الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / علاقات / حياة الزوجية / حمل / أعراض الحمل في الشهر الأول – تعرفي على علامات الحمل وأعراض الشهر الأول
غلامات الحمل

أعراض الحمل في الشهر الأول – تعرفي على علامات الحمل وأعراض الشهر الأول

تخلق حواء ومعها غريزة الأمومة منذ نعومة أظافرها، تجد دائما الفتيات الصغيرات تحب  أن تلعبن دور الأم تشبها بأمهاتهن، وعشقهم للأطفال الأصغر سنا، وتكبر الفتاة و هي تحلم باليوم الذي ستتزوج به ليرزقها الله بأطفال، تمنحهم حبها ورعايتها، ولكن بتأكيد للتحقيق ذلك الحلم يجب أن تمر بأصعب مراحل حياتها التى جعلت من الجنة تحت أقدامها، مرحلة الحمل، وسوف نتحدث عن علامات،و أعراض الحمل في الشهر الأول التى سوف تساعدك على اكتشاف حملك وكيف تتعاملين مع الأمر وبالأخص إذا كنت تحملين في طفلك الأول.

أعراض الحمل في الشهر الأول

تمر جميع النساء بنفس أعراض الحمل، على الرغم من وجود أعراض عامة دائما ما تدل على الحمل، ولكن في الحقيقة هناك بعض السيدات يشعرن بالحمل منذ الأسبوع الأول، وأخريات لايشعرن بشيْ خلال الشهور الأول من الحمل، وسنستعرض معا أعراض الحمل في الشهر الأول في النقاط التالية:

  • خلال شهرك الأول من الحمل قد يحدث نزيف بسيط من المهبل، لا داعي للقلق، ولكن إذا كان الأمر أكثر من مجرد نزيف يجب أن تستشيري طبيبك الخاص.
  • إذا تغيبت عنك دورتك الشهرية لمدة أسبوع أو أسبوعين، يكون من المتوقع أن تكوني حامل في شهرك الأول ولكن، في الكثير من الأحيان قد يكون ذلك العارض مضلل للمرأة، وبالأخص إذا كان الحيض غير منتظم.
  • من الأعراض الشائعة للحمل،الشعور المستمر بالتعب والإرهاق والخمول، والرغبة المستمرة في النوم، حيث ترتفع نسبة هرمون البروجستيرون الذي يسبب تلك الأعراض.
  • الشعور بالغثيان في الشهر الأول من الحمل طوال اليوم،قد يكون مصاحب للقيء أو بدون، وفي الحقيقة شعور الغثيان يختلف من سيدة لأخرى البعض يشعر به مع بداية الشهر الثاني، أو بداية الشهر الأول، والبعض يكون سعيد الحظ في الحقيقة، ولا يشعر به على الإطلاق.

  • يزدد مقدار الدم بجسم المرأة الحامل ويتسبب ذلك في كثرة التبول لديها وذلك لأن الكليتين يقومان بمعالجة المزيد من السوائل فيحدث زيادة في نسبة البول بالجسم.
  • سوف تشعرين ببعض الألم في الثدي، بسبب التغير الهرموني الذي يحدث في جسدك أثناء الحمل، وسيزيد حجم الثدي ولكن مع الوقت سوف يقل الشعور بذلك الألم.
  • من الأعراض الشائعة للحمل النفور من تناول بعض الأطعمة، أو الشعور بنكهة غريبة في الفم تشبه نكهة المعدن.

أعراض الحمل في الشهر الأول النفسية

تمر معظم النساء خلال فترة الحمل بالعديد من الاضرابات المزاجية، فمثلا قد تجدها تضحك وبعدها بلحظات قليلة تبكي بدون سبب معروف، تنفعل بشكل سريع، تصاب بضعف في الذاكرة سوف تنسي الأشياء بشكل واضح، تحدث العديد من التغيرات الهرمونية لدي المرأة الحامل من زيادة في نسبة الإستروجين وهرمون البرجيستيرون، التى تسبب تلك الأعراض بجانب الألم الذي تشعر به في جسدها وتفكيرها في العديد من الأمور الهامة، من تلك الأمور:

  • يكون لديها قلق دائما على صحة المولد وهل ستصبح أم جيدة أم لا.
  • الجانب المادي بتأكيد سوف يشغلها، هل تستطيع تدبر أمور مصروفات المولود أم لا.
  • الخوف من عملية الولادة.
  • الخوف من قدرتها على تحمل مسئولية المولود أم لا.

كيف تسيطرين  على أعراض الحمل النفسية.

يمكنك اللجوء إلى العديد من الطرق للسيطرة على أعراض الحمل في الشهر الأول من تلك الأساليب:

  • نامي جيدا واحصلى على قسط من الراحة، حدد موعد لقيلوله نهارية يوميا بجانب النوم في ساعات الليل.
  • أفضل الوسائل لتجنب العوارض النفسية أو تخفيفها في الحمل هو تحدث المرأة عن ما تشعر به من ضيق، وتعب وأن تجد من يستمع إليها ويدعمها، سواء كان الزوج أو الأصدقاء أو الأهل، ويمكنها اللجوء إلى طبيب خاص، إذا كنت ترغب في التحدث بشكل شخصي.
  • ممارسة بعض التمارين البسيطة، من شأنها تعديل المزاج، مجرد المشي أو السباحة، سوف يشعرك براحة نفسية، ويبعدك عن المزاج السيئ
  • ممارسة بعض الهويات أو النشاطات الترفيهية، مثل الخروج لتناول الطعام بالخارج مع الأصدقاء، أو الرسم أوالقرأة.

شاهد أيضاً

متى تشعر الام بحركة الجنين اذا كان ولد

وزن الجنين في الشهر السابع

تهتم الأم بصحة الجنين في الشهور الأخيرة في الحمل وخاصةً الشهر السابع ولأن الشهر السابع …

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

مرحلة الحمل من أكثر المراحل الهامة التي تمر بها أي سيدة، والجدير بالذكر أن تلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *