه بجانب ذلك يحتوي الموز على مادة التربتوفان الغنية بالأحماض الأمينية والتي تقلل من الأداء العقلي وتؤدي إلى شعورك بالرغبة في النوم.

أضرار الموز

  • حساسية

بعض الأشخاص يتحسسون من مادة اللاتكس ويحتوي الموز على بروتينات مشابهه لتلك المادة لذا فهم يتحسسون عند تناول الموز ولو ثمرة واحدة، ويتسبب لهم تناوله انتفاخ باللسان وتورم الشفاه وآلالام بالحلق، فضلًا عن بعض المشاكل في الجهاز التنفسي حيث يواجه الشخص المتحسس صعوبة في التنفس بشكل سليم واحيانًا السعال.

  • تسوس الأسنان

من المتداول ان الشوكلاته والحلويات تتسبب في تسوس الأسنان، ولكن ما لا تعرفينه سيدتي ان الافراط في تناول الموز قد يدمر أسنانك تمامًا وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والنشا والتي تتسبب في تسوس الأسنان؛ حيث ان النشا يظل متراكم على الأسنان لمدة ساعتين بعد تناوله ولا يذوب بسرعة، لذا يجب تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول الموز.

أضرار الموز

  • الغثيان

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، لذا يجب الحرص جيدًا عند تناوله، فزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم تؤدي إلى الغثيان بجانب انها يمكن ان تؤثر على القلب سلبيًا.

  • الجهاز العصبي

يعتبر فيتامين ب6 من أهم الفيتامينات المفيدة للأعصاب، ولكن زيادة نسبته في الجسم قد تؤدي إلى تلف الأعصاب، والموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 لذا احرصي للغاية عند تناوله ان يكون بإعتدال بدون افراط.

  • الغازات

من أضرار الموز انه يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز والاياف قابلة للذوبان ودخول الجسم كمية كبيرة منهما يتسبب في انتفاخ المعدة بالغازات.

  • القئ

يتسبب تناول الموز الأخضر في آلالام شديدة في المعدة والتي يترتب عليها القئ وذلك نتيجة احتواء الموز الأخضر على نسبة كبيرة من النشا والتي لا يتم هضمها بسهولة في المعدة.

  • الأمساك

من أضرار الموز الأخضر لا يتسبب في القئ فقط، ولكنه أيضًا يتسبب في حدوث امساك نتيجة احتوائه على كمية النشا الكبيرة وحمض التانيك الذي يؤثر على إفراز السائل الهضمي مما يتسبب في الامساك.

أضرار الموز

محاذير قبل تناول الموز

يجب الحرص عند تناول الموز اذا كنت تحصل على عقاقير طبية تحتوي على مادة البوتاسيوم، وهي عادة تكون موجودة بأدوية الضغط وأمراض القلب ومدرات البول، لذا كن حريصًا عند تناول الموز حتى لا يزداد معدل البوتاسيوم بالدم بشكل فجائي ويسبب لك الغثيان.

كذلك يؤثر البوتاسيوم سلبيًا على وظائف الكلى، لذا ينصح مرضى الكلى بعدم تناول الموز لإحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، أو تناوله بحذر شديد.

يجب الحرص قبل اعطائه للأطفال خاصة الرضع لأنه قد يتحسس من الموز ولا تعلمي لذا يفضل عمل اختبار أولاً بإعطاء نسبة قليلة من الموز لمدة ثلاثة أيام متتالية وملاحظة حدوث أي تغييرات على طفلك من سعال أو انتفاخ بالشفاه أو اللسان والطفح الجلدي واذا لم يكن يعاني من الحساسية عندها يمكنك تقديمه لطفلك بكميات معتدلة.

أضرار الموز

فوائد الموز

سبق ان ذكرنا أضرار الموز ولكن بالوقت ذاته فإن الموز فاكهه مفيدة للغاية اذا تم تناولها بالقدر المعقول وهو موزة واحدة أو موزتين كحد أقصى، وفي السطور القادمة سوف نطلعك على فوائد الموز لجسمك عند تناوله بإعتدال.

  • يعالج الحموضة وارتجاع المرئ وبالتالي فهو يخلصك من حرقة المعدة.
  • يخلصك من عسر الهضم ويعالج الامساك والاسهال، وذلك لإحتوائه على الالياف والبوتاسيوم.
  • يعتبر الموز من الفاكهه الغنية بمضادات الأكسدة والتي تقي من التعرض لأمراض القلب.
  • يمد الجسم بالطاقة نظرًا لأحتوائه على السكريات سريعة الأمتصاص كالسكروز والفركتوز
  • يحسن تناول الموز من الحالة النفسي ويعالج الأكتئاب بل وانه يسبب السعادة؛ وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التريبتوفان المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية.
  • اذا كنت تعاني من صعوبة في النوم عليكي بمحاولة تناول الموز، فهو يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم اللذان يعملا على ارتخاء العضلات وتهدئة الأعصاب مما يساعد على الراحة أثناء النوم.
  • يعتبر الموز من الأطعمة المفيدة للغاية للأطفال خاصة في مرحلة النمو؛ حيث يمكنك إعطاء طفلك القليل من الموز المهروس مع عصير البرتقال ام القليل من مهروس الأفوكادو؛ ويعمل الموز على مساعدة طفلك في تكوين عظامه وتقويه جهازه العصبي نظرًا لأنه غني بالمغنسيوم والكالسيوم.
  • كذلك يحمي طفلك من التعرض لفقر الدم، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والتي تساعد على زيادة نسبة هيموجلبين الدم.
  • تناول الموز يجعل طفلك أكثر ذكائًا وينشط ذاكرته ويجعله أكثر تركيزًا واستيعابًا لأحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن لذا فهو يعزز مناعته ويجعله أقل عرضه للأصابة بالأمراض.

أضرار الموز


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة