الجيوب الأنفية: تعرفي علي انواعها وكيفية علاجها

الجيوب الأنفية: تعرفي علي انواعها وكيفية علاجها

آخر تحديث : السبت ٢١ يونيو ٢٠١٩

التهاب الجيوب الأنفية من أكثر أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الإنسان، ولا تكاد توجد دولة أو منطقة إلا ويعاني سكانها من تلك المشكلة الصحية الكبيرة، وهو مرض رغم ذل لا يعتبره الأطباء من الأمراض الخطيرة.

مرض التهاب الجيوب الأنفية هو من الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان ويبقى لفترة طويلة، وتختلف درجات التهاب الجيوب الأنفية من التهاب الجيوب الأنفية العادى إلى المزمن إلى الموسمي إلى الحاد، وقبل أن نعرف ما هي أعراض الجيوب الأنفية يجب علينا أن نعرف فى الأساس ما هي الجيوب الأنفية بحد ذاتها كعضو موجود فى الجسم.

أعراض الجيوب الأنفية

ما هى الجيوب الأنفية ؟

هي نوع من التجاويف الهوائية متصلة بالأنف مباشرة، ولها دور هام فهي تقوم بزيادة مساحة الغشاء المخاطى داخل الأنف والذي يساعد بشكل أساسي على عمليات التنفس والشم وأيضا الكلام والرؤية، ولتأكيد ذلك تذكر أن معظم مرضى التهاب الجيوب الأنفية يصابون بالصداع المستمر فوق العين، كما يصابون بمشاكل فى التنفس والكلام والشم.

والجيوب الأنفية توجد داخل عظام الرأس، وهي ترتبط بشكل مباشر بتجاويف الأنف عن طريق بعض الفتحات الصغيرة، كما تشمل كل من تلك الجيوب الآتية مثل جيوب الجبهة والتى تسمى بالجيب الجبهي والتى تقع فى منطقة الجبهة، أيضا ترتبط بجيوب الوجه التى تسمى بجيوب الفك العلوي وجيوب تقع على الناحية اليمنى والناحية اليسرى، وأيضا ترتبط بجيوب المصفاوية وهي جيوب تقع بين منطقة الأنف ومنطقة العين، وترتبط أيضا بجيوب تقع في قاع الرأس، أى ان الجيوب الأنفية متصلة بالدماغ بشكل كلي.

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

أعراض الجيوب الأنفية

تختلف أسباب التهاب الجيوب الأنفية من شخص لآخر ولكن دعونا نلقى نظرة أولا على الأنواع المختلفة لالتهاب الجيوب الأنفية حتى نتمكن من علاجها، وأنواعها هي كالتالي:

1- التهاب الجيوب الأنفية العادى:

وهو فى الغالب التهاب بسيط مصحوبا بحرقة شديدة فى الأنف ويستمر لأيام قليلة ويمكن التغلب عليه ومعالجته بأخذ بعض مضادات التهاب الجيوب الأنفية، وهذا الالتهاب فى الغالب يحدث بسبب استنشاق كثير من الأتربة والدخان فيحدث التهاب الأنف بشكل عام.

2- التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

وهو نوع متطور آخر من التهاب الجيوب الأنفية واغلب الناس تشتكي منه، لأنه لا يأتى فقط إلا في مواسم معينة واغلبها الشتاء والخريف، بسبب حدوث التقلبات الجوية المختلفة من البرد والحرارة الى الأتربة.

3- التهاب الجيوب الأنفية الحاد:

ونستطيع أن نقول إنه من أشد أنواع التهاب الجيوب الأنفية ألما وسوءا، لأنه يؤثر على الدماغ بشكل كلي وأحيانا كثيرة لا يأتى العلاج بنتيجة معه، وهذا النوع من الالتهاب يأتى مصحوبا بمجموعة كبيرة من الأعراض وخاصة الصداع الشديد الذي يحول حياة المريض إلى أيام كبيسة.

4- التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

وهو نوع من أنواع التهاب الجيوب الأنفية الذي نقول عنه إنه خطر يمكن التعايش معه، فهو فى البداية يبدأ بالتهاب بسيط في الجيوب الأنفية ثم يتحول إلى التهاب حاد، ثم يبقى لفترة طويلة، ثم يتم الشفاء منه، ثم بعد فترة ثم يذهب ويأتى وهكذا، ويستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن لسنين طويلة، ولكن فى تلك الفترة الطويلة، يكون المريض تعود على تلك الأعراض ومر بتجارب طويلة من الدواء حتى يجد لنفسه الدواء الذي يرتاح به، فلا يسبب له مشكلة كبيرة بعد ذلك.

ماهي أعراض الجيوب الأنفية ؟

أعراض الجيوب الأنفية

مريض التهاب الجيوب الأنفية يمر ببعض الأعراض التى تظهر على الشخص أو المريض حتى نستطيع أو نشخص تلك الحالة بأن لديها التهاب جيوب أنفية، وقد تأتي تلك الأعراض دفعة واحدة أو بعضا منها: ومن تلك الأعراض ما يلي:

1- من أهم تلك الأعراض الإصابة بصداع شديد وهناك بعضا من الحالات التى تصاب بالصداع النصفي المزمن نظرا لأن لديها التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

2- حدوث انسداد واحتقان الأنف ومن الممكن أن يحدث احتقان فى الزور ولكن ليس بشكل مؤكد.

3- من الممكن وجود بعض الألم فى الأسنان وفي بعض مناطق الوجه مثل وجود ألم بسيط فى منطقة الفك العلوى.

4- وجود بعض من الطنين فى الأذن، ويشعر بها دائما صاحب التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

5- وجود تشوش فى العين وخاصة فى ساعة وجود الصداع.

6- حدوث عرض سيلان الأنف ووجود بعض البلغم على الصدر.

7- من الممكن أن يحدث أيضا تغيرات فى درجة الحرارة ولكن هذا عرض ضعيف لا يظهر دائما على كل الناس الذي يصابون بالتهاب الجيوب الأنفية.أعراض الجيوب الأنفية

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية؟

هناك بعض الأسباب التى قد يكون لها تأثير واضح فى الإصابة بأمراض التهاب الجيوب الأنفية، ومن أهم تلك الأسباب مايلى:

1- حدوث انحراف فى الحاجز الأنفي وربما قد يحتاج المريض هنا لتعديل هذا الانحراف.

2- الإصابة بحساسية الأنف ضد الأتربة والدخان.

3- ربما الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا بشكل متكرر تتسبب فى ضعف عضلة الأنف.

4- وجود التهاب فى اللحمية.

5- من الأسباب المنتشرة ايضا تعرض المريض إلى الغبار والأدخنة وخاصة أدخنة المصانع وعوادم السيارات التى يوجد بها مواد كيميائية تصيب شعيرات الأنف بالضعف الشديد.

6- حدوث حرقان فى الانف.

ما هو علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

أعراض الجيوب الأنفية

يتنوع علاج التهاب الجيوب الأنفية من حالة إلى أخرى حسب وصف الطبيب ولكن هناك بعض القواسم المشتركة بين جميع الحالات ومن أساليب علاج الجيوب الأنفية المشتركة تناول أدوية مضادات التهاب الجيوب الأنفية المشهورة مثل البنادول أو الأنتي فلو أو الترايفيد او امتيفيد او بيناموكس أو كولد اند فلو أو فلورست او قطرات الأنف المختلفة.

ولكن يجب التحذير من أن كل تلك المضادات هي ليست كبعضها فى التأثير فهي تختلف من حالة إلى حالة ومن مريض إلى مريض، ولا ينصح نهائيا بأخذها بدون طبيب.

المراجع :

1- Acute Sinusitis", medscape.com، Retrieved 21-5-2016. Edited. ↑

2- "Sinusitis - Cause", webmd.com، Retrieved 21-5-2016. Edited. ↑

3- "Acute sinusitis", mayoclinic.org، Retrieved 21-5-2016. Edited. ↑

4- "Acute sinusitis", mayoclinic.org، Retrieved 21-5-2016. Edited. ↑

"Acute sinusitis", mayoclinic.org، Retrieved 21-5-2016. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة