احذري تناول 9 أطعمة تسبب الإمساك

احذري تناول 9 أطعمة تسبب الإمساك

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تعاني بعض النساء، من الإمساك الذي يعد أكثر مشكلات الجهاز الهضمي ويسبب اضطرابه، حيث يتواجهين صعوبة في الإخراج وقلة في حدوث الإخراج بأقل من ثلاث مرات في الأسبوع أو يكون البراز ذاته صلبًا، ما يسبب الألم الشديد.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

والمعروف أن الشخص البالغ يخرج كمية من البراز اليومي بوزن 200 جرام في الحالات الطبيعية، لذا يقدم موقع "ستات"، أنواع أكلات وأطعمة لا تتناوليها لتجنب الإصابة بالإمساك.

أطعمة تسبب الإمساك:

منتجات الألبان

لا تتناولي منتجات الألبان، بإسراف شديد، لتجنب الإصابة بالإمساك، فالجبن والآيس كريم، وغيرها من مُنتجات الألبان تُسبب الإمساك، فهيَ تؤدّي لارتفاع نسبة الدهون وانخفاض الألياف.

الموز

الموز من الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها إذا كنتِ مصابة بالإمساك خاصة الأخضر أو غير الناضج تمامًا، وذلك لأنه يحتوي على نشويات عالية تقوم بسحب الماء من الأمعاء ما يجعل البراز قاسيًا ويصعب من عملية التبرز، ويزيد هذا الوضع سوءًا إذا كنتِ لا تشربين كميات كافية من الماء.

أمّا الموز الناضج جيّداً يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتّي تُساعد على دفع الفضلات من الأمعاء بكُل سهولة، وبالتّالي تخفيف أعراض الإمساك.

أطعمة تسبب الإمساك

الأرز الأبيض

أما الأرز الأبيض فهو مسبب للإمساك وهناك اختلاف كبير للغاية بين الأرز الأبيض والبني يجعل الأخير على العكس تمامًا.

أطعمة تسبب الإمساك

اللحوم الحمراء

ولا بد من عدم الإسراف في تناول اللحوم الحمراء، لأنها تزيد من احتمالات حدوث الإمساك، وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي على نسب كبيرة من الدهون، التي تأخذ وقتًا أكثر في الهضم، وقد تسبب عسر الهضم، وكذلك لأن أنسجة اللحوم الحمراء قاسية وقد يصعب على المعدة هضمها، ولأن هذه اللحوم غنية بالحديد المسبب الشهير للإمساك، لذلك خلال الإمساك تجنبي تمامًا اللحوم الحمراء.

الخبز الأبيض

تجنبي الأطعمة الجاهزة والسريعة مثل الخبز الأبيض–الدونات–البطاطا المقلية–نقانق اللحوم والهمبرغر.

نشويات

كما تؤدي الأطعمة الغنيّة بالنشا كالأرز والباستا والبطاطا وغيرها، لإصابتك بالإمساك، بسبب خصائصها التّي تُسبب عُسر الهضم.

الشوكولاتة

بينما تُعد الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي تسبب الإمساك، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، كما إن الحليب مكون أساسي في صناعة الشوكولاتة، الذي بدوره يسبب الإمساك.

الأرز الأبيض

الكافيين

المشروبات التي تحوي على الكافيين، تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويعود ذلك إلى أن الكافيين مدر للبول، ما يسبب جفاف الجسم، ويؤدي جفاف الجسم إلى عسر الهضم وحدوث الإمساك.

المشروبات الغازية

ينبغي عليكي الابتعاد عن المشروبات الغازية، لأنها أحد الأطعمة التي تسبب بطء في حركة الأمعاء.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة