أضرار الموز للرضع

أضرار الموز للرضع

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الموز للرضع لم تكن كثيرة مقارنة بفوائده العديدة، ولا تنتج بمجرد التناول الطبيعي بالمقدار المحدد، ولكن تنتج عن الإفراط في تناول الموز، فإن الفوائد الصحية للموز كثيرة ومتنوعة، فهو من أكثر الأكلات المحببة للأطفال، ومن أول الأطعمة التي يبدأ الرضع بتناولها لسهولة هضمه ومضغه، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أضرار الموز للرضع وفوائده، والوقت المناسب الذي يمكن أن تقدمي فيه لطفلك الموز كوجبة غذائية.

أضرار الموز للرضع

أضرار الموز للرضع

الموز هو أحد أشهر المحاصيل الاستوائية ذات الانتشار الواسع في مناطق مختلفة حول العالم، كما أنه يلعب دورا بارزا في رفع اقتصاديات العديد من البلدان، كما أنه يتمتع بقيمة غذائية عالية جدا، ونكهة مميزة تستخدم في مجالات عدة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

لا يوجد حتى الآن حقائق علمية تثبت أن هناك أضرار الموز للرضع أو غيرهم، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية المزعجة مثل كافة العناصر الغذائية، وقد تنتهي بإصابة الطفل بالإسهال الحاد، والتشنجات المعوية، والرغبة في التقيؤ، والشعور بالأوجاع، لذك يجب عليكي توخي الحذر ببعض النصائح التالية حتى تتجنبي أضرار الموز للرضع :

  1. قد يتسبب في أوجاع الرأس، وذلك لأنه يحفز تمدد الأوعية الدموية
  2. يعاني بعض الاطفال من الحساسية تجاه الموز، لذا يجب اختبار تقبل الجسم له بكمية قليلة، قبل تناول موزة كاملة.
  3. لا يُنصح بإعطاء الموز للأطفال قبل النوم مباشرة، وذلك لأنه يزيد نشاط الجسم، وبالتالي يقلل من الشعور بالنعاس.
  4. زيادة الوزن لأنه غني بالسكريات، والبروتينات، والنشويات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري، على خلاف أنواع الفاكهة الأخري التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريباًز
  5. تسوس الأسنان، لانه يحتوي على كميات كبيرة من النشويات، وإن لم يكن هناك حفاظ على صحة الاسنان وتنظيفها بشكل جيد، ستصاب بالتسوس، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن ضرر الموز أكبر من ضرر الشيكولاتة والحلويات.
  6. الغازات في الأمعاء، لاحتوائه على سكر الفركتوز، والألياف الغذائية، التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات.
  7. أمراض الكلى، لذا يفضل أن يمتنع مرضى الكلى عن تناوله لارتفاع نسبة البوتسيوم فيه، وذلك لأنه يرهق وظائف الكلى.

متى ياكل الرضيع الموز

ينصح الأطباء بإدخال الموز للأطفال الرضع بعد إتمام الشهر الرابع من عمره، ولكن يجب أن يتم هرسه جيدا وذلك حتى يسهل بلعه، ولكن من الأفضل ان تنتظر الأم لسن 6 أشهر، وهذا ما ينصح به الكثير من الأطباء.

وفي حالة إن كان طفلك لديه القدرة على رفع رأسه ويتمكن من البلع، يمكن ان تعطيه الموز من عمر أربعة أشهر، ولكن يفضل أن يكون بكميات قليلة جدا في البداية للتأكد من ردة فعل الجسم عند تناوله، وما إذا كان هناك حساسية ضد الموز أم لا.

أضرار الموز للرضع

وجبات للرضع من الموز

وبجانب أضرار الموز للرضع فإن طفلك الصغير لا يملك أسنان، لا يستطيع أن يمضغ الطعام، لذا لابد من هرس الموزة جيدا قبل إعطاءها له، وحتى يستفيد من فوائده المتنوعة، ويمكنك أن تحضر وجبات الرضع بالموز كما يلي:

  • الموز المهروس مع الحليب

احضري نصف موز، واهرسيها جيدا مستخدمة الشوكة، ثم ضيفي اليها القليل من الحليب خالي الدسم، كما يمكنك أن تضيفي حليب ثدي الأم، ثم اخلطي الخليط جيدا حتى تحصلي على قوام لين، وقدمي لطفلك مقدار ملعقة كبيرة الحجم في أول مرة للتأكد من أن الموز لا يسبب له أي أعراض.

كما يجب عليكي ألا تقدمي الموز إلا مرة واحدة فقط في اليوم لطفلك الرضعي، ويفضل أن يكون 3 مرات خلال الأسبوع.

  • الموز مع الأفوكادو

قشري الموزة والأفوكادو، ثم ضعيهم في الخلاط الكهربائي حتى يتجانسوا سويا، واطعميهم لطفلك

  • الموز المهروس مع الشوفان

احضري نصف حبة من الموز واخلطيها مع معلقة صغيرة من الشوفان، ثم ضيفي إليها القليل من الحليب حتى تحصلي على القوام المناسب، واخلطيهم جيدا، وقدمي لطفلك من هذا الخليط مقدار من ملعقة إلى ملعقتين مرة واحدة فقط في اليوم.

  • موز الكاسترد

نقشر حبتان من الموز في وعاء، وضيفي إليها صفار 3 بيضات ونصف كوب حليب، ثم ضيفي ملعقة صغيرة من أي من نوع المنكهات، مثل القرفة، جوزة الطيب، الزنجبيل.

وضعي الخليط في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس المكونات، ثم ضعي الخليط في وعاء الكاسترد، واخبزيها لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة 350، أو حتى تنضج وتصبح فطيرة، وهذه الوجبة تقدم للأطفال بعد إتمام 8 أشهر.

  • عصير الموز مع الحليب

احضري نصف كوب من الحليب المخفف، وضيفي له نصف حبة من الموز، واخلطيهم جيدا في الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على القوام السائل، واعطي لطفلك مقدار نصف كوب فقط في اليوم، ويمكن أن تضيفي الحليب الصناعي المخصص للأطفال بدلا من الحليب البقري.

أضرار الموز للرضع

فوائد الموز للرضع

  1. يحتوي على الكالسيوم اللازم لتقوية العظام ونمو الأسنان بطريقة جيدة
  2. يعتبر المصدر الرئيسي لحمض الفوليك، فهو حمض هام جدا لنمو الاطفال
  3. يدخل في الكثير من طرق الطعام، حيث يمكن تناوله دون اضافات
  4. يعالج مشكلة فقر الدم، لأنه يساعد في تكوين الهيموجلوبين في الخلايا
  5. يساعد في علاج حالات الاسهال لدى الرضع، وذلك لانه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم
  6. يحتوي على الألياف التي تزيد من نشاط الطفل الرضيع
  7. يحتوي على بكتريا نافعة، مما يساهم في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال
  8. وغير أضرار الموز للرضع فهو يساعد في الهضم بطريقة سريعة
  9. يعتبل بديل للحيب في حالة رفض الرضيع تناول الحليب، وذلك لانه يحتوي على الكالسيوم اللازم للجسم
  10. يساعد في تنشيط الذاكرة، وتنمية الذكاء.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة