أعراض الأنيميا عند البنات

أعراض الأنيميا عند البنات

آخر تحديث : الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

أعراض الأنيميا عند البنات، الأنيميا أو فقر الدم هو احد الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، وهو عباره عن انخفاض في هيمجلوبين الدم، وانخفاض في عدد كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، حيث تتراوح شدته تبعا" للحاله الصحية لكل فرد، حيث هناك بعض الأسباب التي تؤدى للإصابة بفقر الدم مثل سوء التغذية، وهذا العرض شائع جدا" بين الأشخاص الذين يصابون بفقر الدم، وأيضا" التعرض لحدوث نزيف حاد. قد تختلف أنماطه بالاعتماد المسبب الرئيسي للمرض وعلى شدته، وأنواع الأنيميا عديده مثل فقر الدم بنقص الحديد، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم الانحلالي، وفقر الدم الوبيل، والأكثر شيوعا" فقر الدم الناتج من نقص الحديد، وهو سهل العلاج وقد يكون من خلال تنظيم الغذاء الصحي للمريض، وتناول مكملات الحديد.واليوم اذكر لكم عبر موقع ستات دوت كوم عن أعراض الأنيميا عند البنات.

أعراض الأنيميا عند البنات

أعراض الأنيميا عند البنات

تتعرض الكثير من النساء للإصابة بفقر الدم، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج الهيمجلوبين، وقد تصاب به النساء بسبب اتباع غالبيتهن انظمه الرجيم الكيميائي، وعدم الاهتمام بالغذاء الصحي، وما يتعرضن له أثناء الحمل والرضاعة، لذلك فهن اكثر عرضه للإصابة بالأنيميا، ومن أعراض الأنيميا عند البنات كالأتي:-

  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان أبرز أعراض الأنيميا عند البنات.
  • برود في اليدين والقدمين من أعراض الأنيميا عند البنات التي لا يعلمها الكثير منهن.
  • الصداع الشديد المستمر
  • حصول تشنجات في الساق من ضمن أعراض الأنيميا عند البنات.
  • الشعور بالضعف والإرهاق والتعب من العلامات الناتجة عن أعراض الأنيميا عند البنات.
  • حدوث ضيق في التنفس وخاصه أثناء ممارسه التمارين الرياضية، أو بذل مجهود.
  • الإصابة بمتلازمه نتميل الساقين، بسبب نقص الحديد.
  • صعوبة التركيز والإحساس بالدوخة ضمن أعراض الأنيميا عند البنات.
  • عدم تحمل الجو الحار، والشعور بارتفاع في درجات الحرارة من أعراض الأنيميا عند البنات.
  • تصلب ألأضافر والشعور بالجفاف أبرز أعراض الأنيميا عند البنات.
  • حدوث ضعف في النظر ولكن في حالات مؤقته تنتج عن أعراض الأنيميا عند البنات.
  • فقدان في الذاكرة ولكن ليس دائما قد تكون إنذار بواحدة من أعراض الأنيميا عند البنات
  • حدوث تغير في الشخصية والشعور بالاكتئاب.
  • شحوب واصفرار في الوجه أشهر أعراض الأنيميا عند البنا خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية.

أسباب الإصابة بالأنيميا عند البنات

يوجد العديد من أشكال الإصابة بفقر الدم، وقد تختلف من حيث الأسباب وطرق العلاج، والأكثر شيوعا" هو فقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، وهذا النوع سهل العلاج، ومن مسبباتها ما يأتي :-

أعراض الأنيميا عند البنات

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

وهو جزء أساسي في تركيب هيمجلوبين الدم، ومن غير الحديد لا يتمكن الدم من نقل الأكسجين في الجسم بشكل فعال، كما يتواجد المخزون الأساسي للحديد في كرات الدم الحمراء، ويخزن الجسم الفائض من الحديد في الكبد والطحال والنخاع، والذي يشكل مخزن للحديد عند الحاجة، وقد يحدث فقر الدم نتيجة لخلل في مخزون الجسم من الحديد، وقد يحدث ذلك نتيجة، عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وعدم تناول اغذيه غنيه بالحديد، وفقدان الجسم لخلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الناتج عن انحلال الدم

وقد يتطور هذا عندما يتم إتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعه فائقه، تفوق قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديده، وقد يحدث هذا بسبب التعرض لعدوى، أو التعرض للسموم، وبعض أنواع التفاعلات المناعية، أو استخدام بعض الأدوية، وقد ينتج هذا الدم من تلقى دم من فصيله ما بالخطأ، حيث يبدأ الجسم على إنتاج أجسام مضاده تعمل على تدمير خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم كعرض لمرض مزمن

قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض مزمنه مثل مرض النقرس والفشل الكلوي والسرطان ومتلازمه العوز المناعي، وأمراض التهابيه مزمنه، تؤدى إلى نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بفقر دم مزمن.

فقر الدم المنجلي

وهذا النوع من فقر الدم يكون حاد وغالبا" ما يكون بالوراثة، وقد يحدث نتيجة لخلل في تركيب الهيمجلوبين الذي يجعل خلايا الدم الحمراء، ذات شكل يشبه المنجل، مما يسبب ضمور في الخلايا،وموتها قبل الأوان، لأنها لا تعيش اكثر من أسبوع واحد، بينما خلايا الدم الطبيعية تعيش 120 يوم، مما يسبب نقصا" مزمنا" في خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

ينتج هذا بسبب نقص الفيتامينات في الجسم مثل حمض الفوليك، وفيتامين ج وفيتامين ب 12، ويحدث عند عدم تناول الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات، مثل اللحوم والبيض والفاكهة والخضراوات، والفلفل والطماطم، وبالرغم من تناول هذه الأطعمة، يمكن للجسم عدم التمكن من امتصاص هذه الفيتامينات، بسبب وجود مرض مزمن في الأمعاء ناتج عن التدخين والكحول، أوإزالة جزء من الأمعاء جراحيا".

أعراض الأنيميا عند البنات

فقر الدم الناتج عن مرض في نخاع العظم

وقد يسبب هذا مرض خلل التنسج النخاعي، ومرض بياض الدم، وأمراض عديده اخرى تؤدى إلى تأثير قدرة النخاع الشوكي على إنتاج خلايا الدم، والإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

فقر الدم اللاتنسجى

يحدث هذا المرض نتيجة فشل نخاع العظم، وينتج نسيج إسفنجي داخل العظم، بإنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء والحمراء، والصفائح الدموية، وغالبا ما يكون هذا المرض وراثيا"، من الآباء إلى الأبناء، أو يكون مكتسبا" ، ومن أسبابه العلاج بالأشعة أو العلاج الكيميائي، أو عدوى فيروسيه.

تختلف أشكال الإصابة بفقر الدم، حيث قد تكون الإصابة في بعض الحالات مؤقته ويمكن التغلب عليها، وذلك من خلال الأغذية أو معالجه السبب الرئيسي، ويمكن أن تكون حاله مزمنه مرتبطه بقدرة الجسم على الحصول على العناصر الغذائية من الطعام والشراب، لذلك عند الشعور بأعراض الأنيميا لابد من استشاره الطبيب، لتجنب أي مضاعفات، بالإضافة إلى استكشاف المسبب الرئيسي لها والتي يمكن أن يكون مؤشرا لأمراض خطيرة.

يمكنك التعرف على 5 أعراض للتعرف أنك مصابة بالأنيميا الحادة

علاج الأنيميا عند البنات

يعتمد علاج الأنيميا على مسببها عند المصاب بها، فإذا كانت الأنيميا ناتجه عن نقص الحديد، فمن الضروري أن يتناول الكثير من الأغذية الصحية الغنية بالحديد، مثل العسل الأسود والأسماك والخضراوات والفاكهة، ويمكن إضافة بعض الأدوية كمكملات غذائية تحت إشراف الطبيب.

كما أن هذا النوع من الأنيميا سهل العلاج، ويمكن التعامل معه بمفردك من خلال الأغذية السليمة التي تحتوى على عنصر الحديد.

وفى النهاية الوقاية خير من العلاج، فلابد من استشاره الطبيب في جميع الحالات، أما عن أنواع الأنيميا الأخري فلا بد من استشاره الطبيب فيها واخذ العلاجات اللازمة، ويجب المحافظة على نظام غذائي صحي مليء بالخضراوات والفاكهة، ويجب التقليل من المشروبات التي تحتوى على الكافيين .

أعراض الأنيميا عند البنات

مضاعفات فقر الدم(الأنيميا)

تغيرات في الحالة الإدراكية

حيث يؤدى إلى النقص في فيتامين B12، الذي يؤثر على عمل الدماغ الطبيعي.

الموت

فهناك أنواع من فقر الدم تنتقل بالوراثة، وقد تسبب مضاعفات طبيه حاده، مثل فقر الدم المنجلي، وقد يشكل خطرا" على حياه المريض، وفقدان كميات كبيرة منه خلال فترة زمنيه قصيره، يؤدى بشكل عام إلى فقر الدم وفى هذه الحالة يكون قاتلا".

فرط التعب

قد يشعر المريض بالتعب في حالات فقر الدم الصعبة، لدرجه تمنعه من القيام بواجباته اليومية.

حدوث ضرر في الأعصاب

حيث يعتبر فيتامين B12 ، مهما" أيضا" لصحه الجهاز العصبي، بخلاف كونه ضروريا" لإنتاج خلايا دم حمراء سليمه.

أعراض الأنيميا عند البنات

طرق الوقاية من فقر الدم

  • المواظبة على تناول اغذيه غنيه بالحديد، مثل حمض الفوليك وفيتامين c ، وخاصه الأجسام التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الحديد، مثل النساء الحوامل والأطفال خاصه في فترة النمو.
  • تزويد النباتين والأطفال والذين يمشون لمسافات طويله، بالإضافة إلى أجراء فحوصات دم على الأفل مره كل 5 سنوات.

متابعي ستات الكرام؛ بهذا نكون قد انتهينا من ذكر أعراض الأنيميا عن البنات وأهم الأسباب وطرق العلاج والوقاية منها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة