أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع واهم طرق العلاج

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع واهم طرق العلاج

آخر تحديث : الجمعة ٢٤ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الأطفال أكثر تعرضا لمرض الحصبة الألمانية ، وهو يصيب الجنسين على حد سواء ، وينتشر داء الحصبة الألمانية غالبًا في فصل الشتاء والربيع ، فهي تعتبر مرض شديد العدوانية يظهر على شكل حساسية (طفح جلدي) مفرطة على الجلد ، فقد يتصف باندفاعات مبقعة وضخامة في العقد اللمفاوية ومظاهراحتقانية متوسطة ، حيث أن انتشار الحصبة في العالم تحدث بشكل مستوطن وبائي.

و الحصبة الألمانية داء معدي ، فتستمر فترة حضانة الفيروس بعد أن يدخل الجسم من 14 إلى 21 يومًا وعادة قد يكون 18 يومًا ، ثم تظهر تلك أعراض داء الحصبة في الظهور منها ارتفاع بحرارة الجسم خلال يومين الأولين ، كما تنتفخ الغدد الواقعة خلف العنق ويظهر الطفح في اليوم الأول أو التاني ، فتتكون من بقع مسطحة حمراء قانية في منطقة الوجه.

ثم بعد ذلك تنتشر بسرعة إلى كافة أنحاء الجسم ، ثم تزول كل الأعراض السابقة في اليوم الرابع و الخامس . فقد يكون الشخص المصاب معدي في تلك الفترة (أسبوع قبل ظهور الطفح إلى مدة أربع أيام بعد ظهوره) ، فلا يسبب فيروس الحصبة الألمانية أي أزعاجًا للطفل أكثر من أزعاج الزكام ، وسوف نعرض في هذا الموضوع أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع

الحصبة الألمانية هي عدوى فيروسية تسبب طفحًا أحمر على الجسم، وبصرف النظر عن الطفح الجلدي عادة ما يعاني مرضى الحصبة الألمانية من حمى وتضخم بالغدد الليمفاوية، حيث يمكن أن تنتشر العدوى من شخص لآخر من خلال ملامسة قطرات من عطس أو سعال الشخص المصاب، وهذا يعني أنه يمكنك الحصول على الحصبة الألمانية إذا لمست فمك أو أنفك أو عينيك بعد لمس شيء يحتوي على قطيرات من شخص مصاب.

وقد تصاب أيضًا بالحصبة الألمانية من خلال مشاركة الطعام أو المشروبات مع شخص مصاب، والحصبة الألمانية عادة ما تكون عدوى خفيفة وتزول خلال أسبوع واحد ، حتى بدون علاج، ومع ذلك ، تشكل خطر على النساء الحوامل، لأنها قد تسبب متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية في الجنين، والتى يمكن لها يمكن أن تعيق نمو الطفل وتسبب تشوهات خلقية خطيرة مثل تشوهات القلب ، والصمم ، وتلف المخ. لذلك من المهم أن تحصلي على العلاج فورًا إذا كنت حاملًا وتشتبهين في إصابتك بالحصبة الألمانية.

أعراض الحصبة الألمانية في الأغلب تكون خفيفة تختفي تدريجيًا دون الحاجة إلى علاج، وتظهر الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين من التعرض للعدوى، وتختفي بعد 5 إلى 7 أيام من بداية ظهورها وهي:\

  • طفح جلدي عبارة عن بقع حمراء، يبدأ بالوجه ثم ينتشر في باقي الجسم.
  • ارتفاع درجة الحرارة، وعادة لا تتعدى 39 درجة مئوية.
  • تورم وألم بالغدد الليمفاوية بالرقبة والجسم.
  • التهاب واحمرار بالعين. صداع شديد مستمر ورشح بالأنف.
  • آلام بالعضلات.
  • ونادرًا ما تسبب الحصبة الألمانية التهابًا بالأذن وتورمًا بالمخ،
  • تصلب الرقبة وعدم القدرة على تحريكها.

عليكي استشارة الطبيب فورًا إذا لاحظت أحد هذه الأعراض على طفلك.

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع والشباب

ربما تكون الحصبة الألمانية أكثر شيوعًا بين النساء ، وقد تؤدي إلى الأصابة “بالتهاب المفاصل ، آلام مبرحة بالمفاصل ” تدوم عادة لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام إلى عشرة أيام ، عند أصابة البالغين بالعدوى بتلك الفيروس ، فإنه ينتشر في أوصال الجسم كافة في مدة تتراوح بين خمس أيام إلي سبع تقريبا ، وتظهر عادة أعراض داء الحصبة الألمانية في غضون 14 إلى 21 يوماً وعادة قد يكون 18 يوماً بعد التعرض للفيروس ، فقد تتراوح في العادة فترة الحصبة الألمانية التي تكون فيها سراية العدوى على أشدها بين يوم واحد و خمس أيام عقب ظهور الطفح الجلدي على الجسم .

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع

أسباب الحصبة الألمانية

الفيروس المسبب للحصبة يدخل للجسم عن طريق الحلق والقصبات الهوائية ويبدأ في الانتشار داخل الجسم ، يقوم الجسم بمحاولة دفاعية لمهاجمة المرض مما ينتج بعض الأعراض المميزة للمرض ، ويصبح الجسم محمل بالعدوى فيمكن أن يعدي الأخرين قبل ظهور الطفح بخمسة أيام وبعد ظهوره بخمسة أيام أخرى.

وأيضًا هو فيروس شديد العدوى يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق أو عن طريق الهواء، فقد ينتقل من شخص لآخر عبر ملامسة قطرات صغيرة من السوائل من الأنف والحلق عند العطس والسعال، وهذا يعني أنه يمكنك الحصول على الفيروس عن طريق:

  • استنشاق قطرات الشخص المصاب أو لمس جسم ملوث بالفيروس.
  • ويمكن أيضا أن تنتقل الحصبة الألمانية من امرأة حامل إلى الجنين عبر مجرى الدم، الأشخاص الذين يعانون من الحصبة الألمانية أكثر عدوى من الأسبوع الذي يسبق ظهور الطفح الجلدي حتى حوالي أسبوعين بعد اختفاء الطفح الجلدي، ويمكنهم نشر الفيروس حتى قبل أن يعرفوا أنه لديهم.

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع وعلاجها

عرضنا بطريقة سهلة وبسيطة أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع، وسوف نعرض طرق العلاج؛ يتم علاج معظم حالات الحصبة الألمانية في المنزل:

  • قد يطلب منك طبيبك بالراحة في السرير وتناول عقار (تايلينول) ، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج من الحمى والأوجاع، مع البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة لمنع انتشار الفيروس للآخرين.
  • يمكن علاج النساء الحوامل بأجسام مضادة تسمى الجلوبيولين مفرط المناعة الذى يمكنه محاربة الفيروس، مما يساعد في تقليل الأعراض ومع ذلك ، لا تزال هناك فرصة لأن يصاب طفلك بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، يحتاج الأطفال الذين يولدون بالحصبة الألمانية الخلقية إلى علاج من فريق من المتخصصين.
  • يعد التطعيم بالنسبة لمعظم الناس طريقة آمنة وفعالة للوقاية من الحصبة الألمانية، وعادة ما يتم الجمع بين لقاح الحصبة الألمانية مع لقاحات الحصبة والنكاف وكذلك الحماق ، وهو الفيروس الذي يسبب جدري الماء.
  • كما يتم إعطاء هذه اللقاحات عادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهرًا، و ستحتاج مرة أخرى إلى جرعة معززة عندما يتراوح عمر الأطفال بين 4 و 6 سنوات، ونظرًا لأن اللقاحات تحتوي على جرعات صغيرة من الفيروس، فقد تحدث حمى خفيفة وطفح جلدي.

وعند تعرض الطفل للحصبة يكتسب مناعة ضد المرض ، ولكن في حال لم يحصل عليها يجب الحذر الشديد من تواجد الطفل مع أحد مصاب بالحصبة ، كما يجب اعطاء الطفل لقاح الحصبة ، بالإضافة لعزل الأطفال المصابين عن الأطفال الأصحاء في مرحلة العدوى والتي تسبق ظهور الطفح فيجب أن يظل الطفل المصاب ملازماً منزله لمدة 4 أيام ، لتجنب نقل العدوى للأطفال الأصحاء .

أعراض الحصبة الألمانية عند الرضع

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة