أضرار وفوائد حبوب منع الحمل للفتيات البكر

أضرار وفوائد حبوب منع الحمل للفتيات البكر

آخر تحديث : الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠١٩

يتخوف الجميع من أضرار حبوب منع الحمل، وخاصة الفتيات البكر، من شائعة أنه يسبب مشاكل في الحمل، بعد زواجهن، ولكن في الحقيقة، أن للحبوب أضرار وفوائد عديدة.

يعرض موقع "ستات دوت كوم"، أأضرار وفوائد حبوب منع الحمل للفتيات البكر .

فوائد حبوب منع الحمل

ليس هنالك أي مانع من وصف حبوب منع الحمل للفتيات غير المتزوجات واللاتي يعانين من أحد تلك الأمراض.

فمثلاً إذا شُخِّصتْ حالة الفتاةُ بـ "متلازمة تَكَيُّس المبايض"، التي من أعراضها: ظهور حبّ الشّباب، ونموّ الشّعر الزّائد في أماكن غير مرغوب فيها، ففي هذه الحالة يجب معالجة تَكَيُّس المبايض وعدم تأخير ذلك لما بعد الزواج. ولهذا فإنها قد تحتاج إلى المعالجة بحبوب منع الحمل.

وقد تصاب الفتاة بنقص في مستوى هرمون الإستروجين بسبب فقدان الشّهيّة، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، أو بسبب تعرض المبايض للإشعاع أو العلاج الكيميائي، وعلاج ذلك تعويض النقص بوصف حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين.

كما تعمل الهرمونات الأنثوية -حبوب منع الحمل - على تخفيّض خطر فقر الدم، وخطر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبايض وسرطان بطانة الرحم، وتحمي ضدّ مرض التهابات الحوض. ولا يتداخل تناول حبوب منع الحمل من قبل الفتيات مع درجة الخصوبة لديهن، أو يؤثر على مستقبلهن الإنجابي.

حبوب منع الحمل للفتيات البكر

أضرار حبوب منع الحمل

انخفاض الرغبة الجنسيّة:

يمكنُ أن تؤثّرَ الهرمونات في حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسيّة (الشهوة الجنسيّة) عندَ بعض النساء، ومع ذلك، يمكن أن تؤدّي العديد من العوامل الأخرى إلى انخفاض الرغبة الجنسيّة.

زيادة الوزن

قد تسبب حبوب منع الحمل للفتيات اللاتي يستخدمنها احتباساً للسوائل في الجسم، وزيادة طفيفة في الوزن بسبب السوائل، إلا أن تلك الأعراض تزول فور التوقف عن تناول الحبوب.

حبوب منع الحمل للفتيات البكر

تقلّبات في المزاج:

عادةً ما تكون مائلةً إلى الكآبة والحزن، لذلك مَن كانت تعاني من الكآبة المزمنة فيجب استشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة لها.

تغيّر في الإفرازات المهبليّة:

يعاني البعضُ من تغيّرات في الإفرازات المهبليّة عند تناول حبوب منع الحمل، حيث تتراوحُ من زيادة إلى انخفاض في ترطيب المهبل، وبالتالي يمكن أن تؤثّر على الجماع الجنسيّ.

آلام الثدي:

أحيانًا، ما تسبب حبوبُ منع الحمل تكبير لحجم الثدي أو آلاماً عند ملامسته، وتختفي هذه الآثار خلال بضعة أسابيع من بَدْئها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة