علامات وأعراض التسمم الغذائي.. الجفاف أخطرها

علامات وأعراض التسمم الغذائي.. الجفاف أخطرها

آخر تحديث : الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تظهر علامات التسمم الغذائي، على المصاب، خلال ساعات معدودة، نتيجة تناول طعام ملوث، مليء بالبكتيريا و الفيروسات، و الجراثيم، التي تؤثر سلبًا على جسم المريض، لذا فيمكنك عزيزتي الحرص على صحة و سلامة الطعام، و نظافته، و عدم تناول أي أطعمة خارج المنزل .شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علامات وأعراض التسمم الغذائي.. الجفاف أخطرها

و حال إصابتك بأي أعراض من التسمم الغذائي نتيجة تناول وجبة فاسدة أو مشكوك فيها يرجى الحرص على استشارة الطبيب المختص فورًا ، و يستعرض موقع "ستات دوت كوم"، علامات وأعراض التسمم الغذائي على جسمك.

علامات التسمم الغذائي

تتعدد علامات و أعراض التسمم الغذائي على جسمك ، بسبب تناول الطعام الملوث، و الفيروسات و الجراثيم، و البكتيريا، حيث تظهر أعراض القيئ أو الإسهال، شعور الشخص بآلام ومغص في المعدة، فقدان السوائل من الجسم، و تتلاشى أعراضها تلقائيًا خلال أيام.

علامات وأعراض التسمم الغذائي.. الجفاف أخطرها

أسباب التسمم الغذائي

و من أسباب التسمم الغذائي، تناول الأطعمة الملوثة، بسبب سوء تخزين، أو سوء التحضير والطهي، أو تناول أطعمة منتهية الصلاحية، أو الإقبال على المطاعم الرديئة، و أحيانًا عدم طهي الطعام بشكل جيد و نظيف.

الأعراض

و من أعراض التسمم الغذائي، أنه يصيب الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، كالقيء الذي يستمر لأكثر من يومين، الشعور بآلام و مغص في المعدة، أو اضطرابات الرؤية، الشعور بجفاف الفم و الشعور الشديد بالعطش و فقدان العديد من السوائل ما يؤثر على صحة الإنسان ،و ألم الوجه و الحكة، وجود دم في البراز، حدوث إسهال شديد، ألم طفيف البطن، و الحمى و الصداع.

و هناك سببين رئيسين للتسمم الغذائي، تؤثر تأثيرًا سلبيًا على المعدة، و تسبب الإسهال والمغص، هما البكتيريا و الميكروبات و الفيروسات التي تنتج عن الطعام الملوث.

و من أخطر و أبشع علامات و أعراض التسمم الغذائي، القئ و الغثيان ، حيث يظهر عقب ساعات قليلة من الإصابة بالتسمم الغذائي ، و ننصحك بمجرد الشعور بتلك الأعراض التوجه فورًا إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب .

و من الأطعمة سريعة التقاط البكتيريا و الجراثيم ، تتربع على عرشها منتجات الألبان و اللحوم و البيض و المياه الملوثة و الطعام خارج المنزل .

علامات وأعراض التسمم الغذائي.. الجفاف أخطرها

تشخيص التسمم الغذائي

و يمكنك عزيزتي اكتشاف أعراض التسمم الغذائي، بعد عدة أيام أو أسابيع وتستمر غالبًا بين يوم إلى 10 أيام، وخلال تلك الفترة، لا بد من العرض على الطبيب، لإجراء فحص جسدي أيضًا للبحث عن علامات العرض.

و بعد ظهور الأعراض، يقوم الطبيب، بإجراءفحوصات جسدية و اختبارات تشخيصية؛ كاختبار الدم أو مزرعة براز أو فحص الطفيليات لتحديد السبب و تأكيد التشخيص، خاصة حال إذا كان المصاب، طفل يقل عمره عن 3 سنوات، أو استمرار الأعراض لمدة يومين أو أكثر.

و هناك مضاعفات كثيرة و مخاطر تحدث، حال إهمال المصابين و من حولهم في أنفسهم، و يعد الجفاف المزمن، من أبرز تلك المخاطر، التي يتخوف منها الأطباء، لذا لا بد من توافر السوائل لتعويض الفاقد من الأملاح و السوائل في الجسم جراء الإصابة بالتسمم.

أطعمة تعالج التسمم الغذائي

و من المعروف أن لكل داء دواء ، لذا فهناك أطعمة صحية تعالج علامات التسمم الغذائي دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب المختص ، و منها الزنجبيل من خلال إضافته إلى العسل فإنه يستخدم في الشفاء من الكثير من الأمراض .

أما الليمون فهو من أكثر الأطعمة التي تكافح الفيروسات و البكتيريا و الجراثيم أي مسببات التسمم الغذائي ، لذا ننصحك بتناول كوب يوميًا في الصباح .

و كذلك يدخل النعناع ضمن السوائل التي تعالج التسمم الغذائي ، و أمراض المعدة و المغص و القئ .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة