أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال -  أهم أعراض إصابة طفلك بالغدة الكظرية

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال - أهم أعراض إصابة طفلك بالغدة الكظرية

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني بعض الأشخاص من أمراض الغدة الكظرية وخصوصًا عند الأطفال، ومن الممكن أن تصاب ببعض الاضطرابات وهي مرتبطة بالوراثة بشكل كبير، ولكن يجب أن تعرف ما هي أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال، لكي تبدأ بالعلاج فورًا ولا يحدث معك أي نوع من أنواع المشاكل.

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

تعتبر الغدة الكظرية من أهم الغدد التي تقوم بإنتاج الهرمونات والإنزيمات الضرورية الموجودة في كافة أنحاء الجسم، كما يمكن أن يحدث فيها اضطرابات شديدة وهي ما تسمى باسم الغدة الكظرية الخلقي، وهي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تكون وراثية في البداية ويفتقر هذا المريض إلى الإنزيمات التي تستخدمها الغدة من أجل أن تقوم بإنتاج الهرمونات المختلفة التي تعمل على تنظيم الأيض والجهاز المناعي والضغط.

أنواع تضخم الغدة الكظرية عند الأطفال

يوجد نوعان من تضخم الغدة الكظرية الموجودة في الخلف :-شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

النوع التقليدي

ويتم الكشف عنه في مرحلة الطفولة وهي في وقت مبكر وهذه هي أعراضه :

  • يحدث لدى الطفل انخفاض في الضغط.
  • وجود انخفاض في مستوى الصوديوم الموجود داخل الجسم.
  • الارتفاع الشديد في مستوى البوتاسيوم وهذا بسبب الاضطرابات.
  • وجود نقص لدى الطفل في إنتاج الكورتيزول بكل أشكاله مع فقدان الملح الذي يقوم بعملية تنظيم ضغط الدم ومسؤولة عن تنظيم المستوى العام للسكر حماية الجسم من التعب والإرهاق.

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

النوع غير التقليدي

لا يوجد له أي أعراض في وقت الولادة ولكن تظهر في مرحلة الطفولة أو في وقت البلوغ وهذه هي أعراضه :

  • وجود نقص شديد لدى المريض في مستوى الكورتيزول.
  • وفي حالة إصابة فتاة بهذا النوع فهذا يعني وجود عدم انتظام في الدورة الشهرية أو من الممكن أن تغيب لفترة ما.
  • تجد أن شعر الجسم شديد للغاية وخصوصًا في منطقة الوجه.
  • من الممكن أن تصاب الفتيات بالصوت الغليظ والذي يكون واضحًا.
  • حب الشباب الذي يكون له تأثير سلبي على الحالة النفسية للفتاة.

أبرز أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

من أهم أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال ما يلي :-

  • الضعف الشديد في الجهاز المناعي لجسم الطفل.
  • ومن الممكن أن تظهر بعض الأعراض الأخرى ألا وهي البلوغ الذي يكون مبكرًا مع تطور في شكل البظر أو العضو التناسلي وهي تكون عند الطفل في وقت مبكر.
  • ويتم تشخيص التضخم في الغدة الكظرية الخلقي التقليدي في مرحلة الولادة من خلال الفحص الذي يتم ولكن النوع غير التقليدي تظهر العلامات على الإناث والذكور بعد فترة من الولادة، فلذلك يجب الذهاب للطبيب المختص في حالة وجود أي تأثير سلبي، وتظهر أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال في وقت مبكر.

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

علاج الغدة الكظرية عند الأطفال

يوجد الكثير من طرق العلاج التي تكون مختلفة من طفل لآخر ولكن الأهم عند ظهور أي عرض غريب على الطفل الذهاب فورا للطبيب المختص من أجل معرفة السبب الحقيقي وراء ما يحدث ومعرفة العلاج المناسب لكل طفل لأن الأعراض من الممكن أن تكون مختلفة.

  • يتلقى المريض الذي يعاني من الجفاف الشديد أو النقص الشديد في الصوديوم الموجود في الدم أو الذي لديه فرط في البوتاسيوم جرعة بولية من المحلول الخاص بكلوريد الصوديوم، أي حوالي 20 مل لكل كيلو جرام أو 450 مل وفقًا لما يحدده الطبيب المختص وذلك من أجل استعادة الحجم الذي يكون موجودًا داخل الأوعية الدموية وضغط الدم.
  • كما أنه يجب إعطاء الدكستروز DEXTROSE في حالة إن كان المريض يعاني من النقص في السكر، أما في حالة معاناتك من القصور في الغدة الكظرية يجب أن تأخذ جرعات من الهيدروكورتيزون أي حوالي 50 أو 100 مليجرام لكل م 2.
  • أما بالنسبة للنوع التقليدي فيكون تضخم الغدة الكظرية الخلقي علاجه عملية جراحية خصوصا للذين يعانون من الاضطرابات الخاصة بالتمايز الجنسين ومن هنا يتم جعل الأعضاء أكثر أنوثة من خلال استخدام الدواء، ويجب أن تتابع مع الطبيب المختص لمعرفة العلاج المناسب.

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

نصائح للحفاظ على الغدة الكظرية

في حالة وجود أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال يجب أن تحافظ على صحة الطفل بشكل قوي لكي لا يصاب بالأمراض الأخرى أو الآثار الجانبية السيئة يجب أن تتبع هذه النصائح :

  • يجب أن تعطي الطفل بالغذاء الصحي الذي يكون متوازنًا ويجب أن يحتوي على البروتين والأطعمة التي تحتوي على حبوب ولكن كاملة وتناول كافة أنواع الخضار والفاكهة، التي تحافظ على شكل الجسم، والأهم أن لا تتناول الدهون الضارة .
  • وفي حالة الكبار يجب ألا تتناول المنبهات المختلفة مثل القهوة والنسكافيه والشاي والمياه الغازية، فهي تحتوي على الكافيين وتضر بصحة الجسم وصحة الغدة الكظرية.
  • كما يجب أن تبتعد عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق من أجل أن تتجنب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الموجودة في الجسم، ويجب أن تقوم بعمل تمارين اليوجا والتي تساعد على الاسترخاء بشكل كبير والقيام بتمارين التنفس العميق.
  • الحصول على النوم الكافي لكي لا يتسبب في دمار الأجهزة والأنظمة الموجودة داخل الجسم والحفاظ على الغدد المختلفة والتوازن المتصل بالهرمونات وهذا الأمر يقلل بدوره التوتر والقلق الذي يصيب الجميع فلذلك النوم المبكر هو الأفضل على الإطلاق.

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

مشاكل الغدة الكظرية وتأثيرها السلبي على الجسم

  • تتسبب الغدة الكظرية في وجود عدد كبير من المشاكل في الجسم، ومن بين هذه المشاكل تلك الخاصة بالقصور في الغدة الكظرية وفشلها في إنتاج كمية كافية من الكورتيزول بسبب الاضطرابات المختلفة وعدم إفراز هرمون قشر الكظر الذي يكون موجودًا في الغدة النخامية.
  • من أهم مشاكل الغدة الكظرية التي يجب أن تعرفها وخصوصًا عندما يعاني الطفل من الفرط فيها فيحدث تورم والتهابات، وهذا يؤدي إلى الإفراط في إنتاج مختلف الهرمونات وحدوث ورم القواتم وهو من الأورام النادرة وهذه أحد أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال أيضًا ويتسبب في إفراز كمية كبيرة من الأدرينالين .

اقرا ايضا

تعرف على مرض الغدة النخامية

الغدة النخامية عند الأطفال .. أعراضها وطرق علاجها

أعراض الغدة الدرقية للأطفال - أسباب وأعراض الغدة الدرقية عند الأطفال

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة