أعراض البواسير الخارجية وأسبابه

أعراض البواسير الخارجية وأسبابه

آخر تحديث : الخميس ٠٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تظهر أعراض البواسير الخارجية نتيجة لانتفاخ أو تورم مجموعة الأوردة التي تقع أسفل الأغشية المخاطية المبطنة في الجزء الأدنى من الشرج والمستقيم، ويحدث انتفاخ الأوردة نتيجة بذل مجهود كبير في عمل الأمعاء، أو نتيجة للضغط الشديد الذي تتعرض له خلال فترة الحمل على سبيل المثال، وتختلف أعراض البواسير الخارجية تبعاً لشدة الباسور نفسه، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أعراض البواسير الخارجية، وأسباب حدوثها، وأفضل الطرق لعلاجها باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أعراض البواسير الخارجية

تنقسم البواسير إلى نوعين، البواسير الداخلية والبواسير الخارجية، تحدث البواسير الداخلية في المستقيم السفلي، بينما البواسير الخارجية هي الي تتطور تحت الجلد حول الشرج، وهي الأكثر ازعاجا مقارنة بالداخلية، وفيما يلي نوضح لكي أبرز أعراض البواسير الخارجية، وهي كالتالي:

الشعور بالألم وعدم الراحة خاصة عند التبرزشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

حكة حول منطقة الشرج أو المستقيم

ظهور كتل حول فتحة الشرج وتبدو أنها متورمة

النزيف، سواء وجود دم مع البراز أو نزوله في المرحاض نفسه.

ويكون نزيف البواسير الخارجية مميز عن غير من أنواع النزيف الخاص بأمراض الجهاز الهضمي، فيكون الدم ظاهرا على السطح الخارجي للبراز، ولونه أحمر وذلك نتيجة خروجه مباشرة من البواسير، وتكون كميته قليلة، كما أن الدم من الممكن أن يتجلط في البواسير الخارجية ويسبب الألم للمصاب، نتيجة عدم تدفق الدم إلى أوردة الباسور المتورمة، ويغير لونها من إلى البنفسجي المائل للأزرق.

أعراض البواسير الخارجية

أسباب البواسير

تنقبض الأوردة المتواجدة حول فتحة الشرج نتيجة للضغط، كما أنها قد تنتفخ نتيجة الضغط الشديد في المنطقة السفلية من المستقيم، وينجم هذا الضغط نتيجة حدوث أحد العوامل التالية منها.

  1. الجلوس لفترة طويلة على قاعدة المرحاض
  2. السمنة المفرطة
  3. بذل مجهود كبير أثناء التبرز
  4. الإصابة بإمساك أو إسهال مزمن
  5. ممارسة الجماع الشرجي
  6. الحمل
  7. العوامل الوراثية
  8. اتباع نظام غذائي منخفض الألياف
  9. رفع الاثقال لفترة طويلة وبانتظام
  10. التقدم في العمر، يزيد من احتمالية الاصابة بالبواسير، وذلك لأن الانسجة الداعمة لأوردة المستقيم تنقبض وتضعف مع تقدم العمر.

أعراض البواسير الخارجية

الوقاية من الاصابة بالبواسير

من الضروري أن تحافظ على إخراج براز ذات قوام لين، ليمر بسهولة من فتحة الشرج، حتى تحمي نفسك من الإصابة بأي نوع من البواسير المختلفة، وفيما يلي نقدم لكي بعض النصائح والتعليمات التي تساعدك على الوقاية من الاصابة بالبواسير، وهي:

الإكثار من شرب السوائل، وخاصة المياه، فيجب أن تتناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء أو السوائل الأخرى خلال اليوم، للحفاظ على برازك ليناً، كما أن شرب المياه يقي الجسم من السموم ويحافظ على نضارة البشرة.

  1. تجنب بذل الجهد أثناء التبرز وحبس الأنفاس، فذلك يشكل ضغطاً كبيرا على الأوردة في المستقيم السفلي.
  2. تجنبي الجلوس لفترات طويلة وبشكل خاص على المرحاض، وذلك لأن الجلوس يزيد من الضغط على أوردة فتحة الشرج.
  3. احرصي على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف، فالكمية الموصى بها للإنسان من الألياف بشكل يومي هي من 20 إلى 30 جرام، ومعظم الأشخاص لا يحصلون على هذه الكمية في نظامهم الغذائي، وقد أثبتت الدراسات أن المكملات الغذائية للألياف المتاحة دون وصفة طبيب مثل ميثيل سيليلوز، وبزر القاطوناء، تعمل على التحسين من نزيف البواسير والأعراض العامة
  4. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال النظام الغذائي المتبع، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، فهذا يساعد في تجنب بذل الجهد أناء التبرز، ويجعل برازك ذات قوام لين، كما أنه يجنبك مشكلات الغازات.
  5. ممارسة الرياضة، فهي تساعدك على الوقاية من الإمساك وتقلل من الضغط على الأوردة، الذي يحدث نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، فممارسة التمارين الرياضي تساعد أيضاً في فقدان الوزن الزائد الذي يساعد في الاصابة بالبواسير
  6. عدم تجاهل الشعور برغبة في دخول الحمام للتبزر، فتجاهل إخراج البراز وقت الحاجة يزيد من صلابته وجفافه، فيصبح تمريره من فتحة الشرج صعب.

أعراض البواسير الخارجية

علاج البواسير الخارجية بالاعشاب

الطب البديل يدخل في طرق علاج الكثير من الأمراض، وذلك لأن الأعشاب الطبيعية في الغالب تحتوي على مواد مقلصة، وهي التي تحمي وتقوي الأوعية الدموية، وتقلل الألم والحكة في منطقة البواسير، ومن أشهر الأعشاب والخلطات الطبيعية التي تستخدم في علاج البواسير مايلي:

البابونج

فهو يحتوي على خصائص مهدئة تساعد في علاج البواسير وتهدئتها.

ويتم استخدامه من خلال نقع شاي زهور البابونج في الماء الدافئ ثم تناوله، أو من خلال استخدامه الداخلي ويكون عبارة عن مستخلص مركز من النبات، أما الاستخدام الخارجي يكون على شكل مرهم، أو عمل منقوع من الزهور في الحوض أثناء الاستحمام.

الألوفيرا

وهي تساعد على الشعور بالبرودة وتهدئة منطقة الشرج، كما أنها تساعد في تخفيف أعراض البواسير، مثل الحكة.

أعشاب بندق الساحرة

لايوجد الكثير من الادلة العلمية على استخدامه، ولكنه يشتهر بقدرته على خفض الحكة والألم والنزيف حتى يتم الشفاء والعلاج من البواسير، كما أنه يحتوي على الزيوت التي تساعد في خفض الالتهاب والنزيف، وهي مضاد طبيعي للالتهابات، ويتم استخدامه بشكل مباشر على البواسير.

شجرة كستناء الحصان

وهي تهدف إلى أمور عديدة منها علاج البواسير، وذلك لقدرتها في التأثير على الانسجة الضامة في الاوعية الدموية، والتقليل من هشاشتها.

الرمان

يحتوي على العديد من الخصائص، فهو يستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، وخاصة قشر الرمان، فهو يحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية التي تتميز بخاصية التقلص التي تساعد على العلاج والشفاء، وهو من الفاكهة الهامة لحماية وتقوية الأوعية الدموية الوريدية.

بذور السيليوم

وهي من النباتات التي تحتوي على خصائص عديدة منها علاج البواسير، فهي تمتص الماء وتؤدي إلى كبر حجم البراز، وبالتالي يضغط على القولون ويقوي الحركة الدودية له، كما أنها تعالج الامساك.

زيت شجرة الشاي

فهو يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة، كما أنه يعمل على تقليل التورم والحكة الناتجة عن البواسير.

شجرة البلوط

تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومطهرة، ويتم استخدام لحاء شجرة البلوط لعلاج الاسهال والبواسير سواء كانت داخلية أو خارجية.

علاج البواسير بالمنزل وبتغيير نمط الحياة

إذا كانت إصابتك بالبواسير في بدايتها ولا تسبب لكي ألم كبير، فيمكنك علاجها بخطوات بسيطة تتبعيها أثناء نظامك اليومي، أو القيام ببعض الإجراءات في المنزل، وهي:

1- تناول الأطعمة التي تعمل على تدفق الدم، مثل الثوم والبصل.

2- تجنب الأطعمة الحارة التي تؤثر على الجهاز الهضمي.

3- قومي بملئ حوض الاستحمام بماء دافئ، واجلسي فيه لفترة من 10 إلى 15 دقيقة، وذلك من 3 إلى 4 مرات يومياً

4- تجنبي استخدام ورق التواليت الجاف، واستبدليه بورق التاليت الرطب، ويجب ألا يكون يحتوي على العطور أو الكحول.

5- يمكنك وضع مكعبات الثلج على الباسور للتخفيف من تورمه، لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.

6- الإكثار من تناول الألياف في أطعمة نظامك الغذائي، فهي تحمي من التعرض للاصابة بأعراض البواسير الخارجية والداخلية.

أعراض البواسير الخارجية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة