5 فروقات بين أعراض الدورة الشهرية والحمل

5 فروقات بين أعراض الدورة الشهرية والحمل

آخر تحديث : الأحد ٢٣ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثيراً ما يحدث خلط عند السيدات بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ، نظراً لوجود تشابه بينهما في العديد من الأعراض، وتقف السيدات في حيرة أمام إذا كان عليها إجراء تحليل الحمل الآن، أم الانتظار قليلاً حتى تظهر باقي الأعراض.

وفي هذه السطور يضع ستات دوت كوم حداً لهذه الحيرة، ويقدم لك الفرق بين أعراض قدوم الدورة الشهرية، وأعراض الحمل المبكرة:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل

1- بداية ظهور الأعراض

الدورة الشهرية

تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع أو عشر أيام من قدومها على الأكثر، بينما تستمر أعراض الحمل لفترة أطول من ذلك.

2- آلام الثدي

من أعراض الدورة الشهرية أن تشعر السيدات بألم في الثدي قبل قدومها، وكذلك الأمر بالنسبة للحمل، ولكن تكون هذه الآلام أقوى وأكثر حدة.

وتختفي آلام الثدي تدريجياً مع قدوم الدورة الشهرية، نتيجة لانخفاض معدل هرمون البروجيسترون، أما في حالة الحمل فإن آلام الثدي تزداد يوماً بعد يوم نتيجة ارتفاع هرمون البروجيسترون، ويحدث تغير في لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي، حيث يصبح داكناً أكثر.

3- انقباضات وآلام البطن

الدورة الشهرية

من أعراض الدورة الشهرية أن تشعر السيدات قبل قدومها بيوم أو يومين بآلام وانقباضات في منطقة أسفل البطن، وتستمر لمدة 3 أيام بعد قدومها.

أما في حالة الحمل فتصبح هذه الانقباضات أكثر حدة، ويصاحبها الشعور بالغثيان والقئ، وخاصة في فترات الصباح.

4- الرغبة في تناول الطعام

في حالة أعراض الدورة الشهرية تقبل السيدات على تناول كميات زائدة من الطعام، والشعور بنهم شديد للسكريات والحلويات.

أما في حالة الحمل فتشعر السيدات بنفور من رائحة بعض الأطعمة، وتفقد شهيتها، وقد تنجذب لأنواع من

الأطعمة لم تكن تحبها من قبل، وهناك بعض السيدات اللاتي يشعرن بشهية زائدة تجاه الطعام.

5- ألم المفاصل

تشعر السيدات بألم في المفاصل والعضلات والشعور بالإرهاق في حالة أعراض الدورة الشهرية ، أما في حالة الحمل تزداد حدة هذه الأعراض، وتشعر السيدات بالدوخة والنعاس وضيق التنفس.

أعراض خاصة بالحمل فقط

الدورة الشهرية

هناك أعراض لا تظهر على السيدات سوى في حالة الحمل فقط ومنها كثرة التبول على مدار اليوم، وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة في الجسم، وحيث أن الكلى تقوم بملئ المثانة البولية باستمرار، وبول الحامل يختلف عن البول العادي في أنه يكون له رائحة قوية وفعالة،


من الأعراض التي تظهر على الحامل فقط، وتشير إلى وجود حمل ارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة ويصاحبها زيادة في التعرق لأن هرمون الحمل يقوم بتنشيط الغدة الدرقية.


الإمساك أيضاً من أهم أعراض الحمل، فبسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل تميل الأمعاء إلى الاسترخاء، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الإمساك، بالإضافة إلى حدوث صعوبة في الهضم والتهابات في المعدة.


الغثيان الصباحي من أهم أعراض الحمل، حيث تشعر الحامل بالغثيان والقئ في الصباح، أو في أي وقت آخر من اليوم، ويبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين أو أقل من التلقيح.


قد تشعر بعض الحوامل بمرارة في الحلق بمجرد بدء الحمل، وهذه من العلامات التي تدل على وجود الحمل، ولا تحدث مع أعراض الدورة الشهرية.


وجود بقع دماء تستمر لأيام قليلة في فترة غير فترة الدورة الشهرية، ويحدث ذلك عند انغراس الجنين في جدار الرحم، وهي عبارة عن قطرات دماء قليلة لا تشبه في كثافتها أو مدتها الدورة الشهرية، فإذا انتبهتي لوجود أي بقع دماء في غير موعد الدورة الشهرية، فانتبهي لهذا الأمر جيداً، فهذا قد يكون علامة واضحة على حدوث الحمل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة