تعرفي على أضرار الموز قبل النوم

تعرفي على أضرار الموز قبل النوم

آخر تحديث : الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الموز قبل النوم يعتبر الموز من أجود أنواع الفواكه اللذيذة والشهية التي تحتوي على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاج لها الجسم، بالإضافة إلى أن أغلب خبراء التغذية ينصحوا بتناوله دائماً لما يحتويه من معادن وألياف وفيتامينات متعددة، ولكن على الرغم من كثرة كل هذه الفوائد ألا يوجد القليل من الأضرار عند الإفراط في تناوله وتناوله قبل النوم، وهذا ما سأقدمه لكم اليوم من خلال هذا فقرات المقال.

أضرار الموز قبل النوم

سؤال يطرح نفسه هل تناول الموز قبل الخلود للنوم يسبب الأضرار والآثار الجانبية على الشخص الذي يتناوله كل يوم، والإجابة على هذا السؤال تكون قد يكون له بعض من الأضرار القليلة والتي تتمثل فيما يلي:

ارتفاع مستوى البوتاسيوم بالدم:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يمكن لأي شخص يتعرض لارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم نتيجة عن الإسراف في تناول الموز لأنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة جداً من البوتاسيوم يمكن أن تزيد عن معدلها الطبيعي في الدم في حال الإكثار من تناوله، ومن أعراضه الشعور بالغثيان ويقل معدل النبض فيمكن أن يسبب أزمة قلبية.

تسوس الأسنان:

  • يحتوي الموز على الكثير من السكريات مثل: (فركتوز وجلوكوز وسكروز) كما يوجد به كمية هائلة من النشويات وقد يؤدي تناول الموز بكثرة إلى تسوس الأسنان في حال عدم تنظيف الأسنان يومياً وخاصة قبل النوم.
  • وأكدت الأبحاث أن الضرر الناتج عن تناول الموز أكثر بكثير من تناول الشوكولاتة والحلويات، نظراً لاحتوائه على مجموعة من النشويات التي تذوب بالفم بصورة بطيئة على عكس السكريات التي تذوب بالفم بصورة سريعة، لذلك إذا كنت تتناول الكثير من الموز فتبقى أجزاء من الموز في الفم لوقت يصل إلى ساعتان ولذلك تزداد فرص الإصابة بتسوس الأسنان.

زيادة الوزن:

  • قد يكون الموز أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن لأنه مليء بنسبة كبيرة من السكريات والبروتينات والنشويات، فثمرة الموز الواحدة تحتوي على حوالي 105 سعر حراري على عكس أنواع أخرى من الفواكه التي تحتوي على حوالي 60 سعر حراري، فإذا كنت تسعى لخسارة الوزن فلن يكن الموز هو الاختيار الأمثل فهو يعد واحد من الفواكه ذات السعرات الحرارية المرتفعة ولا يمكن أن يساعد على خسارة الوزن بل أنه يقوم بزيادته.

الصداع النصفي:

  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي أو الشقيقة فإذا كنت واحد منهم لابد من أن يتم تجنب تناول الموز فهو يحتوي على كميات عالية من التيرامين الذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

الغازات:

من الممكن أن ينتج عن تناول الموز بكثرة غازات الأمعاء فهو يحتوي على السكر الفركتوز والألياف الذائبة، فبالتالي تجد المعدة صعوبة كبيرة في الهضم ويتسبب هذا في الغازات المزعجة عند العديد من الأشخاص.

أمراض الكلى:

  • يكون من الأفضل إذا امتنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من تناول الموز لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم فهو يسبب إرهاق وظائف الكلى.

النعاس:

  • تؤكد الدراسات أن تناول الموز في الصباح يسبب النعاس لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم الذي يجعل الفرد يشعر بالاسترخاء وراحة الأعصاب والعضلات، على عكس ما يعتقد البعض فأنهم يعتقدون أن تناول الموز نهاراً يكون من الخيارات الممتازة وهو على خلاف ذلك.

الامساك أو الاسهال:

  • كثرة تناول الموز من المحتمل أن يؤدي إلى حدوث مشاكل الأمعاء وخلل في الهضم ويحدث ذلك على حسب جسم الشخص سواء يتعرض للإسهال والإمساك، فالموز غني بالألياف التي تجعل الأمعاء تعمل بشكل طبيعي.

أضرار الموز قبل النوم

أضرار أخرى لتناول الموز

قد يؤدي الموز لبعض من الأعراض الجانبية والأضرار ويوجد عدة محاذير تناوله يجب علينا جميعاً مراعاتها وهي:

  • لا يجوز للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس لأنه يحتوي على أنواع معينة من البروتينات التي تكون شبيه لبعض من البروتينات الموجودة بالمواد الطبيعية، والتي تظهر بعدة أعراض مثل تورم الحلق والفم وتهيج الجلد، ويمكن أن يعاني منها الأطفال الرضع، ويبدو عليهم كالطفح الجلدي بمنطقة الحفاض.
  • ابتعاد مرضى السكري عن تناول الموز لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والنشويات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أضرار الموز قبل النوم

أضرار الموز للحامل

كما يترك الموز بعض من الأضرار على الانسان العادي أيضاً يكون له عدة أضرار على صحة الحامل والتي تتمثل في التالي:

  • يصيب تناول الموز على معدة فارغة للحامل بعض من الآلام الحادة بالمعدة.
  • إذا قامت بتناول أكثر من ثمرتين موز في اليوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والنشويات.
  • يسبب الإصابة بخلل بالجهاز الهضمي مثل الإمساك والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبواسير وآلام حادة خلال عملية الإخراج.
  • يؤدي الموز الغير ناضج إلى حدوث إضطرابات في المعدة عند الحامل لاحتوائه على النشا التي يعمل على مقاومة الهضم ويسبب عسر الهضم.

أضرار الموز قبل النوم

فوائد الموز العامة

  • يحتوي الموز على فيتامين ب6 والحامض الأميني التربتوفان الذي يحمي من التعرض للاكتئاب، فهما أكثر المكونات المسئولة عن إنتاج هرمون السعادة سيروتونين.
  • كما أن فاكهة الموز مليئة بعنصر البوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم أثناء إعادة التوازن مع عنصر الصوديوم، بالإضافة إلى أنه يكون من أفضل المواد الغذائية التي تعالج حالات الأنيميا وفقر الدم نظراً لاحتوائه على كمية جيدة من الحديد والعديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.
  • ولكن كما سبق وذكرنا إليكم أن يجب تناول الموز بحرص وعدم الإسراف في تناوله لتجنب الكثير من الأضرار التي تكون في غنى عنها، كما يجب على مرضى السكر عدم الإكثار في تناوله لأنه يحتوي على الكثير من السكريات والنشويات.

قد ذكرنا لكم الكثير من المعلومات الهامة عن أهم أضرار الموز قبل النوم والذي يجب أن نراعيها على الرغم أن الموز يحتوي على كثير من الفوائد أن أن هناك بعض من الأضرار الناتجة عن تناوله بكثرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة