تعرفي على أعراض الحمل فوق اللولب

تعرفي على أعراض الحمل فوق اللولب

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٤ فبراير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عادة ما تلجأ النساء الي وسيلة فعالة آمنة لمنع الحمل كالحبوب والحقن والأكثر انتشارًا هو اللولب، ولكن احيانًا ما يحدث حمل على الرغم من تركيب اللولب، لذا في هذا المقال من ستات دوت كوم ستتعرفي سيدتي على أعراض الحمل فوق اللولب، كذلك أسباب حدوث الحمل أثناء تركيبه ومخاطر هذا الحمل عليكي وعلى الجنين وكيفية تجنب حدوث هذا الأمر من الاساس.

أعراض الحمل فوق اللولب

أعراض الحمل فوق اللولب

ان اللولب ينقسم الي نوعين أحدهما نحاسي وهو لا يمنع نزول الدورة الشهرية لذا فإن كانت دورتك منتظمة فإن انقطاعها قد يشير إلى وجود حمل لذا عليك اذا بعمل اختبار منزلي أو تحليل دم.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كذلك هناك اللولب الهرموني والذي يؤثر على الدورة الشهرية ويمنع نزولها، لذا فإذا حدث حمل ستجدي أن أعراض الحمل فوق اللولب تتشابه تمامًا مع أعراض الحمل العادي.

لذا فإن أعراض الحمل فوق اللولب تماثل الحمل الذي يحدث بدونه وهي:

  • ظهور بقعة دماء بسيطة نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويصاحبها شعور بألم في البطن السفلى خاصة منطقة الحوض بمعنى آخر شعور يماثل آلالام الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإجهاد والغثيان يصاحبهما القئ في بعض الأحيان خاصة فور الاستيقاظ من النوم، وعادة ما يكون الاجهاد المصاحب للحمل مع اللولب أكثر من الحمل العادي فلا تستطيع الأم بذل أي مجهود أو القيام بأي نشاط، وتشعر بالآلام أسفل ظهرها.
  • من أعراض الحمل فوق اللولب حدوث تغييرات هرمونية تؤثر على الثدي فيصبح ملمسه أكثر صلابة ويصاحبه ألم يمكن تحمله في بعض الاحيان، بجانب تغير لون المنطقة حول الحلمة فتصبح داكنة بشكل أكبر، فضلًا عن بعض التغييرات الهرمونية الأخرى التي تؤثر على حركة الامعاء والمثانة فتصاب المرأة الحامل بالإمساك، والرغبة في التبول بشكل أكبر.

أعراض الحمل فوق اللولب

أسباب الحمل فوق اللولب

خطأ طبي

ويحدث هذا عندما يخطئ الطبيب في تركيب اللولب في مكانه الصحيح والمناسب والذي يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، وبالتالي يمكن أن يحدث حمل في أي وقت.

انزلاق اللولب

عادة ما يتحرك اللولب من مكانه وينزلق خارج الرحم بدون أن تشعر المرأة، لذا فإنها في تلك اللحظة تعد بدون أي وسيلة لمنع الحمل على الاطلاق ومن الممكن أن يحدث الحمل في أي لحظة.

استجابة جسم المرأة

يحدث هذا الأمر في اللولب الهرموني، فهو يفرز هرمون البروجسترون الذي يغير من طبيعة بطانة الرحم ويجعلها غير ملائمة لحدوث حمل، لذا فإنه قد يحدث ان يرفض جسم المرأة الاستجابة لهذا الهرمون وبالتالي يحدث الحمل، واحيانًا اخرى أيضًا يؤثر هذا الهرمون على هرمونات المرأة ويحدث حمل كاذب وتشعر فيه المرأة بكل أعراض الحمل ولكن بدون أن تكون حامل، لذا فإذا ظهرت أيًا من الاعراض عليك الخضوع للأختبار المنزلي على الفور أو تحليل الدم والسونار للتأكد.

وبوجه عام فإن كافة وسائل الحمل غير مضمونة بنسبة 100 % ، وعلى الرغم من أن اللولب يعد أكثرها آمنًا الا انه يمكن أن يحدث حمل فوق اللولب بدون أي سبب من الاسباب السابقة فقط اذا كان مقدر للمرأة ذلك.

أعراض الحمل فوق اللولب

أضرار الحمل فوق اللولب

يوجد عدة مخاطر حول أعراض الحمل فوق اللولب الجانبية وهي:

  • الحمل فوق اللولب يؤدي الي حدوث الأجهاض، وحتى بعد إزالة اللولب تظل نسبة حدوث اجهاض للحمل كبيرة للغاية.
  • عادة ما يحدث حمل خارج الرحم في حالة وجود لولب وهذا يعد أمر خطر للغاية خاصة على حياة الأم، وعندها يجب ان يحدث تدخل طبي.
  • اثبتت الدراسات ان الحمل مع وجود اللولب يؤدي الي حدوث ولادة مبكرة بنسبة أكبر من الحمل العادي
  • الحمل مع اللولب قد يؤدي الي حدوث حمل بداخل قناة فالوب، وهذا أمر يعد خطرًا للغاية ويجب عندها التدخل الجراحي وازالة البويضة المخصبة حتى لاينمو الجنين في قناة فالوب وتنفجر وعندها تقل فرص الأم في الحمل مستقبلًا.

أعراض الحمل فوق اللولب

ازالة اللولب بعد الحمل

عند الشعور بأعراض الحمل فوق اللولب والتأكد من الحمل يفضل ازالة اللولب خلال الثلاثة أشهر الاولى من الحمل فبعد ذلك سيصبح الأمر صعبًا وخطيرًا، كذلك يجب على الطبيب أن يتأكد ان اللولب أسفل كيس الحمل وليس فوقه، فإذا كان فوقه لن يجد الطبيب الخيط الذي سيسحب منه اللولب وازالته عنوة سيؤدي الي اجهاض الجنين.

وفي حالة كان كيس الحمل بعيدًا عن اللولب عندها سيقوم الطبيب باستخدام ملقاط وسيسحب اللولب من الخيط البلاستيكي بهدوء ويطهر مكانه ويقوم بفحص الجنين بالسونار مرة أخرى للأطمئنان على صحته.

أعراض الحمل فوق اللولب

كيف يمكنك تجنب الحمل مع اللولب؟

هذا الأمر غير مضمون ومؤكد بنسبة 100% ولكن يجب عليك زيارة الطبيب بعد شهر من تركيب اللولب للتأكد من ثباته في مكانه كذلك عمل متابعة دورية كل 3 أشهر حتى تقومي بإزالة الشريط اذا رغبتي في الحمل مرة أخرى.

اذا كنت قمتِ بتركيب اللولب النحاسي عندها دورتك الشهرية ستكون منتظمة بحد كبير، لذا عليك تحديد أيام التبويض والابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمية وقتها حتى لا يحدث تخصيب بأي طريقة من الطرق.

يفضل ان يستخدم الزوج وسيلة حماية وهي الواقي الذكري حتى تزداد عوامل الحماية وتجنب حدوث الحمل.

أعراض الحمل فوق اللولب

اعراض اذا شعرتي بها مع اللولب اذهبي للطبيب فورًا

  1. وجود آلم في منطقة الحوض
  2. وجود آلم في البطن السفلى بعد ممارسة الجماع
  3. اذا ارتفعت حرارتك عن 38 درجة.
  4. غياب الدورة الشهرية عدة شهور مع اللولب النحاسي وبالوقت ذاته عدم وجود حمل
  5. حدوث عدوى مهبلية بسبب الاتصال الجنسي وستلاحظي ذلك في تغيير لون الافرازات المهبلية.
  6. تدلي خيط اللولب بشكل أكبر أو في حالة عدم شعورك بالخيط وذلك عبر فحصه كل فترة خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  7. وجود نزيف مهبلي.
  8. ظهور تكتلات دموية مهبلية
  9. شم رائحة كريهة من المهبل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة