اعراض الحمل في الشهر الرابع - نصلذح الشهر الرابع من الحمل

اعراض الحمل في الشهر الرابع - نصلذح الشهر الرابع من الحمل

آخر تحديث : الأحد ١٩ مارس ٢٠١٩

اليكم اليوم اعراض الحمل في الشهر الرابع ،ها قد مرت المرحلة الأولى من حملك بسلام ووصلت إلى الشهر الرابع من الحمل، أعلم تماماً أن الفترة الماضية من حملك لم تكن مريحة، لذا فأود أن أبشرك حتى تهدأي قليلاً، فإن الفترة القادمة من الحمل ستكون أكثر استقرارا بمشيئة الله، فأعراض الشهر الرابع من الحمل تختلف تمام الإختلاف عن تلك الأعراض التي شعرت بها في الأشهر الثلاثة الأولى من حملك، ومن خلال هذا المقال سأشرح لك بالتفصيل بعض الأعراض التي قد تواجهك في الشهر الرابع من الحمل على النحو التالي:-

اعراض الحمل في الشهر الرابع

يبدأ الشهر الرابع من الحمل مع بداية الأسبوع رقم 13 و ينتهي مع نهاية الأسبوع رقم 16، والٱن سوف نلقي الضوء على أهم أعراضالحمل في الشهر الرابع :-

اعراض الحمل في الشهر الرابع

1-توقف الغثيان والقيء:-

مع نهاية الشهر الثالث من الحمل تبدأ أعراض المعدة مثل القيء والغثيان وانسداد الشهية في التلاشي شيئاً فشيئا، حيث تصبح المعدة أكثر اتزانا وتستطيع الحامل في تلك الفترة تناول الطعام بشكل طبيعي، ورغم ذلك إلا أن هناك حالات قليلة جداً من الحوامل يعانين من استمرار أعراض القيء والغثيان بعد دخولهم في الشهر الرابع من الحمل .

2- استعادة الحيوية والنشاط:-

يصبح جسم الحامل في تلك الفترة أكثر استقرارا حيث تتكون المشيمة وتتخلى المرأة عن مثبتات الحمل، حيث يكون وضع الجنين في الحالات الطبيعية أكثر استقرارا وثباتا وتستطيع المرأة القيام بأعمالها المنزلية البسيطة أو الذهاب إلى العمل وممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل رياضة المشي، ولكن استعادة جسمك لنشاطه لا يعني أنك بإمكانك القيام ببعض الأعمال الشاقة أو حمل الأغراض الثقيلة فهذا خطأ شائع عليك تجنبه للحفاظ على صحة جنينك.

3- الشعور بحركة الجنين:-

تبدأ الحامل في شهرها الرابع بالشعور بحركة خفيفة للجنين، قد تأتي تلك الحركة على شكل نبضات متالية ثم تتوقف لفترة وتأتي مرة أخرى وهكذا، و قد يمكن للطبيب أيضاً في تلك الفترة معرفة نوع الجنين سواء عن طريق عمل الٱشعة التليفزيونية أو عن طريق حساب معدل نبض الجنين.

4- يقل معدل التبول:-

سوف يكون المعدل طبيعياً منذ بداية الشهر الرابع وحتى نهاية السادس، ثم يعود مرة أخرى ليزداد مع بداية الشهر السابع نتيجة ضغط المشيمة أو كيس الحمل على المثانة.

5- ظهور بعض البقع الداكنة:-

بداية من الشهر الرابع قد تلاحظين ظهور بعض البقع البنية أو الداكنة في مناطق متفرقة من جسمك وخاصة منطقة حلمات الثدي حيث تبدأ الغدد اللبنية في التكوين، كما انك سوف تلاحظين أن صدرك قد بدأ ينتفخ بشكل اكبر ويصبح أكثر صلابة من ذي قبل، حيث يتم الٱن إعداده من أجل الرضاعة الطبيعية.

اعراض الحمل في الشهر الرابع

6- زيادة الوزن:-

يزداد وزنك في الشهر الرابع بمعدل 2 إلى ثلاثة كيلوغرامات عن وزنك الطبيعي في بداية الحمل، و تبدأين في ملاحظة كبر حجم بطنك قليلا و اتخاذها الشكل المستدير، كما تلاحظين أيضاً أن بطنك قد أصبحت أكثر صلابة.

اعراض الحمل في الشهر الرابع

الجنين في الشهر الرابع من الحمل:-

لابد وانك تتساءلين الٱن كيف يبدو جنيني في الشهر الرابع من الحمل، نعم قد أصبح الٱن يتخذ شكلا طبيعياً فقد تكونت الرأس والعمود الفقري، يمكنك الإطمئنان إلى خلو جنينك من التشوهات الخلقية في تلك الفترة والتعرف على نوعه، أصبح طوله ما بين 10 إلى15 سنتيمترا ووزنه ما بين100 إلى 120جراما. أصبحت الٱن أصابعة مكتملة التكوين وتكون كل من الجلد والرموش والشعر، كما أصبح بالإمكان أيضا رؤية الحبل الشوكي والجهاز العصبي للجنين، كما أصبح يتحرك ويستجيب للصوت والمؤثرات الخارجية ويلعب بالحبل السري، والٱن أخبرينا هل تشعرين بأعراض أخرى؟


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة