كل ما يخص  أضرار اليانسون

كل ما يخص أضرار اليانسون

آخر تحديث : الأحد ١٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثير من الناس لا يعرفون أضرار اليانسون حيث أن اليانسون هو من النباتات العشبية التي تنمو في مختلف بلدان العالم ويتميز بأزهاره الصفراء وأوراقه التي تشبه الريش ويتم استخدام اليانسون في بعض الأطعمة والحلويات ويستخدم للعديد من العلاجات الطبية حيث أن له العديد من الفوائد الصحية لعلاج الكحة والسعال والتهابات الشعب الهوائية والربو ولعلاج آلام الأسنان ومشاكل الجهاز الهضمي.

كما أنه يعتر مدر للبول ويعالج مشاكل الجهاز التنفسي ويدخل في العديد من الصناعات كالصابون والعطور ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد لليانسون إلا أن له العديد من الأضرار ونرصد في هذا الموضوع على ستات دوت كوم أضرار اليانسون للرجال وللرضع.

أضرار اليانسون

يعتبر اليانسون آمنًا عند تناول كميات قليلة منه لكن الافراط في تناوله يؤدي إلى العديد من الأضرار ولكن في بعض الحالات الخاصة هناك بعض المحاذير من استخدام اليانسون منهاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1-الحمل والرضاعة يعتبر اليانسون آمنًا عندما تتناوله المرأة الحامل بكميات معتدلة وباستشارة الطبيب لكن استهلاكه بكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي إلى اجهاض الجنين بسبب قيام اليانسون بتشجنات وتقلصات في الرحم وآثار جانبية على المرضعة.

2-الحالات الحساسة للهرمون حيث أن اليانسون يعمل على افراز هرمون أشبه بهرمون الاستروجين وبالتالي يزيد من احتمالية الاصابة سرطان الثدي والرحم والمبيضين.

3-تسمم الأطفال الرضع قد يسبب اليانسون التسمم للأطفال الرضع وذلك نتيجة لتناولهم الأعشاب في سن مبكر والتي قد تحتوي على بعض الملوثات كما أنه قد يؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة.

4-الحساسية ممكن أن يتسبب اليانسون في ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأعشاب مثل اليانسون والكراوية والكمون.

5-التفاعل مع بعض الأدوية حيث من الممكن ان يتفاعل اليانسون مع بعض الأدوية كالاسبرين والأدوية المستخدمة لعلاج الجلطات لذلك ينصح الذين يتناولون هذه الأدوية عدم تناول اليانسون وتجنبه.

أضرار اليانسون

فوائد اليانسون

هناك العديد من الفوائد التي تقف وراء اليانسون وتجعل منه مشروب مفضل لدى الجميع والتي منها:

1-يعمل اليانسون على التخفيف من الامساك لامتلاكه أثرًا ملينًا.

2-يساعد اليانسون على التخفيف من آلام الحلق والتقليل من الكحة والسعال.

3-يساعد على التخفيف من الربو وتذويب المخاط في القصبة الهوائية ويسهل مرور الهواء خلالها.

4-يساعم اليانسون في التخلص من الاضطرابات العصبية كالصرع.

5-يساهم اليانسون في التخلص من الأرق وعدم القدرة على النوم.

6-يعمل اليانسون على فتح الشهية وادرار الحليب للأم المرضعة.

7-يساهم اليانسون في علاج الحالات الجلدية كالقمل والصدفية.

8-طرد الغازات وتنشيط الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة والتخلص من التشنجات الموجودة في الأمعاء.

9-يساهم اليانسون على التخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

10-يقي من أمراض السرطان وخاصة القولون والمستقيم من خلال احتوائه على بعض المواج المضادة للتأكسد التي تعمل على ابطاء نمو الخلايا السرطانية أو وقفها.

11-التخلص من الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

أضرار اليانسون

12-التقليل من أعراض الاكتئاب حيث أنه له أثر مشابه لأدوية الاكتئاب.

13-الحماية من الاصابة بقرحة المعدة حيث أنه يعمل على التقليل من خطر الاصابة بقرحة المعدة والتي من أعراضها عسر الهضم والغثيان والاحساس بحرقة في الصدر.

14-الحد من نمو الفطريات حيث أنه يعمل على تثبيط عمل البكتريا والفطريات.

15-تقليل من خطر الاصابة بالالتهابات حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد والتي تقلل من الاصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة.

16-تخفيف من احتمالية الاصابة بالامساك نتيجة لتأثيره الملين ولكن يجب عدم الافراط في استخدامه.

أضرار اليانسون للرجال

لا يوجد حتى الآن أي آثار جانبية وأضرار من استخدام اليانسون على الرجال ولكن في العموم يتم تحذير الأشخاص المصابين بالحساسية من تناول اليانسون حيث أنه يصنع رد فعل تحسسي لدى الأشخاص تجاه الأعشاب مثل الكراوية والكمون وفي المقابل يساهم في التقليل من أعراض سن اليأس عند الرجال ويفيد في تحسين الدافع الجنسي لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية لديهم

أضرار اليانسون للرضع

دائمًا ما يتم اعطاء الأم نصائح باعطاء الطفل الرضيع اليانسون لتهدئة أعصابه ولكن من الممكن أن يسبب اليانسون للرضع أضرار خطيرة خاصة أنه يحتوي على السموم العصبية القوية وأضرار اليانون للرضع تكون للذين تتراوح أعمارهم من شهرين إلى 12 شهر كما أنه يسبب القلق والتشنج والتقلصات للأطفال الرضع ويزيد من التهيج والنوبات ومن الأفضل تناول الرضع لليانسون مرة واحدة يوميا لتجنب أضراره ومن أضرار اليانسون للرضع:

1-يسبب بعض المشاكل الجلدية كالبثور والتورم.

2-يعرض جهازهم العصبي للخطر خاصة أن الجهاز العصبي يكون لم يكتمل بعد وربما يسبب تسمم في الجملة العصبية ويؤدي إلى بلاهة الطفل.

3-قد يسبب بعض أمراض الثدي.

أضرار اليانسون

فوائد اليانسون المغلي

هناك العديد من الفوائد لليانسون المغلي والتي منها:

1-يفيد اليانسون المغلي في تنشيط الجهاز الهضمي وتحسين أدائه حيث يعمل على طرد الغازات والانتفاخات التي تصيب المعدة ويعمل على تليين الأمعاء وتسكين المغص والالتهابات في الأمعاء ويعالج عسر الهضم والحرقة التي تصيب المعدة كما أن اليانسون المغلي يعمل على علاج القولون العصبي ويعالج الاسهال والقئ والغثيان.

2-يساعد اليانسون المغلي على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومعالجة مشاكل القلق والتوتر ويفيد في حل مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم ويعمل على تخفيف آلام الصداع النصفي الذي يصيب الرأس.

3-يساعد اليانسون المغلي على التخلص من آلام الدورة الشهرية ويعمل على زيادة الخصوبة وزياردة فرصة الحمل وافراز الحليب لدى الأم المرضعة والتهدئة من تشنجات وتقلصات الرحم ويعمل على تسهيل عملية الولادة.

4-يعمل على علاج الضعف الجنسي وزيادة الرغبة الجنسية للرجل أثناء الجمع.

5-علاج أمراض الجهاز التنفسي والتخلص من الربو ومن ضيق التنفس وطرد البلغم من الصدر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة